موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

كاتب سعودي يكشف مفاجأه عن تواجد المسيحية في دول الخليج قبل الاسلام

منذ 1 شهر
August 27, 2021, 11:36 pm
بلغ
صورة أرشيفية
تابع عبر تطبيق google news google news google news

كتبت جوي عادل لموقع الحق والضلال

فجر المفكر والكاتب السعودي محمد الساعد،  مفاجأة من العيار الثقيل علي ان وجود المسيحيين في منطقة الخليج يعود إلى ما قبل الإسلام، وأشار الي ان أبرز تواجد لهم وقتها كان في امارة البحرين، وذلك لأن قبيلة "عبد قيس " إعتنقت الديانة المسيحية وقتها حيث كانت تشكل أغلب سكان البحرين ونواحيها في ذلك التوقيت ،يقول الكاتب السعودي محمد الساعد، ان وجود المسيحيين في منطقة الخليج يعود إلى ما قبل الإسلام، وأن أبرز تواجد لهم حينها كان في البحرين، وذلك لأن قبيلة "عبد قيس " إعتنقت الديانة المسيحية حينها وكانت تشكل أغلب سكان البحرين ونواحيها في ذلك الوقت.

-سبب تواجد المسيحيين فى الكويت والبحرين وعمان
واكد علي ان الوجود المبكر للمسيحين في منطقة الخليج كان في مناطق الكويت والبحرين وسواحل عمان وعلى الرغم من كثافة المسيحيين غير المواطنين، إلا أن "الكويت والبحرين وسلطنة عمان هي الدول الوحيدة التي يوجد بعض من مواطنيها ممن يعتنق المسيحية ولديهم كنائسهم الخاصة".

واشار الساعد علي أن دول الخليج منذ استقلالها المتتابع بدءا من ستينيات القرن الماضي وحتى 1971، حافظت "على التواجد المسيحي في أراضيها، إما على شكل جاليات أجنبية أو على شكل سكان محليين".

واكد الكاتب السعودي محمد الساعد أنه على الرغم من كثافة المسيحيين غير المواطنين، إلا أن "الكويت والبحرين وسلطنة عمان هي الدول الوحيدة التي يوجد بعض من مواطنيها ممن يعتنق المسيحية ولديهم كنائسهم الخاصة".

واضاف الكاتب إلى أن الوجود المسيحي في قطر، واكد أن الوجود المسيحي هناك لم يكن غريبا إلى حد كبير، وضرب مثلا على ذلك في أن الدوحة بنت "أكبر كنيسة في الشرق الأوسط ومن الأكبر في العالم رغم أنها تخدم عددا قليلا من المسيحيين الذين لا يتجاوز عددهم 200 ألف من العاملين فيها إلا أن السلطات القطرية أرادت أن تثبت للمرجعيات المسيحية الغربية تفانيها في دعم المسيحية في الجزيرة العربية". لم يكن غريبا إلى حد كبير، وضرب مثلا على ذلك في أن الدوحة بنت "أكبر كنيسة في الشرق الأوسط ومن الأكبر في العالم رغم أنها تخدم عددا قليلا من المسيحيين الذين لا يتجاوز عددهم 200 ألف من العاملين فيها إلا أن السلطات القطرية أرادت أن تثبت للمرجعيات المسيحية الغربية تفانيها في دعم المسيحية في الجزيرة العربية"أما عن قطر، فأشار الكاتب إلى أن الوجود المسيحي هناك لم يكن غريبا إلى حد كبير، وضرب مثلا على ذلك في أن الدوحة بنت "أكبر كنيسة في الشرق الأوسط ومن الأكبر في العالم رغم أنها تخدم عددا قليلا من المسيحيين الذين لا يتجاوز عددهم 200 ألف من العاملين فيها إلا أن السلطات القطرية أرادت أن تثبت للمرجعيات المسيحية الغربية تفانيها في دعم المسيحية في الجزيرة العربية".
كما اكد بان "كنيسة الدوحة الكبيرة افتتحت عام 2008 وهي الأولى من 5 كنائس تم تشييدها في العاصمة القطرية الدوحة، وشارك كاردينال مبعوث من قبل الفاتيكان في افتتاح الكنيسة الكاثوليكية
واشار الكاتب السعودي الي أوضاع المسيحيين في الإمارات واكد أن الكاثوليك يشكلون "غالبية المسيحيين المقيمين في الإمارات، وأن هناك 7 كنائس نظرا لوجود جالية تعمل في الشركات والمؤسسات المنتشرة في الإمارات السبع، إلا أنه لا يوجد مسيحيون إماراتيون بل حافظوا على مرجعيتهم الإسلامية منذ دخولهم الإسلام في العهد النبوي".


ومن خلال تسجيلاته قال محمد الساعد أن البحرين تنفرد في أنها "تضم أقدم كنيسة حديثة في منطقة الخليج أسسها المبشرون الإنجيليون الأمريكيون، ويعود تاريخ إنشاء الكنيسة الإنجيلية الوطنية ذات المرجعية البروتستانتية إلى عام 1906، كما تضم البحرين عدة كنائس للكاثوليك والأرثوذوكس ويقدر عدد المسيحيين الحاملين للجنسية البحرينية بنحو ألف شخص، وقد تمثلت الأقلية المسيحية في البحرين بعضوية مجلس الشورى منذ التسعينات من القرن الماضي".


وفي الخاتمه توصل الكاتب السعودي محمد الساعد إلى استنتاج يؤكد إن الوجود المسيحي في الخليج في الغالب "لا يخرج عن كونه مظاهر مسيحية لا تتعدى بناء كنائس لخدمة العاملين المسيحيين وعائلاتهم الذين يتوافدون للعمل ويقيمون مؤقتا في دول الخليج العربي ثم يغادرون إلى بلدانهم، دون أن يكون لإقامتهم الطويلة أو القصيرة تأثير واضح في الحياة الاجتماعية.

كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play