موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

إليك أهم 5 علامات منبهة.. هل أنت عرضة للفشل الكلوي؟

منذ 1 شهر
September 15, 2021, 2:34 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

كتبت- هند خليفة
تعد الكلى من أهم الأعضاء في جسم الانسان حيث تقوم بتصفية الدم وإزالة السموم من الجسم، ويحدث الفشل الكلوي عندما تفقد كليتك القدرة على تصفية الدم بشكل كافٍ، وهو مرض مزمن يعد واحدًا من أهم 10 أسباب للوفاة وفقًا لدراسة العبء العالمي للأمراض التي أجريت مؤخرًا بالهند، وفقًا لموقع timesnownews.
توجد الكلى على جانبي الحبل الشوكي، وهي أعضاء مسؤولة عن تصفية الدم، وإزالة جميع السموم، وتمرير هذه السموم إلى المثانة وإخراجها من الجسم عن طريق التبول، وبسبب عوامل معينة، تتوقف إحدى الكليتين أو كليهما عن العمل.
تُعرف هذه الحالة بالفشل الكلوي، في بعض الأحيان، يكون الفشل الكلوي مؤقتًا ويتم تشغيله بسرعة كبيرة، لكن في معظم الحالات، تكون الحالة مزمنة وتستمر في التدهور بمرور الوقت مع توفير الغسيل الكلوي أو الزرع فقط كوسيلة للخروج.
-علامات تنذر بالإصابة
يوضح في هذا الإطار الدكتور أنوب تشودري، استشاري أول، طب الكلى، أن مرض الكلى المزمن هو مشكلة سريرية رئيسية وواحد من الأسباب العشرة الأولى للوفاة، وبالتالي، فإن معرفة علامات أمراض الكلى والتعامل معها أمر ضروري لمنع فشل الأعضاء.
وأشار إلى أنه في معظم الحالات، لا تظهر أعراض مرض الكلى المزمن في مرحلة مبكرة، لذا يجب على الأفراد البحث عن بعض العلامات التي تنذر بالمرض وهي البول الدموي أو الرغوي، والحاجة المتكررة للتبول، ونمط النوم المضطرب، والأرق؛ فضلًا عن حساسية الجلد وحدوث تورم غير طبيعي في القدمين أو حول العينين.
-ما هي العوامل التي تزيد من مخاطر الفشل الكلوي؟
يمكن أن يحدث الفشل الكلوي في وقت مبكر جدًا أو قد يتقدم بمرور الوقت دون أن يلاحظه أحد، عندما يحدث الفشل الكلوي بمرور الوقت، يمكن أن يكون مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية المسؤولة، وهذا النوع من الفشل الكلوي مزمن ولا يحدث بين عشية وضحاها.
وتشمل الأسباب الأخرى للفشل الكلوي ما يلي:
-قلة الدورة الدموية في الكلى





-جلطة دموية حول الكلى
-الجفاف الشديد
-التأثير الضار لبعض الأدوية
-مرض قلبي
-مرض كلوي
-الإفراط في تعاطي المخدرات والكحول
-أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة
-المايلوما المتعددة
-ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي
-هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي
الشيء الوحيد الذي يجعل الفشل الكلوي خطرًا كبيرًا هو عدم وجود أعراض، ولهذا السبب يعد الفحص المتكرر لهذه الحالة في المجموعات المعرضة للخطر، الأشخاص الأكبر من 50 عامًا أو المصابين بأمراض مصاحبة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب أو أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض الكلى المزمنة.

نقلا عن مصراوى




كتب بواسطة gege

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play