اتهامات تطارد زوجة البشير بالثراء الحرام والقتل العمد

منذ 3 شهر
August 20, 2021, 6:51 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

اتهامات تطارد زوجة البشير بالثراء الحرام والقتل العمد

تواجه

وداد بابكر

زوجة الرئيس السوداني المخلوع

عمر البشير،، اتهامات بـ الثراء الحرام والفساد المالي والقتل العمد، ياتي ذلك بعد أسبوع على قرار تسليم الرئيس السوداني المخلوع إلى

المحكمة الجنائية الدولية.

وأعلنت النيابة العامة في الخرطوم استكمال التحقيقات في عدد من قضايا الفساد المالي والقتل العمد التي ارتكبت في عهد البشير، ومنها قضايا تتعلق بزوجته الثانية وقيادات أخرى في نظامه.

وتواجه بابكر تهمة التعدي على أراض سكنية وعقارات وامتلاكها بالمخالفة للمادة 7 من قانون مكافحة الحرم للأموال، وهي قيد الإقامة الجبرية منذ إطلاق سراحها في وقت سابق بسبب وضعها الصحي.

4 دعاوى قضائية ضد رموز النظام السابق

كما أفادت النيابة العامة في السودان، في بيان لها، أمس الأربعاء ، بأن النائب العام المكلف مبارك محمود تلقى من نيابة مكافحة الحرم والثروة المشبوهة نتائج التحقيقات التي أجرتها في 4 قضايا ضد شخصيات في دائرة القضاء، من اعضاء النظام السابق تمهيدا للعرض على القضاء.

وتتعلق الدعاوى أيضا بمحافظ الخرطوم السابق عبد الرحمن الخضر، ووزير التخطيط بولاية الخرطوم آنذاك، عبد الباقي عبد الفاضل، ومسؤول دائرة الإيرادات أحمد محمد علي. حسن المعروف بـ “الفاشية”.

الثروة غير المشروعة والمشبوهة





وكانت نيابة الثروة غير المشروعة والمشبوهة بالسودان كانت قد أمرت في ديسمبر 2019 بوضع زوجة الرئيس السوداني المخلوع وداد بابكر رهن الاحتجاز للتحقيق في تقارير تتعلق بملفات فساد من بينها حيازة أراض في المنطقة كفوري ضاحية الخرطوم بحري.

ودارت شكوك واتهامات بين السودانيين منذ سنوات حول الزوجة الثانية للرئيس السوداني المسجون عمر البشير ، والتي كانت مخفية عن الأنظار منذ الإطاحة بنظام البشير في 11 أبريل.

اعتراف بالفساد

واعترفت وداد بابكر بامتلاك قطعتي أرض، لكنها نفت امتلاكها لأي حسابات بنكية خارجية أو محلية، خاصة في ماليزيا، حيث أوضحت أنها زارت الدولة مرتين في حياتها ولا تملك أية حسابات في بنوك خارجية.

ونُقلت تقارير سودانية عن مصادر مطلعة أن النيابة العامة السودانية تراقب هاتف وداد وترصد اتصالاتها ، كما رفضت طلبا لمحاميها بالسماح له بحضور التحقيق والتحريات.

وكانت نيابة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه في السودان، أوقفت وداد بابكر، حرم الرئيس المعزول عمر البشير.

وألقت النيابة القبض على وداد للتحقيق معها بشأن امتلاك أراضٍ سكنية عديدة باهظة الثمن في منطقة كافوري بضاحية الخرطوم بحري.

صدى البلد




كتب بواسطة Heba
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play