مليون مصري يستعدون للعمل في ليبيا.. أماكن وجودهم ومن يتولى تأمينهم

منذ 2 شهر
September 19, 2021, 1:24 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

قال وزير العمل الليبي علي العابد، إن مليون عامل مصري سيبدأون دخول أكتوبر المقبل.
وأوضح العابد في تصريحات صحفية، أن ليبيا جاهزة لاستقبال مليون عامل مصري وذلك في ضوء الاتفاقيات والعقود التي وقعت في القاهرة بين البلدين.
وأضاف، أن اللجنة العليا المشتركة بين الحكومتين المصرية والليبية وقعت عددا كبيرا من العقود والاتفاقيات تقدر بحوالي 19 مليار دينار ليبى وذلك في إطار الخطة التنموية الشاملة "عودة الحياة" التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية والتي تشمل البنية التحتية كافة والطرق والإسكان والمرافق والصحة والكهرباء والنقل.
وقال العابد إن هذه العقود والمشروعات العملاقة في ليبيا تحتاج إلى أيد عاملة مؤهلة ومدربة وهي موجودة في مصر.
وأشار المسؤول الليبي، إلى أنه بحث مع وزير القوى العاملة المصري موضوع الربط الإلكتروني الذي سيتم الانتهاء منه خلال الأيام القليلة المقبلة ويتم بعدها فتح الطيران المباشر بين المطارات الليبية والمصرية.
يتوجه عدد أكبر قريبا 





الأخبار المتعلقة

وفي هذا الصدد قال الدكتور بشير عبد الفتاح، الكاتب والمفكر، إن اتجاه ليبيا هي دفعة قليلة بجانب أن من المقترح ان يتجة الى ليبيا خمسه ملايين عامل مصري على الأقل .
أماكن تواجد العمال المصريين 
وأوضح عبد الفتاح في تصريحات لـ «صدى البلد»، أن العمال يتوجهون إلى اشكال مختلفة من العمل ومن أهمها الطاقة والبناء وبعض الأنشطة الزراعية، إلى جانب مجال الخدمات مثل المؤسسات الخاصة والحكومية وتوفير السلع الأساسية وغيرها، وأغلب العمال يتمركزون في المنطقة الشرقية الخاضعة لسلطة مستقرة بعيدا عن المرتزقة والأجانب وأعمال العنف.
منطقة مستقرة 
وتابع: أن «هذه المنطقة الشرقية هي منطقة مستقرة من حيث التواجد الأمني، والبعض الأخر من العمال يتوجهون إلى المناطق الغربية والوسط وهذه المناطق تراجعت فيها ايضا أعمال العنف عن أي وقت سابق».
الدولة المصرية توجه العمال 
وأضاف عبد الفتاح أن «العمال المصريين متمركزين في الشرق والآخر في العاصمة أن الدولة المصرية تقوم بتوجيه كبير لتجنب العمال للذهاب إلى مناطق معينة داخل ليبيا من أجل الحفاظ على الاستقرار».
واختتم: «الدولة المصرية تقوم بعدد من التوجيهات للعمال للتوجه للأماكن المستقرة وتجنب الأماكن المتوترة، ولكن في كل الأحوال مع بداية العام المقبل يختلف الوضع ويذهب عدد أكبر من العمال المصريين إلى ليبيا والأوضاع تكون في تحسن».

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play