موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

استياء تركي.. أرقام لا تصدق للأموال المنفقة في قصر أردوغان

منذ 2 شهر
August 17, 2021, 7:17 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بالرُغم من التشكيك الكبير بشفافية تقاريرها ومهنية عملها، إلا أن الأرقام المنشورة مؤخرا عن ديوان الرقابة المالية التركية بشأن "موازنة القصر" الخاص بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صدمت الشارع التركي، إذ أظهرت بذخا وصرفا مبالغا به للأموال العامة، في وقت تعاني الأغلبية المطلقة من المجتمع التركي من تأثيرات زيادة الفقر وتراجع قيمة الليرة التركية.
وحسب تلك الأرقام، فأن موازنة قصر الرئاسة التركي عام 2014 كان فقط 244 مليون ليرة تركية (كان المبلغ بأرقات ذلك الوقت بحدود 85 مليون دولار)، لكنه أرتفع خلال 5 سنوات، ليصبح في العام 2019 مبلغا قدره 3.6 مليار ليرة تركية (حوالي 700 مليون دولار حسب وسطي سعر صرف الدولار في ذلك العام).
ADVERTISING
التقارير التفصيلية الصادرة عن ديوان الرقابة المالية الوطني في البلاد، أشارت لمبالغ شديدة الإثارة للانتباه، بحيث تدل على مستويات التبدل في الإنفاق والبزخ خلال هذه السنوات، التي تلت حدوث "انقلاب" مشكوك بأمره خلال العام 2015.
فمثلا، خلال العام 2014، بلغت مصاريف الموظفين ضمن وحدات القصر فقط 44 مليون ليرة تركية (حوالي 13 مليون دولار)، لكنها تقفز الآن لتكون 258 مليون ليرة تركية بعد 5 أعوام (حوالي 50 مليون دولار)، أي أربعة أضعاف ما كانت عليه.
ومما أثار حنق المواطنين الأتراك، كانت المبالغ التي أنفقها القصر الرئاسي لشراء السلع والخدمات لنفسه، التي انتقلت من 75 مليون ليرة تركية خلال العام 2014، لتكون 1.8 مليار ليرة تركية خلال العام 2019 (حوالي 360 مليون دولار) أي تضاعفت بمقدار 24 مرة بالعملة المحلية، وأكثر من ثلاثة عشر ضعفا بالقيمة الفعلية لليرة التركية التي تغيرت خلال هذه السنوات.
الفنان الكوميدي التركي بوزوك آلجي علق في تصريح إعلامي ساخر قائلا: "من أين يشترون السجاد والحلويات والبندق والكباب حتى يصرفون مليون دولار في اليوم، هذا المبلغ كافي لمعيشة كل فقراء إسطنبول".
الأمر المريب في أرقام ديوان الرقابة التركية، هو الزيادة التي أعلنها في التحويلات الجارية التي نفذها القصر خلال هذه السنوات، التي قفزت من 2.1 مليون ليرة تركية خلال العام 2014، إلى رقم صادم 388 مليون ليرة تركية خلال العام 2019.
ولا يصرح القصر الرئاسي التركي عن الأماكن والأشخاص الذين يتم تحويل تلك الأموال لهم، لأنها مُعتبرة ذلك ضمن حسابات الأمن القومي.
ديوان الرقابة المالية كان تاريخيا مؤسسة ذات اعتبار وتقدير خاص من قِبل الجمهور التركي، مثلما هي مؤسسة الجيش، لكن بيانتها الأخيرة بشأن حسابات ومصاريف القصر الرئاسي، صارت خلال السنوات الماضية أداة للتشكيك بأدائها وحيادها المفترض عن القوى السياسية وسلطات زعماء البلاد.
ففي حين يُعلن ديوان الرقابة مثلا حسابات جميع الموظفين في مؤسسات الدولية التركية، بما في ذلك أكثرها حساسية، مثل المجلس الأعلى لرعاية الشؤون الدينية، وأرقام موظفي السفارات وحتى قوى الأمن والجيش، إلا أن أعداد موظفي القصر الرئاسي غير مصرح بها قط.
الأمر نفسه ينطبق على التقارير السنوية بشأن مصاريف القصر، التي لا تصدر بشكل دوري، وتُعلن بعد حصول الكثير من التسريبات بشأنها.
الباحث التركي في الشؤون السياسية أوزكور جنمبلي، شرح في حديث مع سكاي نيوز عربية أسباب هذه التحول في سلوك الرئيس التركي: "خلال سنوات حُكمه الأولى، كان أردوغان يشعر بمزيد من التوازن والمراقبة ضمن مختلف مؤسسات الحُكم، هذا غير تركيزه على الظهور بثوب شخص زاهد وشبيه للقواعد الاجتماعية الأضعف حالا".
وأضاف: "لكن مع تركيزه لسُلطته، وتصفية مؤسسات الدولة غير الموالية له، وتنامي شعوره بالزعامة المطلقة، خصوصا بعد حادثة الانقلاب المزعوم، صار يتصرف كزعيم باذخ. فخلال السنوات الأربعة الماضية فقط، بلغت الأموال المرصودة لبناء القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة، إلى جانب قصري أخلاط شرق البلاد، ومنتجع بحر مرمرة غربها، قرابة مليار دولار، هذا غير التكلفة السنوية لجيش الموظفين والمدراء والمصاريف اليومية لتلك القصور".

