موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

اليك 10 معتقدات خاطئة عن أمراض القلب.. هل تنتقل بالوراثة؟

منذ 2 شهر
August 17, 2021, 9:58 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يتبنى بعض الأشخاص مجموعة من المعتقدات والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بصحة القلب، وعوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، والتي يساعد استبدالها بالحقائق والمعلومات المثبتة علميًا في التمكن من الحفاظ على صحة القلب، واستشارة الطبيب المختص حال التعرض لأي مشكلة.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الخرافات الشائعة بشأن صحة القلب والأمراض التي قد تصيبه، وفقًا لما ذكره موقع "Health.harvard".
1- ارتفاع ضغط الدم لا يشكل خطرًا مع التقدم في السن
يميل ضغط الدم إلى الارتفاع مع تقدم العمر، بسبب تصلب جدران الشرايين مع تقدم السن، وهو ما يؤدي إلى إجبار القلب على ضخ الدم بقوة أكبر، ما يتسبب في إتلاف الشرايين بمرور الوقت، وبالتالي تصبح عضلة القلب المرهقة أقل فعالية، ولا تسطيع تلبية متطلبات الجسم من الدم، ما يزيد خطر الإصابة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
لذا، ينبغي فحص ضغط الدم دوريًا، وإذا كان أعلى من 140/90 ملم من الزئبق، يجب استشارة الطبيب المختص.
2- داء السكري لا يسبب أمراض القلب إذا كنت تتناول الدواء المناسب
تساعد أدوية السكري على خفض مستويات السكر في الدم، ويعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم في وضعها الطبيعي أمرًا مهمًا للوقاية من المضاعفات التي تؤثر على الأوعية الدموية الدقيقة، مثل أمراض الكلى وفقدان البصر وضعف الانتصاب وتلف الأعصاب.
لكن، السيطرة على نسبة السكر في الدم لها تأثير أقل على الأوعية الدموية الكبيرة التي قد تصبح ملتهبة، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، حيث تستفيد تلك الأوعية أكثر من خفض الكوليسترول وضغط الدم.
ويجب تناول دواء السكري الخاص بك لمنع مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة، مع الحفاظ على مستويات الكوليسترول ومعدل ضغط الدم، والإقلاع عن التدخين والتخلص من الوزن الزائد، بما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
اقرأ أيضًا: انتبه لها 8 أعراض تكشف إصابتك بالنوبة القلبية
3- الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكنها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
تعمل الفيتامينات المضادة للأكسدة E و C و beta carotene على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك، فإن التجارب السريرية لمكملات تلك الفيتامينات لم تتوصل لدليل علمي يبرر استخدام هذه الفيتامينات للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أو علاجها، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.
ولأسباب غير مفهومة، يمتص الجسم ويستخدم الفيتامينات والمعادن بشكل أفضل عندما يتم الحصول عليها من خلال الأطعمة، ولضمان حصولك على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية من كل لون من ألوان قوس قزح، وابتعد عن المكملات الغذائية.
4- الإقلاع عن التدخين لا يحد من أمراض القلب
تبدأ فوائد الإقلاع عن التدخين في اللحظة التي تقلع يتم فيها التوقف عن تلك العادة، بغض النظر عن السن، أو مدة التدخين، أو عدد السجائر التي يتم تدخينها في اليوم، فبعد عام واحد فقط من الإقلاع عن التدخين، سينخفض ​​خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 50%، وفي غضون 10 سنوات، سيكون الأمر كما لو لم تدخن أبدًا.
ويحتاج العديد من الأشخاص إلى وسائل مساعدة للإقلاع عن التدخين، مثل لصقات النيكوتين، أو علكة النيكوتين، أو دواء للإقلاع عن التدخين.
5- أمراض القلب تصيب الرجال أكثر من النساء
تزيد معدلات الوفاة بسبب أمراض القلب بين النساء مقارنة بالرجال كل عام، حيث أنها السبب الرئيسي للوفاة لدى النساء فوق سن 65 عامًا، كما أنها السبب الرئيسي لوفاة الرجال.





الأخبار المتعلقة

لذا، سواء كنت رجلًا أو امرأة، ينبغي إجراء فحص أساسي للقلب يتضمن فحص الكوليسترول وضغط الدم، واتباع توصيات الطبيب المختص.
قد يهمك: 4 خرافات شائعة بشأن الصحة العامة للمرأة تلك الأمراض لا تصيب الرجال فقط
6- إذا كنت تعاني من أمراض القلب، يجب أن تأكل أقل قدر ممكن من الدهون
يجب اتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والمهدرجة جزئيًا والمتحولة، لكن الدهون الأخرى، لا سيما الدهون غير المشبعة في الزيوت النباتية والأطعمة الأخرى مفيدة.
وفي الواقع، تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون، مرتين في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وينصح بتضمين منتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون في النظام الغذائي، وإذا كنت تأكل اللحوم، تأكد من أن القطع خفيفة، وقم بإزالة الجلد من الدواجن.
7- النوبة القلبية الصغيرة ليست مشكلة كبيرة
قد يتعرض البعض لنوبة قلبية دون أن يلاحظها، لكنها علامة تحذير كبيرة على الإصابة بمرض خطير في القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة.
ويمكن تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية عن طريق الحفاظ على الوزن الصحي والكوليسترول وضغط الدم في النطاق الطبيعي، والابتعاد عن التدخين، ومراجعة الطبيب بانتظام للتأكد من عدم ارتفاع عوامل الخطر.
8- الرأب الوعائي والدعامات تصلح القلب
يمكن أن تساعد جراحة رأب الأوعية الدموية في تخفيف آلام الصدر (الذبحة الصدرية)، لكنها لا توقف المرض الأساسي - تصلب الشرايين، وبدون تصحيح المشاكل التي تساهم في تصلب الشرايين، ستستمر المشكلة، مما قد يعني عودة الذبحة الصدرية أو ما هو أسوأ - نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
فمن المهم بعد الخضوع لعملية رأب الأوعية الدموية أو جراحة المجازة تصحيح المشكلات التي أدت إلى الحاجة إلى الإجراء، مثل ارتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم، وسوء التغذية، والتدخين ، أو قلة التمارين الرياضية.
9- أمراض القلب تنتقل بالوراثة
قد تحدث بعض أمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة العوامل الوراثية، ومع ذلك يمكن تجنب الإصابة بها عن طريق اتباع بعض الإرشادات الوقائية، وعلى رأسها الإقلاع عند التدخين، واتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على الوزن الصحي للجسم، وضبط نسبة الكوليسترول بالدم.
قد يهمك أيضًا: أعراض النوبة القلبية على الجلد 3 علامات لا تتجاهلها
10- أمراض القلب تصيب البالغين فقط
قد تصيب أمراض القلب والأوعية الدموية الأطفال أيضًا، وخاصةً أولئك الذين يعانون من السمنة أو السكري.
لذا، يجب عليهم اتباع نظام غذائي صحي، متكامل العناصر الغذائية، للحفاظ على وزن الجسم الصحي.

نقلا عن مصراوى




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play