موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تفاصيل موسوعة الأغذية المصرية الشعبية .. ربطت المخبوزات بخرائط جغرافية

منذ 1 شهر
September 7, 2021, 9:42 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تفاصيل موسوعة الأغذية المصرية الشعبية ربطت المخبوزات بخرائط جغرافية
قال الدكتور مجدى السيد الرئيس الأسبق لشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث وعضو اللجنة الوطنية للتغذية لــ"بوابة الأهرام " إن مصر تتميز بالتنوع الجغرافي شديد الخصوصية، حيث تتمتع كل محافظة من محافظاتها بشخصيتها الحضارية المستقلة والمندمجة فى ذات الوقت، ولكل منها أكلاتها الشعبية التراثية التي تستلهم صبغتها من طباع وتقاليد البيئة المحيطة ومدي توفر المحاصيل الزراعية والثروات الغذائية المختلفة .وأصدرت أكاديمية البحث العلمي أول موسوعة أكاديمية للأغذية المصرية الشعبية لتوثيق تراث الغذاء في الأقاليم والمحافظات المصرية، تحت عنوان "الخبز والمخبوزات".
صدرت الموسوعة عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالاشتراك مع المركز القومي للبحوث برئاسة أ.د. محمد محمود هاشم. وتهدف إلى رصد تاريخ الأطعمة التراثية في مصر وتوثيق العناصر الغذائية وطرق التحضير فضلا عن تحديد مخاطر اندثار هذه الثقافات الغذائية، وساهم في هذه الموسوعة 12 مشاركا يتقدمهم أ.د. محمود صقر رئيس أكاديمة البحث العلمي والتكنولوجيا والمحرران الرئيسان للموسوعة هما: أ.د مجدي السيد الرئيس الأسبق لشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث وعضو اللجنة الوطنية للتغذية، ود. نهال سامح رمضان الباحثة بالمركز القومي للبحوث والحاصلة علي درجة الدكتوراه في الصيدلة، وعضو لجنة الثقافة العلمية بالمركز القومي للبحوث.
وأوضح مجدى السيد فى تصريحات خاصة لــ"بوابة الأهرام " أن من عظم حضارتنا الفرعونية الراسخة فقد قام أجدادنا بتوثيق كل ما يخص حياتهم اليومية من مأكل ومشرب علي جدران المعابد والمقابر مما أورثنا ارث ثقافي وتراثي عظيم محل انبهار العالم حتي الآن، ومما لا شك فيه انه لولا علم التوثيق الذي اتبعه قدماء المصريين لاندثر كل هذا التراث العظيم، وللأسف الشديد، وعلي العكس تماما من حضارتنا العظيمة نجد أن تراثنا الغذائي المعاصر بشكل خاص قد قارب على الانقراض مما قد يؤدي إلي طمس للهوية المصرية، ولهذا علينا أن ننتبه جيدًا للحافظ على أكلاتنا المميزة من الاندثار، والتي تشكل جانب غاية فى الأهمية من حضارتنا الحديثة.
  وأكد أن الطعام ليس أداة من أدوات الحياة فحسب، وليس عاملًا من عوامل الدعم الجسدى فحسب، وإنما هو دليل إبداع وعبقرية خاصة لكل شعب من الشعوب وطريقة حياة وفرض هيمنة ومصدر ثروة، ومثال واضح وملموس على الحوار الذى أقامه الإنسان مع بيئته ومعطياتها. ومما يستحق الانتباه ملاحظة المؤرخ هيرودوت بعد زيارته لمصر الفرعونية أن قوة أجسام المصريين القدماء وصحتهم تعود إلي طبيعة الغذاء في ذلك االوقت، ولذا فجانب كبير من الدواء يكمن في إعداد وجبة غذائية صحية ومتزنة.





الأخبار المتعلقة

وأضاف مجدى السيد بأن التراث الغذائي، له دور القوة الناعمة في غزو ثقافي وفكري، وحضاري للشعوب الأخري ونفوذ مادي وهيمنة رأسمالية سواء من خلال الرواج الثقافي لبلد ما من خلال أكلاتها أو علي مستوي التنشيط والرواج السياحي، فأول ما يسترعي انتباه أي سائح هو أكلات وجهته السياحية وفى هذا يتفاخر البعض على البعض، وتنشأ معارك تاريخية بين البلاد حول أصل ونشأة أكلة ما، لذا بات لزاما علينا كعلماء متخصصين أن نقوم بدورنا في الحفاظ علي تراث مصر الحضاري من الأكلات الشعبية، والتي لا تؤرخ فقط لبعد غذائي بل تلعب دور توثيقي سياسي، وجغرافي، واقتصادي عظيم، ولذلك فقد كان من الأهمية بما كان أن تقوم أكاديمية البحث العلمي بإصدار أول جزء من الموسوعة، والمجلد الأول الذي صدر هو باكورة عدة مجلدات ينتظر صدورها خلال السنوات المقبلة توثق وتؤرخ للمأكولات المصرية الشعبية.، وقد جاء المجلد الأول عن الخبز، والمخبوزات في أكثر من 500 صفحة ويضم مئات الصور الميدانية الخاصة بطرق إعداد المخبوزات تفصيليا وصولا إلي المنتج النهائي، وصور من البيئة المحيطة بالإضافة إلي عشرات الخرائط والأشكال الجغرافية.
كما يتضمن المجلد عرضا لمجموعة كبيرة من صور عينات الخبز المصرية في المتاحف العالمية. الموسوعة كتبت باللغة الإنجليزية مع ملخص وافي باللغة العربية يذيل كل نوع من أنواع الخبز والمخبوزات، ويعود حرص المؤلفين على كتابة بحوثهم باللغة الإنجليزية كي تكون المعلومات والأفكار مستعدة لمخاطبة النشر والتداول المعلوماتي الدولي، لا سيما أن جهود التوثيق من هذا النوع تخاطب المجتمع العلمي الدولي المعني في السنوات الأخيرة بجهود التوثيق الثقافي، مع مقمة كتبها الجغرافى الدكتور عاطف معتمد، حيث يؤسس تأسيس بسيط يشرح كيف يمكن لمقومات البيئة الطبيعية في مصر أن توجه ثقافات الغذاء، ما بين الريف والحضر ونمط الحياة بين الاستقرار والارتحال والتنوع البيئي بين السواحل والجبال والصحاري والسهل الفيضي.
ويجد القارئ نفسه فى الموسوعة متنقلا ما بين أنواع من الخبز المخمر ما بين الشمسي والبلدي، والبتاو، والمخمر فضلا عن الخبز المسطح بأنواعه المختلفة مثل البتاو الفلاحي والرقاق، كما يقودك المؤلفان في رحلة عبر صحاري مصر للتعرف علي الخبز البدوي بأشكاله الشتي ما بين الفراشيح والمجردق والقابوري وخبز الصاج، فضلا عن الفطائر والمقليات المصرية الخالصة، كل ذلك في إطار علمي متأدب جذاب شديد الاحترافية مع وصف تفصيلي مصور لكل خطوات الإعداد والتحضير، ثم يختتم المجلد بجزء مصور عن الأدوات التي تستخدم في عمليات الإعداد، والتصنيع للخبز والمخبوزات، بالإضافة إلي خريطة مصورة مع ربط أنواع المخبوزات بجغرافيتها.
 موسوعة الأطعمة فى مصر - تراث الطعام فى مصر - أول موسوعة أكاديمية للأغذية المصرية الشعبية لتوثيق تراث الغذاء في الأقاليم والمحافظات المصرية.

نقلا عن الاهرام
 




كتب بواسطة christian

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play