أردوغان
تركيا
قصور
المزيد عن أخبار تركيا

christian dogma

christian dogma


عالم
تركيا 9 قتلى بعد اجتياح السيول شمال البلاد وإجلاء 900

christian dogma

christian dogma


خاص
الطائرات المسيرة التركية تدق ناقوس الخطر في واشنطن

christian dogma

christian dogma


شرق أوسط
أتراك يهاجمون ممتلكات سوريين في أنقرة بعد مقتل شاب

christian dogma

christian dogma


خاص
"أحداث أنقرة" تدق جرس إنذار حول وضع السوريين في تركيا
أول مؤتمر صحفي لحركة طالبان 5 رسائل مهمة
l قبل 1 ساعة
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

ذبيح الله مجاهد خلال المؤتمر الصحفي "التاريخي"
تحت أنظار العالم أجمع، أقامت حركة طالبان مؤتمرها الصحفي الأول، الثلاثاء، لتتحدث عن العهد الجديد وخطط المستقبل في أفغانستان.
وتحدث الناطق باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، من العاصمة الأفغانية كابل، حول أهداف الحكومة الجديدة، بعد سيطرة الحركة بالكامل على البلاد.
التعامل مع العالم
وقال مجاهد أمام الملايين: "تهانينا للشعب الأفغاني وأرجو له مستقبلا لامعا، فالحرية وتحقيق الاستقلال هو من الحقوق المشروعة لكافة البلدان".
وأكد أن "إمارة أفغانستان الإسلامية بعد تحقيق استقلالها، لن تقوم بتصفية حسابات مع أي أطراف في أفغانستان"، مشيرا إلى أن أفغانستان لن تستخدم من أجل إلحاق الضرر بالآخرين، ومتعهدا بأن لا تستخدم الأراضي الأفغانية ضد الآخرين.
أخبار ذات صلة

christian dogma

christian dogma


البنتاغون يستأنف عمليات الإجلاء في كابل ويكشف الأرقام

christian dogma

christian dogma


اللاجئون الأفغان انقسام أوروبي وشرط أميركي "غريب"
العفو عن الجميع
وقال مجاهد: "بالنسبة لنا لا نريد خوض أي حرب في أفغانستان، ووفق زعيم حركة طالبان، اتخذنا قرار العفو عن الآخرين، عفونا عن الجميع".
وخص بالذكر المواطنين الذين عملوا مع الحكومة الأميركية، مثل المترجمين وغيرهم، وأشار إلى أن طالبان تعفو عنهم جميعا.
وقال: "نعفو عن آلاف الجنود الذين حاربونا 20 عاما".
وأضاف "نعلن اليوم اكتمال وانتهاء عداوتنا لكل من واجهنا في أفغانستان، ولا بد أن نقول بأننا نمر في فترة تاريخية حاليا".
البعثات الدولية
وأشار مجاهد في المؤتمر الصحفي: "ما نبتغيه هو أن يطمئن الإعلام ودول العالم، بأننا نجري مشاورات مهمة، من أجل تشكيلة آلية سياسية لإقامة نظام إسلامي في أفغانستان".
وأضاف "السفارات والبعثات الدبلوماسية مؤمنة، ونواصل تأمينها، ونطمئن ممثلي البعثات الدبلوماسية بأنهم لن يتعرضوا لأذى".
وقال مجاهد إن طالبان لا تريد حدوث فوضى في كابل خلال الأيام المقبلة، وأن الحركة طلبت من مسلحيها أن يبقوا على مداخل كابل، حتى يتم نقل السلطة بشكل سلمي.
وأكد مجاهد: "الحكومة السابقة خذلتنا، وأخلت المؤسسات دون إخبارنا، هم فروا وتركوا أعمالهم ومهماتهم، وهو ما سمح للمشاغبين وقطاع الطرق لإحداث الفوضى".
وضع المرأة
كما أشار مجاهد إلى أنه سيكون هناك "حضور نشط للمرأة الأفغانية، ونطمأن العالم بان حقوق المرأة محفوظة وفق الشريعة الإسلامية"، مشيرا إلى أن المرأة سيسمح لها بالعمل في البلاد.
وأكد أن الحكومة الجديدة ستعمل على خدمة مصالح الناس، ولن تسمح لأي جهة بإثارة النعرات الإثنية.
دعوة للاستثمار
وطلب المتحدث باسم طالبان من المجتمع الدولي "المساعدة"، عبر الاستثمار والدعم المادي، حتى تتمكن البلاد من الحصول على دخل إضافي لإنهاء تجارة وزراعة المخدرات.
كما أكد أن بإمكان وسائل الإعلام العالمية، العمل في ضوء الإطار الثقافي لنا.
طالبان
أفغانستان
مؤتمر صحفي
اخترنا لكم

