إحنا داخلين جامع ولا معبد..قرار عاجل من الأوقاف يخص المسجد الفرعوني

منذ 4 شهر
September 17, 2021, 9:53 pm
بلغ
إحنا داخلين جامع ولا معبد  قرار عاجل من الأوقاف يخص المسجد الفرعوني

إحنا داخلين جامع والا معبد فرعوني؟ بهذا السؤال توجه أحد أهالي قرية النزلة

التابعة لمركز يوسف الصديق بالفيوم، لجاره الذي يرافقه أثناء التوجه إلى المسجد، الذي شُيد

على الطراز الفرعوني، ليشبه مدخل وباب المسجد المعابد الفرعونية، إضافة إلى الأعمدة التي تُشبه أعمدة المعابد، وزينت قمتها برسومات ونقوش فرعونية، واتخذت شكل زهرة اللوتس، ما دعا أهالي القرية إلى مهاجمة المهندس الذي صمم وبنى المسجد بتبرعاتهم.

شكل المسجد

الأوقاف: إزالة النقوش والرسومات الفرعونية

أوضح الشيخ دهمان أحمد، مدير أوقاف الشواشنة، الذي يقع المسجد في دائرة اختصاصه، أن المسجد مقام منذ 2009، ويجري تجديده في الوقت الحالي، وأن عملية دهان المسجد وإعادة تطويره تجري بجهود ذاتية، ولم يتدخل فيها مسئولو الأوقاف، مضيفا أنه جار محو الرسومات الفرعونية واستبدالها بالنقوش الإسلامية المتعارف عليها، وأنه استدعى عمال تابعين لإدارة أوقاف الشواشنة لأزالة تلك الرسومات ومساءلة المسئولين عن تنفيذها.





فيما قال الشيخ خالد محمود، مدير عام الدعوة بمديرية الأوقاف بمحافظة الفيوم، أنه جرى فتح تحقيق مع المهندسين الذين أجروا تصميمات المسجد، لمعرفة أسباب وضع هذه التصميمات، وهل تم تقديم رسم يوضح بناءه على الطراز الفرعوني من عدمه، فإذا تم تقديمه والأوراق سليمة سيتم استكمال بناءه، وفي حالة المخالفة سيتم إحالة الواقعة للشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

الدكتور حسنى أبو حبيب

الدكتور حسنى أبو حبيب وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الفيوم، أعلن عن انتداب لجنة عاينت المسجد، وخلال يومى السبت والأحد سيتم طمس كافة الرسومات، لتتناسب مع المسجد، مؤكدا أن المسجد ليس أثريا، بل مسجد تابع لوزارة الأوقاف، وتم ترميمه حديثا بالجهود الذاتية بهذا التصميم.

المهندس أحمد السيد زكي

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play