البابا تواضروس فى زيارة رعوية ويكرم أوائل الطلاب بالاسكندرية

منذ 2 شهر
September 20, 2021, 3:45 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

البابا تواضروس فى زيارة رعوية ويكرم أوائل الطلاب بالاسكندرية


أجرى البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، زيارة رعوية إلى محافظة الإسكندرية، حيث قام بتكريم عدد كبير من الطلاب المتفوقين والمتعافين من الإدمان، والحاصلين على الدورة التدريبية لمناهضة العنف ضد المرأة والعنف الأسرى.
وهنأ البابا تواضروس أوائل الطلاب فى جميع المراحل التعليمية من الثانوية العامة والدبلومات الفنية والجامعات والدراسات العليا، قائلا إن الطالب المتفوق بعد تخرجه يصبح منارة ليس لمجتمعة فقط بل للعالم أجمع، وضرب البابا أمثلة لعلماء مصريين تفوقوا دراسيا وأصبحوا منارة تضئ بالعلم للعالم اجمع مثل العالم المصرى أحمد زويل ومجدى يعقوب وفاروق الباز.
جاء ذلك خلال الحفل الذى نظمته الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، حيث تضمن الحفل فقرات للترانيم، وقام البابا تواصروس الثانى يرافقه الأنبا بافلى والأنبا ايلاريون بتسليم الطلاب المتفوقين ميداليات التكريم.
وأكد البابا تواضروس الثانى أن نعم الله كثيرة فى حياتنا ومنها نعمة الوطن الذى نعيش فيه، وأن النجاح هو إكليل فخر لابد من الحفاظ عليه، وطالب البابا تواضروس الثانى الطلاب بمزيد من بذل الجهد والاجتهاد سواء فى الدراسة أو الحياة العملية، مؤكدا أن نجاح الطلاب جاء يحمل السعادة لهم ولأسرهم، والذين كانوا شركاء فى صنع هذا النجاح، مؤكدا دور الأسرة فى تحقيق النجاح والتفوق.
فيما شهد البابا تواضروس حفل لجنة خدمة مكافحة الإدمان بالإسكندرية بحضور أصحاب النيافة الأنبا بافلى الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه، والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندرية، والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس قطاع شرق الإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية.
وبدأ الحفل بكلمة للقس ثاؤفيلس لطفى مسؤول الخدمة بالإسكندرية قدم فيها عرضًا عن طبيعة الخدمة، تبعتها عدد من الفقرات، وبعدها قدم بعض من الشباب المتعافين تجاربهم مع التغيير الذى قدمته الخدمة فى حياتهم وناقش قداسة البابا كلًّا منهم على حدى وشجعهم، ثم ألقى نيافة الأنبا بافلى مسؤول خدمة مكافحة الإدمان بالإسكندرية.
واختتم قداسة البابا بكلمة عن حضن المسيح على الصليب ثم سلم قداسته شهادات تقدير للمتعافين الذين أنهوا فترة علاجهم فى خدمة" الابن الشاطر".
وشهد قداسه البابا تواضروس الثانى أيضا، حفل تخريج الدفعتين الثانية والثالثة من مدرسة تيرانس للتعليم اللاهوتى والوعظ بالإسكندرية، والذى أقيم فى المقر البابوى بالإسكندرية، بحضور نيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان إلى جانب الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، أصحاب النيافة الأنبا بافلى (قطاع المنتزه) والأنبا إيلاريون (قطاع غرب) والأنبا هرمينا (قطاع شرق) والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية.
وبدأ الحفل بكلمة ترحيب من القمص أثناسيوس فهمى مدبر المدرسة معطيا نبذة عن تأسيس المدرسة عام 2016 تحت رعاية وإشراف نيافة الأنبا بافلى، وبعدها تم تقديم شرح وافٍ للموقع الإلكترونى والمنصة الإلكترونية التعليمية الخاصة بالمدرسة.
وأجرى القس يوساب مجدى مدرس علم الوعظ بالمدرسة حوارًا بين بعض الخريجين القدامى والجدد والدارسين، وذلك فى فقرة "صالون تيرانس" دارت حول أسلوب الدراسة وطرق الالتحاق وما قدمته المدرسة من تغيير فى شخصية الدارس، وألقى نيافة الأنبا بافلى كلمة عن المتعلمين والمتخرجين والمواهب والمنهج فى تيرانس.
وجاءت الكلمة الختامية لقداسة البابا، شكر فيها قداسته القائمين على المدرسة وتحدث عن أهمية التعليم ودور المراكز المتخصصة فى نشر التعليم اللاهوتى والآبائى، ثم قام بتوزيع شهادات التخرج على الخريجين البالغ عددهم مئة خريج من الدفعتين.
وشهد قداسة البابا تواضروس الثانى، أيضًا حفل تخريج 120 متدربًا من كهنة وخدام وخادمات كنائس الإسكندرية، وذلك بعد انتهاءهم من الدورة التدريبية، الخاصة بكيفية مواجهه ظاهرة العنف الأسري.
وحضر الحفل الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، أصحاب النيافة الأنبا بافلى (قطاع المنتزه) والأنبا إيلاريون (قطاع غرب) والأنبا هرمينا (قطاع شرق) والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، ومقرر لجنة المرأة بالمجمع المقدس، وممثل عن المجلس القومى للمرأة.
وتناولت الدورة التدريبية محور العنف الموجه ضد المرأة وكيفية التعامل مع كل من الضحية والمعتدى فى إطار روحى نفسى مجتمعى وكذلك معالجة الآثار الناجمة عن هذا العنف على الاطفال.
وقد بدأ الحفل بكلمة للقمص أبرآم إميل، شرح خلالها خطة اللجنة فى إطار تعاون كل الجهود فى مواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة وعن هذه الدورة التدريبية، باعتبارها نواة لخدمة اللجنة فى باقى إيبارشيات الكرازة المرقسية، كما قدم المتدربون من كل قطاع رعوى بالإسكندرية مشروع التخرج عن كل قطاع، وألقى القمص رافائيل ثروت كلمة نيابة عن نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة، وأسقفية الخدمات.
واختتم الحفل بكلمة لقداسة البابا تحدث فيها عن قيمة المرأة فى المجتمع والكنيسة والكتاب المقدس، ثم وزع قداسته شهادات التخرج على المشاركين فى الدورة، حيث تأتى هذه الدورة التدريبية فى إطار التعاون بين لجنه المرأة بالمجمع المقدس وكافة الخدمات الكنسية ومؤسسات الدولة فى سياق تمكين ودعم المرأة.
من جهة أخرى استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى، بالمقر الباباوى بالإسكندرية الآباء كهنة كنيسة الشهيد مار جرجس فى منطقة الشاطبى بقطاع كنائس وسط الإسكندرية، بحضور القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، واستعرض الآباء الكهنة بعض الأمور الرعوية الخاصة بالكنيسة ومنها الكتاب الجديد الذى أصدرته الكنيسة بعنوان "المزامير المرتلة بألحان الكنيسة".

christian dogma










كتب بواسطة Heba
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play