موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

3 عوامل وراء الارتفاعات التاريخية في أسعار الغاز المسال

منذ 2 شهر
August 22, 2021, 3:11 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news



شهدت أسعار الغاز الطبيعي المسال  خلال الربع  الثاني من عام 2021 ارتفاعات غير مسبوقة وتاريخية في أسعار الغاز الطبيعي المسال التي كانت أشبه بسباق بين السوق الآسيوي والسوق الأوروبي على الريادة في الأسعار، ويعود ذلك إلى جملة من العوامل منها الآتي
 
 
 1-معاودة النشاط الاقتصادي الذي دعم نمو الطلب العالمي ، ليس فقط على الغاز الطبيعي المسال بل على كافة أنواع مصادر الطاقة الأخرى مثل الفحم والنفط.
 
2- تراجع الإمدادات من بعض الدول المصدرة مثل أستراليا والنرويج ، أعمال الصيانة الدورية والطارئة .
 





الأخبار المتعلقة

 
3- بداية الاستعدادات لرفع مخزونات الغاز تمهيدا لتلبية ذروة الطلب المتوقعة في فصل الشتاء المقبل .
 
وفي هذا الإطار نجد أنه فيما يتعلق  بالسوق الأوروبي فقد ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي حسب مركز TTF في هولندا ( المرجع الرئيسي لتجارة الغاز الطبيعي في منطقة شمال غرب أوروبا ) خلال شهر أبريل 2021 إلى 7.2 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ، مقارنة بنحو 6.1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال شهر مارس 2021 ( ارتفاع بنسبة 18 % ) ، وهي تعد أعلى بنحو 37 % من متوسط أسعار TTF خلال السنوات الخمس السابقة .
 
ثم استمرت الأسعار في الصعود خلال شهر مايو لتصل إلى 8.7 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (ارتفاع بنسبة 21%)، وهي تعد الأعلى منذ عام 2013 ، نتيجة ظروف الطقس الذي جاء باردة على نحو غير معتاد في هذا الشهر.
 
ثم ارتفعت بنسبة 15% خلال شهر يونيو لتصل إلى 10 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وبلغت أواخر شهر يونيو نحو 12 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ، وذلك بسبب التحول نحو الاعتماد على الغاز في محطات الكهرباء ، بسبب تراجع إنتاج طاقة الرياح ، وارتفاع أسعار الكربون التي سجلت مستويات قياسية بوصول سعر ثاني أكسيد الكربون إلى 50 دولار للطن، وهو الأمر الذي دفع مشغلي المحطات لإيقاف محطات الكهرباء العاملة بالفحم ليحل محلها محطات الكهرباء العاملة بالغاز لتقليل التكاليف، وذلك وفقا لتقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الثاني 2021 .
 
أما في السوق الآسيوي ، كانت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية على موعد مع ارتفاعات تاريخية أيضا ، مع الحفاظ على أفضليته السعرية كما هو معتاد ، مقارنة بالسوق الأوروبي ( حسب مؤشر TTF ) ، حيث قفزت الأسعار الفورية في سوق شمال شرق آسيا ( مؤشر شحنات الغاز الطبيعي المسال الفورية لمنطقة أسيا خلال شهر أبريل إلى 7.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة بنحو 6.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال شهر مارس ارتفاع بنسبة 20 % . ثم استمرت الأسعار في الصعود خلال شهر مايو لتصل إلى 9.6 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية " ارتفاع بنسبة 25 % "ثم قفزت إلى 11.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال شهر يونيو  ارتفاع بنسبة 20 %  مدعومة بنمو الطلب في الصين بسبب معاودة النشاط الاقتصادي ، وشح الإمدادات من محطات التصدير القريبة أستراليا وإندونيسيا وذلك وفقا للتقرير الصادر عن منظمة أوابك  .

christian dogma

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play