عنصر في الخضار الورقية يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

منذ 3 شهر
August 18, 2021, 7:02 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أوضحت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامين الموجود في الخضار الورقية واللحوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الناجمة عن تصلب الشرايين بأكثر من 30%.

و لاحظ الباحثون في جامعة إديث كاوان أن هذا التحسن لا يرجع فقط إلى فيتامين ك الذي يأتي من

الخضار الورقية، ولكن أيضا بسبب الأطعمة الغنية بـ فيتامين ك مثل اللحوم والبيض والجبن، وفق (سبوتنيك بالعربي).

و جاءت النتائج من دراسة استقصائية أجريت على أكثر من 50000 شخص شاركوا في دراسة غذائية دنماركية للسرطان والصحة لمدة 23 عاما

و فحص مؤلفو الدراسة، ما إذا كان الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن تصلب الشرايين.





وتصلب الشرايين

هو مرض الأوعية الدموية الذي يتطور تدريجيا ويتشكل نتيجة ترسب الكوليسترول الضار وكذلك المواد العضوية الأخرى التي تتشبث بجدار الشريان وتضعف مرونة الأوعية الدموية وتدفق الدم الطبيعي لأعضاء أخرى في الجسم، و يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

و لاحظ مؤلفو الدراسة أن هناك نوعين من فيتامين ك يأتيان من الطعام، حيث يأتي فيتامين ك1 من الخضار الورقية والزيوت النباتية، بينما يأتي فيتامين ك2 من اللحوم والبيض والأطعمة المخمرة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى كمية من فيتامين ك 1 كانوا أقل عرضة بنسبة 21% للدخول إلى المستشفى بسبب أمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين، أما بالنسبة لأولئك الذين تناولوا أكبر كمية من فيتامين ك 2 فقد قللوا من مخاطرهم بنسبة 14%، وفق الدراسة ذاتها.

و تظهر النتائج أيضا أن

فيتامين ك

قد قلل من خطر الإصابة بجميع أنواع أمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين، بما في ذلك انخفاض بنسبة 34% في خطر الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية.

هذا الخبر منقول من : دنيا الوطن




كتب بواسطة gege
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play