christian dogma

christian dogma


علوم
ما هي أفضل الدول للشيخوخة؟ دراسة تكشف التصنيف

christian dogma

christian dogma


عالم





أوزبكستان "تجبر" عشرات الطائرات الأفغانية على الهبوط

christian dogma

christian dogma


خاص
بعد تسلل "الإخوان". حمى "كوفيد 89" تجتاح الشارع السوداني

christian dogma

christian dogma


خاص
وضع كارثي بإيران انفلات وبائي وخامنئي يمنع اللقاحات
البنتاغون يستأنف عمليات الإجلاء في كابل ويكشف الأرقام
l قبل 2 ساعة
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

إجلاء الآلاف عبر مطار كابل
أعلنت وزار ة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء، أنها استأنفت عمليات إجلاء الرعايا الأميركيين ومواطنين أفغان من مطار كابل الدولي، بعد توقف قصير.
وفي مؤتمر عقد في مقر البنتاغون، قال الجنرال في هيئة الأركان الأميركية المشتركة، هانك تايلور، إن القوات الأميركية نفذت عمليات إجلاء من المطار الليلة الماضية، حيث تم نقل 2500 شخص، بينهم أميركيون وغربيون وأفغان.
وأعرب عن تطلع وزارة الدفاع الأميركية عن رفع وتيرة عمليات الإجلاء من 5 آلاف إلى 9 آلاف يوميا، مشيرة إلى أن الأولوية هي للأميركيين والأفغان المعرضين للخطر.
وكشف الجنرال الأميركي عن وصول 4 آلاف جندي أميركي إلى العاصمة الأفغانية، كابل، اليوم، للمساهمة في عمليات الإجلاء.
أخبار ذات صلة

christian dogma

christian dogma


أفغانيات يلجأن إلى "مفرش السرير" بعد نفاد البرقع

christian dogma

christian dogma


"يوم الموت أو الحياة" ماذا حدث في مطار كابل؟

christian dogma

christian dogma


فيديو مروع سقوط أفغان من الجو تعلقا بطائرة أميركية

christian dogma

christian dogma


بعد استئناف العمل به طائرات عسكرية تقلع من مطار كابل
 وقال تايلور إن عمليات الإخلاء في المطار تتم بصورة جديدة، مشيرا إلى أن القوات الموجودة في المطار لم تواجه أي تهديدات حتى الآن من جانب حركة طالبان.
وأكد أن مسلحي طالبان لم ينخرطوا في أي عمليات عسكرية حتى الآن مع القوات الأميركية الموجودة في المطار.
وقال الجنرال الأميركي إنه تم اتخاذ الإجراءات المناسبة لإبقاء المطار يعمل كالمعتاد، مشيرا إلى أن البنتاغون يأمل بأن تنتهي العمليات الأميركية بحلول 31 أغسطس.
وكانت القوات الأميركية المسؤولة عن مطار كابل، قد علقت رحلات الإجلاء، الإثنين، بسبب الفوضى العارمة التي شهدها المطار.
حركة طالبان
أفغانستان
البنتاغون
أميركا
الأكثر مشاهدة

