ما هي السيناريوهات المحتملة في القادم بعد ضرب أمريكا لداعش في أفغانستان؟

منذ 3 شهر
August 28, 2021, 8:49 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أصبح الوضع في أفغانستان في غاية الخطورة بعدما حدثت الانفجارات الأخيرة في مطار كابول، التي أدت إلي مقتل عدد الجنود الأمريكان وبعض الأفراد من حركة طالبان.

ويري الخبراء أن الوضع في أفغانستان غير محسوم بشكل كبير، خاصةً بعدما ردت القوات الأمريكية علي منفذي العمل الإرهاب في كابول، وذلك بعدما أعلنت حكومة بايدن الانسحاب في أفغانستان.

وقال الكاتب نزار الجليدي الخبير في الشؤون السياسية، أن ما قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية هي ردت فعل علي مقتل وإصابة الجنود الأمريكان في التفجيرات الأخيرة وذلك تحاول الإدارة الأمريكية بعث رسالة لجميع أنه تقدر علي الرد في أي وقت.

وأضاف الكاتب نزار الجليدي في تصريحات خاصة ل "الفجر"، أن المشهد في أفغانستان سوف يتم تصميم مرة ثانية من جديد وذلك بعد تلك الانفجارات التي حدثت في كابول وبجانب اتخذ قرار الانسحاب من إدارة بايدن من أفغانستان سوف تكون داعش هي الورقة الثانية لولايات المتحدة في أفغانستان كما حدث مع الاتحاد السوفيتي.

أشار الدكتور إكرام بدرالدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن انسحاب القوات الأمريكية لها تداعيات مثلما حدث في العراق ومن تلك التداعيات هو سيطرة طالبان.

وأضاف الدكتور إكرام بدرالدين في تصريحات خاصة ل"الفجر"، أن داعش تنازع طالبان علي السلطة وذلك كان ملاحظ كل الايام الماضية بسبب الانفجارات التي حدثت في كابول والذي أدب إلي قتل عدد من القوات الأمريكية وأفراد من حركة طالبان.

ماذا يحدث في أفغانستان خلال الفترة القادمة؟


استكمل الدكتور إكرام بدرالدين، أن الفترة القادمة في أفغانستان سوف تشهد تغيرات مختلفة ومتعددة فمن المحتمل، مثل حدوث صراع بين داعش وطالبان أو حرب أهلية تنشب بين الأطراف المختلفة في أفغانستان، وكل هذا الأمر سوف يتم تحده بعدما تنسحب القوات الأمريكية، بالإضافة إلي الفراغ الذي سوف يحدث في أفغانستان، وذلك فيحاول البعض سد هذا الفراغ من الممكن أن يسد هذا الفراغ أما تكون طالبان أو داعش.

هل تسمح طالبان إلي الأطراف تقاسم السلطة معها؟
أشار بدر الدين، أن من الصعب أن تقسم طالبان السلطة مع النظام القديم أو حتى مع التنظيمات المسلحة الأخري.
وطرح بدر الدين المجموعة من الأسئلة للقراء والرأي العام للإجابة عليها:





الأخبار المتعلقة



- هل تحقق هدف الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان بعد 20 عام ؟

- هل نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان؟

- هل الانسحاب يحقق أهداف الولايات المتحدة الأمريكية والدول المتحالفة معاها؟

- هل هذا الانسحاب سوف يقضي علي الإرهاب أما لا؟



كيف ترى رد الولايات المتحدة الأمريكية علي داعش؟


نوه بدرالدين أن الولايات المتحدة قادرة أن ترد علي الأعمال الإرهابية الموجهة تجاه قواتها بدون وجود قوات في أفغانستان مثلما حدث مع مليشيات إيرانية وبعض من قوات الحرس الثوري.

ما هو مستقبل طالبان في أفغانستان؟


أختتم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الفترة القادمة غير محسومة بشكل كبيرة حوله وضع طالبان، هل هي شوف تكون أكثر مرونة أم لا، مع العلم أنهم أعلنوا أنهم سوف يعطون حرية التعبير والتعليم وحرية للمرأة ولكن تراجعوا في ذلك بحجة أنها فترة انتقالية لا يقدر التعامل مع النساء بشكل كبير.
نقلا عن الفجر




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play