تحول مغامرات آبي أحمد حياة الإثيوبيين إلى جحيم..

منذ 3 شهر
August 31, 2021, 2:40 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تحول مغامرات آبي أحمد حياة الإثيوبيين إلى جحيم
 قال تقرير لشبكة بي بي سي البريطانية، إن الحرب الأهلية في إثيوبيا والتي شنها رئيس الوزراء آبي أحمد، كلفت الاقتصاد  مالا يتحمله الناس، في حصيلة خراب  قد يستغرق إصلاحها سنوات طويلة .
وشن  رئيس الوزراء الحالي لإثيوبيا، آبي أحمد، الحرب الأهلية بعد أن رأى أن قادة إقليم تيجراي ينازعونه في سلطته ويطالبونه بإجراء الانتخابات في موعدها.

christian dogma


وقرر آبي أحمد إعلان الحرب، وظنه أنها لن تأخذ منه إلا أسابيع إلا إن الأمر استمر معه أشهر تقترب من السنة منذ نوفمبر 2020 وحتى الآن.
شهود على الكارثة
في العاصمة أديس أبابا، قالت  شابة تدعى "تيجيست تبلغ من العمر 26 عامًا ، لم تقل إلا اسمها الأول فقط، خوفًا من أي بطش، إن نفقاتها الشهرية تضاعفت مرات، وأرجعت ذلك  لسببين: الحرب التي شنها آبي في منطقة تيجراي الشمالية في نوفمبر، وجائحة كورونا.
وأضافت : "قبل كوفيد والصراع ، كنت أدفع 1000 بير [حوالي 22 دولارًا ؛ 16 جنيهًا إسترلينيًا] شهريًا لشراء طلبات البقالة والآن أنفق 2000 بيروأصبحت السلع  أغلى الآن ، كل شئ، أسعار الهواتف والطعام والملابس".
تضرر العملة المحلية
وتحدثت الشابة عن حجم الضرر الذي ضرب سوق العملة والعملة المحلية، فتقول: تضرر مستوى تبادل الدولار بالعملة المحلية في البلد، وأصبح سيئًا ، فالعام الماضي  قبل الحرب، كان 35 بيرا يقابل دولار واحدًا، والآن يساوي الدولار  الواحد 45 بيرًا".
وحول رأي الخبراء، قال  فيصل روبيل، المحلل المقيم في الولايات المتحدة والمتخصص في شؤون القرن الأفريقي، إن الإنفاق على المجهود الحربي وأثر سلبًاعلى قدرة إثيوبيا على الوصول إلى الدولار ، وتسبب في تدهور سعر الصرف.

christian dogma





الأخبار المتعلقة


وليس من الواضح كم كلفت حرب آبي أحمد الأهلية في إثيوبيا، لكن موقع تريدينج إيكونوميس ، يتوقع أن يرتفع الإنفاق العسكري ليصل إلى 502 مليون دولار (365 مليون جنيه إسترليني) بحلول نهاية العام ، ارتفاعاً من 460 مليون دولار العام الماضي.
وقبل الوباء العالمي والحرب، كان الاقتصاد الإثيوبي من أسرع الاقتصادات نموًا في المنطقة ، حيث توسع بمعدل 10٪ سنويًا في العقد الماضي حتى عام 2019 ، وفقًا للبنك الدولي.
البنوك مغلقة في تيجراي
شن آبي  أحمد الحرب مع ترويج مزاعم مهاجمة الحزب الحاكم في تيجراي ، الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ، قواعد عسكرية فيدرالية في نوفمبر ، ومنذ ذلك الحين ، خاض الجيش الإثيوبي - وكذلك حلفاؤه الإريتريون ، وقوات الشرطة الحكومية والميليشيات المحلية - حربًا دموية ضد مقاتلي التيجراي.

christian dogma


وبعد هدوء الحرب قليلًا قبل أشهر ظهرت الكوارث، واتُهمت التقارير الدولية آبي أحمد وقواته وحلفاءه بارتكاب فظائع، بما في ذلك الاغتصاب والقتل الجماعي للمدنيين.
انقطاع كامل للمرافق والخدمات
وبسبب الحرب، انقطعت كامل الخدمات الأساسية، بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية وأعمال البنوك، منذ أن فرضت الحكومة الفيدرالية حصارًا عليها في يونيو، وحتى بعد أن استعاد المتمردون العاصمة الإقليمية ميكيلي،يتحسن الوضع بشكل بطيئ.
ويقول المحللون والمتابعون إنه لم يعد في كثير من المناطق وخاصة تيجراي أي شئ يصلح للحياة، فــ "لا يوجد مال لأن جميع البنوك مغلقة والمكاتب الحكومية لا تدفع الرواتب".

christian dogma




صدى البلد
 




كتب بواسطة Heba

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play