عقب ما حدث لكريم فهمى .. تعرف كيف تحمي نفسك من الإصابة بجلطة الرئة

منذ 2 شهر
September 17, 2021, 1:22 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

عقب ما حدث لكريم فهمى تعرف كيف تحمي نفسك من الإصابة بجلطة الرئة


فوجئ جمهور الفنان كريم فهمي بتداول صورة له أثناء تواجده في المستشفى، مما أثار قلق جمهوره على حالته الصحية، وتم الإعلان بعد ذلك عن إصابته بجلطة في الرئة،

وتم إجراء الإسعافات اللازمة له، وحاليًا تحت الملاحظة، مؤكدًا أن الحالة شبه مستقرة ويتواجد حاليًا في العناية المركزة، ونعرض لكم فيما يلي كل ما يخص مرض جلطة الرئة.
جلطة الرئة أو الانسداد الرئوي


الانسداد الرئوي هو انسداد في أحد الشرايين الرئوية في رئتيك، وفي معظم الحالات تحدث جلطة الرئة

بسبب جلطات الدم التي تنتقل إلى الرئتين من الأوردة العميقة في الساقين أو في حالات نادرة من الأوردة في أجزاء أخرى من الجسم، وفقًا لـ “mayo clinic”، ويحدث ذلك لأن الجلطات تمنع تدفق الدم إلى الرئتين، فقد يكون الانصمام الرئوي مهدِّدًا للحياة.
الأعراض الخاصة بجلطة الرئة


يمكن أن تختلف أعراض الانسداد الرئوي بشكل كبير اعتمادًا على مقدار إصابة الرئة، وحجم الجلطات، وما إذا كنت تعاني من أمراض الرئة أو القلب الكامنة.
تشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:
-ضيق في التنفس الذي يظهر فجأة.
-ألم الصدر فتشعر وكأنك تعاني من نوبة قلبية، وغالبًا ما يكون الألم حادًا وتشعر به عندما تتنفس بعمق، ويمنعك من القدرة على التنفس.
-السعال حيث

ينتج عن السعال بلغم دموي أو ملطخ بالدم.
-سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.
-الدوار أو الدوخة.





-التعرق المفرط.
-الحمى.
-ألم الساق أو تورمها، أو كليهما.


-جلد رطب أو متغير اللون (الزرقة).
متى تذهب للطبيب


يمكن أن يكون الانسداد الرئوي الذي يسبق الإصابة بجلطة الرئة مهددًا للحياة لذلك أذهب للطبيب أو المستشفى إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو سعال ينتج عنه بلغم دموي.
أسباب جلطة الرئة والانسداد الرئوي
يحدث الانسداد الرئوي عندما تنحشر كتلة من المواد وتشكل

جلطة دموية، في شريان في رئتيك، وتأتي جلطات الدم هذه بشكل شائع من الأوردة العميقة في ساقيك، وهي حالة تعرف باسم تجلط الأوردة العميقة.
في كثير من الحالات

تحدث

جلطات متعددة في الرئة حيث

يتم سرقة الدم من أجزاء الرئة التي يخدمها كل شريان مسدود وقد تموت، وهذا ما يعرف بالاحتشاء الرئوي، مما يجعل الرئتين عاجزتين

توفير الأكسجين لبقية جسمك.
المضاعفات
يمكن أن يكون تجلط الرئة مهددًا للحياة، حيث أن

حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الانسداد الرئوي غير المشخص وغير المعالج لا ينجون، ولكن

عندما يتم تشخيص الحالة وعلاجها على الفور، فإن هذا الرقم ينخفض بشكل كبير.
يمكن أن يؤدي الانصمام الرئوي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وهي حالة يكون فيها ضغط الدم في رئتيك وفي الجانب الأيمن من القلب مرتفعًا للغاية.
الوقاية من الانسداد الرئوي


-يساعد منع الجلطات في الأوردة العميقة في ساقيك

منع الانسداد الرئوي.
-تناول مميعات الدم أو مضادات التخثر، وغالبًا ما تُعطى هذه الأدوية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالجلطات قبل الجراحة وبعدها، وكذلك للأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب حالات طبية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو مضاعفات السرطان.
-ارتداء لجوارب الضاغطة، تضغط الجوارب الضاغطة على ساقيك بثبات، مما يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة، أنها توفر وسيلة آمنة وبسيطة وغير مكلفة لمنع الدم من الركود أثناء وبعد الجراحة العامة.

هذا الخبر منقول من : الدستور




كتب بواسطة GM
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play