الكنيسة الكاثوليكية توضح وضع البابا فرانسيس حال استقالته

منذ 3 شهر
August 28, 2021, 2:55 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تفاجأ ملايين الأقباط الكاثوليك حول العالم صباح اليوم، بأنباء حول

استقالة البابا فرانسيس

من منصبة بالفاتيكان، الأمر الذى أثار جدلا واسعا لأنه حدث غير متوقع فى الوقت الذى يكون منصب بابا الفاتيكان حتى وفاته.



استقالة بابا الفاتيكان لم تكن الأولى فقد سبقه البابا بنتيكتوس السادس عشر والذى يعتبر البابا السابق لبابا الفاتيكان، حيث استقال عن عمر يناهز 85 عاما، ومازال على قيد الحياة حتى الأن، وتوفى أيضا البابا يوحنا بولس الثانى فى نفس العمر.



وحول وضع بابا الفاتيكان فى حالة استقالته، يذكر الأنبا كيرلس ويليام مطران أسيوط للأقباط الكاثوليك في تصريحات خاصة لليوم السابع أنه لن يستطيع القيام بالدور الإدارى ويختار له مكان لائق فى الفاتيكان للتعبد و ليس لع علاقة بالأمور الإدارية.




وتابع القس كميل ويليام للأقباط الكاثوليك أن البابا فى حالة الاستقالة يستمر حياته الروحية بشكل عادى ويكون منصب شرفى ولا يتقلد مناصب وحينما يسافر إلى أى دولة يكون بصفة شخصية وليست رسمية، وأحيانا يسافر مرافق مع بابا الفاتيكان في حال طلبه ذلك منها.






الأخبار المتعلقة


ويذكر الأب بطرس يعقوب للأقباط الكاثوليك فى المنيا أن مسئوليات الكنيسة الكاثوليكة مثل القرارات وكل ما يخص الفاتيكان حيث يضم مجمع الكرادلة وزارات مختلفة كل وزارة لها مهام خاص بها بشأن الفاتيكان، ويقيم البابا بعد الاستقالة فى مكان للراحة تابع للفاتيكان.



وحول إجراءت تعامل الفاتيكان مع الوضع فى حالة استقالة البابا فرانسيس، يذكر القس كميل ويليام في تصريحات خاصة لليوم السابع أن القانون يؤكد بأن كل من هم أقل من 80 عام لهم سلطة الانتخاب ويتم التصويت داخل مجمع الكرادلة الذى يضم أكثر من 100 شخص، ويشترط أن يتجاوز البابا النصاب القانوني أكثر من نصف الكرادلة المصوتين وفى حالة عدم اجتياز الانتخاب النصاب القانوني يتم الانتخاب مرة ثانية وثالثة ورابعة وخامسة إن تطلب الأمر حتى يتم الانتخاب وفقا لقانون مجمع الكرادلة.




ويذكر الأنبا كيرلس ويليام مطران الكنيسة الكاثوليكية في أسيوط أن إجراءات الانتخاب تتم فى سرية تامة بواسطة مجمع الكرادلة، حيث ينتظر الأقباط الكاثوليك تحت شرفة الفاتيكان إعلان البابا الجديد، موضحا أنه يوجد مدخنة في مكان الاجتماع تحرق فيها أوراق التصويت وفى حالة عدم حصول البابا على النصاب القانوني يحرق ورق التصويت ويوضع مادة تجعل الدخان أسود فيعرف حينها الأقباط الكاثوليك إنه لم يتم حصول البابا على النصاب القانوني بعد، وفى حالة فوز البابا يتم حرق أوراق التصويت ويوضع مواد تجعل الدخان لونه أبيض، فيعرف حينها الكاثوليك أن الانتخاب قد تم، ويخرج بعدها البابا الجديد المنتخب ومعه عدد من الكرادلة لإعلان فوزه رسميا من شرفة الفاتيكان أمام جموع الأقباط الكاثوليك.



وفى سياق متصل، ألقى قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان عظته الأسبوعية صباح اليوم الأربعاء، مع الأقباط الكاثوليك فى قاعة بولس السادس فى الفاتيكان.

وانطلق البابا في عظته الأسبوعية من رسالة القديس بولس إلى أهل جلاطية والتى يتحدث فيها عن لومه لصخر، أى بطرس، على تصرفه غير الجيد فى أنطاكية.


وتساءل البابا ما هذا الشىء الخطير الذى دفع بولس الرسول إلى أن يتحدث بهذه القسوة حتى إلى بطرس، فهل فسح بطرس المجال لطابعه بدون السيطرة على النفس ؟ وأجاب قداسته إن الأمر يتعلق بالعلاقة بين الشريعة والحرية.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play