موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

في ذكرى وفاته.. من هو البابا يؤانس الرابع عشر؟

منذ 1 شهر
September 8, 2021, 10:17 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية اليوم ذكري وفاة البابا يؤانس الرابع عشر،البطريرك الـ 96 في تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

و حسب السنكسار الكَنسي كان هذا البطريرك من بلدة "منفلوط" بمحافظة أسيوط، ويعرف باسم يوأنس المنفلوطي، ترهبن البطريرك الرابع عشر بدير البراموس بوادي النطرون، ورُسم بطريركا في عهد السلطان سليم الثاني العثماني في 17 أبريل سنة 1571 ميلادي، وفي أيامه اعتمر المسيحيون العمائم السوداء.
ويشير السنكسار، أن السلطان العثماني "سليم الأول" طلب من هذا البطريرك جمع الجزية من المسيحيين فلم يتخلف أحد منهم عن الدفع، وأنه بسبب ما تعرض له الأقباط على يد "العثمانيين"، عرض بابا الفاتيكان ضم كنيسة الإسكندرية له ووضع الأقباط تحت حمايته على أن يكون البطريرك الأرثوذكسي كما هو بطريركا على الأقباط، وأرسل في سبيل ذلك بعض رجاله واجتمعوا بالبابا يوأنس الذي عرض ذلك على الأساقفة بدعوى "اتحاد الكنائس" وعقد لهذا الأمر اجتماعا للمجمع المقدس، هاجم خلاله الأساقفة بابا الفاتيكان وعارضوا طلبه معارضة شديدة رغم ما قيل عن ميل "البابا يوأنس" إلى حماية الكاثوليك.





الأخبار المتعلقة

و يوضح السنكسار المسيحي أن البابا يؤانس الرابع عشر،توفي في الإسكندرية ودفن بكنيسة مار جرجس ببرما ونقل جسده بعد ذلك إلى دير السريان وقد مكث علي الكرسي البابوي 15 سنة و4 أشهر و19 يومًا.

christian dogma


"السنكسار" هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.
نقلا عن القاهره 24
 




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play