موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

حركة طالبان تعلن عن مفاجأة ضخمة للأفغان مطلع الشهر المقبل.. تعرف عليها

منذ 2 شهر
August 26, 2021, 12:09 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أعلنت ألمانيا، اليوم الأربعاء، أنها تلقت ضمانة من حركة طالبان بأنه سيكون بإمكان الأفغان الذين يحملون وثائق ”قانونية“ مغادرة البلاد بعد المهلة النهائية المحددة في 31  أغسطس لاستكمال انسحاب القوات الأمريكية.
التفاوض مع طالبان
وأفاد الدبلوماسي الألماني المكلف بالتفاوض مع طالبان، ماركوس بوتزل، أن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في قطر شير محمد عباس ستانيكزاي ”أكد لي أنه ستبقى لدى الأفغان الحاملين وثائق قانونية فرصة السفر على متن رحلات تجارية بعد 31 أغسطس“.
وأوضح الموفد الخاص لألمانيا في أفغانستان أنه بحث خلال اللقاء في قطر ”الضرورة الملحة“ بأن يكون هناك ”مطار يعمل في كابول“ كشرط مسبق لعمل المنظمات غير الحكومية والدبلوماسيين في أفغانستان.
والرحلات التجارية متوقفة منذ أن سيطرت طالبان على كابول في 15  أغسطس.
قمة مجموعة السبع 
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال قمة لمجموعة السبع عبر الإنترنت،  امس الثلاثاء، تمسكه بمهلة 31  أغسطس لاستكمال الانسحاب من أفغانستان، فيما كان حلفاء واشنطن يدعون إلى تمديد المهلة لإجلاء المزيد من الأفغان المعرضين للخطر في بلادهم في ظل حكم طالبان.
 
من جهتها، اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء، أن على الأسرة الدولية مواصلة ”الحوار مع طالبان“ بعد عودة الحركة إلى السلطة؛ من أجل الحفاظ على المكاسب التي تحققت في أفغانستان منذ انتشار قوات حلف شمال الأطلسي.
 
وقالت: ”يتعين على المجتمع الدولي كذلك التحاور حول هذا الأمر مع طالبان“.
 
وأكدت أن ”طالبان حقيقة واقعة في أفغانستان“، مضيفة: ”هذا الواقع الجديد مرير، لكن علينا مواجهته“.
 
 ومن ناحية أخري أصدرت حركة "طالبان" الأفغانية، امس الثلاثاء، قرارا بحظر نقل التحف والأموال بعملة الدولار الأمريكي إلى خارج البلاد.
طالبان
وكتب المتحدث باسم "طالبان"، وردك الحنفي، على "تويتر" مساء الثلاثاء: "نبلغ المواطنين بأن أي حركة للدولارات والتحف من أفغانستان برا وجوا محظورة".





الأخبار المتعلقة

 
وأضاف: "يجب أن يدرك المواطنون أنه في حالة الاستيلاء على أي من هذه العناصر، ستتم محاسبة شركات النقل وفقا للقانون".
 
وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، إن الحركة تثق بحل كل المشاكل عبر الحوار، ويتم اتخاذ إجراءات حاليا لتقديم الخدمات للأفغان.
 
وأضاف المتحدث باسم طالبان، خلال لقاء مع قناة “العربية”، أن التعيينات التي قامت بها الحركة تنظيمية وجار العمل على تشكيل حكومة تتضمن الجميع، وأن الحركة لن تكون خطرا على أحد وقدمت ضمانات بذلك.
 
وأشار إلى أن  الأفغان يعيشون في أمن وبعض الأخبار تزييف الحقيقة، وتنظيم القاعدة ليس له تواجد في أفغانستان، ولم يسمع شيئا عن مباركة جماعات إرهابية للحركة، لافتا إلى أن الحركة تحدثت مع واشنطن لتأكيد الانسحاب في الموعد المحدد.
 
تسريع الإجلاء
وأوضح أن الحركة أبلغت واشنطن بضرورة تسريع عمليات الإجلاء، وسيكون هناك مشاكل لو استمر التواجد الأمريكي بعد 31 أغسطس.
 
وأكد أن الحركة تأمل بأن تنسحب واشنطن من أفغانستان في الموعد المحدد، ولا تريد أي علاقات سيئة مع الولايات المتحدة، وكل الأسلحة التي تركتها القوات الأمريكية هي ثروة لهم.
 
وفي وقت سابق، ذكرت وكالة “رويترز”، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبلغ مجموعة الـ 7 باحتمال تمديد مهمة واشنطن في أفغانستان.
 
أعلنت الرئاسة الفرنسية، الثلاثاء، أن مجموعة السبع وباريس على وجه الخصوص وضعت على رأس أولوياتها قطع العلاقات بين طالبان والمنظمات الإرهابية بالكامل ومشاركة الحركة في الحرب على الإرهاب.
 
جاء ذلك، بعدما أعلن قادة مجموعة السبع أن حركة طالبان ستحاسب على أفعالها على صعيد مكافحة الإرهاب و(حماية) حقوق الإنسان وخصوصا حقوق النساء"، في بيان صدر في ختام قمتهم عبر الإنترنت 

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play