christian dogma

christian dogma

christian dogma


عالم
وزير الدفاع الأفغاني يتعهد بالحفاظ على أمن كابل

christian dogma

christian dogma

christian dogma


عالم
روسيا: الاعتراف بحكومة طالبان مرهون بسلوكها

christian dogma

christian dogma


christian dogma




بين الرفض والترحيب، تتوزع المواقف الأوروبية حيال أزمة اللاجئين الأفغان التي انفجرت ويتوقع أن تستفحل في المستقبل القريب، خاصة بعد سيطرة طالبان على كل أفغانستان.
وتدفق آلاف الأفغان الفارين إلى مطار كابل في محاولة للفرار من حكم طالبان، ووصل الحال بالعشرات أن تعلق العشرات بطائرة نقل عسكرية أميركية عملاقة، سقط عدد منهم من السماء بعد تحليق الطائرة.
واتفق خبيران في حديث لموقع" سكاي نيوز عربية"، على أن تلك المشاهد تنذر بكارثة تربك العالم بخصوص اللاجئين الأفغان.
وبدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، على غير حالة الترحيب التي كانت عليها وقت استقبال اللاجئين السوريين عام 2015؛ إذ رأت أنه من الأفضل استقبال الأفغان في الدول المجاورة لأفغانستان.
ودعت المجتمع الدولي لزيادة المساعدات لهذه الدول لمنع الفارين من السفر لأوروبا، وفق ما نقله موقع إذاعة "دويتش فيله" عن مشاركين في اجتماع لهيئة رئاسة حزبها المسيحي الديمقراطي، الإثنين.
كما أطلق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مبادرة لمنع "موجات هجرة واسعة تغذي التهريب على أنواعه" من أفغانستان، ومساعدة دول الجوار على استقبال اللاجئين.
وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الأميركية معايير لقبول اللاجئين، للحد من تدفقهم، منها أن يتجه الأفغان إلى دولة ثالثة قبل التقدم لطلب اللجوء إلى الولايات المتحدة.
أخبار ذات صلة

christian dogma

christian dogma


فيديو لجدار تركي مع إيران والهدف اللاجئين الأفغان

christian dogma

christian dogma


أفغانستان تحت سيطرة طالبان والملايين يستعدون للنزوح
غير أن ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة رحبوا بالأفغان ممن تعاونوا مع قواتهم في أفغانستان، ومن وصفوهم بالمدافعين عن حقوق الإنسان.
وفي النمسا، أعلن وزير الداخلية، كارل نيهمر، أن بلاده ستقترح على مجلس وزراء الداخلية في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إنشاء مراكز لاستقبال اللاجئين في الدول المجاورة لأفغانستان.
في المقابل، طالب المفوض الاقتصادي بالاتحاد الأوروبي، باولو جينتيلوني، أوروبا بإنشاء "ممرات إنسانية لاستقبال اللاجئين الفارين من أفغانستان" لتجنب التدفقات غير المنضبطة.
"الذئاب المنفردة"
يرى أستاذ العلوم السياسية، طارق فهمي، أن الجميع يستشعر خطورة تدفق الأفغان والإرهابيين، وهو ما يدعم تنظيم داعش في سوريا والعراق ومنطقة الساحل والصحراء.
ويضيف فهمي  لموقع "سكاي نيوز عربية" أن المخاوف دفعت أوروبا لاتخاذ إجراءات استباقية تحسبا لعودة ظاهرة الذئاب المنفردة، في إشارة للعمليات الإرهابية التي نفذها أفراد متأثرون بفكر التنظيمات الإرهابية وهم غالبا ليسوا أعضاءها؛ فيصعب اكتشافهم.
وتوقع حسين خضر، نائب رئيس المجلس الاتحادي للهجرة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي بألمانيا، أن تشهد أوروبا موجة لجوء كبيرة.
وأبدي تخوفه من تكرار نموذج اللاجئين السوريين، فيقول لموقع "سكاي نيوز عربية": "نخشى تكرار الإخفاقات التي وقعت أثناء الحرب السورية لعدم استعداد أوروبا لاستقبال السوريين؛ ما يحتم توحيد القوى لتحمل مسؤولية استقبال اللاجئين الأفغان".
خلاف أوروبي
وأشار الإعلام الفرنسي إلى انقسام أوروبي بشأن اللاجئين الأفغان ما بين وقف الإعادة القسرية لطالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم، والاستمرار في الإعادة القسرية، فيما دعمت ألمانيا والنمسا والدنمارك واليونان وهولندا وبلجيكا العودة الطوعية والقسرية لأفغانستان.
غير أن خضر يطالب ببقاء حدود أوروبا مفتوحة أمام الفارين من العنف مع حفظ حق إعادة من يعبر بشكل غير قانوني.
حركة طالبان
اللاجئون الأفغان
تركيا
الدول الأوروبية
الأخبار العاجلة
 

هذا الخبر منقول من : أسكاى نيوز




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play