4 أسباب وراء تزايد حالات الانتحار الفترة الأخيرة بينهم كورونا

منذ 2 شهر
September 22, 2021, 10:37 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

في وقت تزايدت فيه حالات الانتحار في مصر، خرج عدد من المختصين لمناقشة القضية ومحاولة تقديم أسباب واضحة لزيادة الانتحار، في محاولة منهم إظهار الأسباب للحد من الظاهرة.

الساعات الأخيرة، أقدم طالب بكلية الطب، بإحدى الجامعات الخاصة بمدينة 6 أكتوبر، على الانتحار بإلقاء نفسه من أعلى مبنى بالطابق الرابع بجامعة شهيرة بأكتوبر.

كما شهدت محطات المترو قيام مسن بإلقاء نفسه تحت عجلات مترو الأنفاق بمحطة المعادي جنوبي القاهرة، وذلك بعد 3 أيام فقط من انتحار طالبة بكلية طب الأسنان بالقفز من الطابق السادس بمول سيتي ستارز في مدينة نصر شرقي القاهرة.

أزمة كورونا

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن

جائحة كورونا

بما فرضته على العالم من حجر وتحجيم، كانت أحد أهم الأسباب الدافعة لارتفاع نسبة الانتحار.

وأكد وزير الأوقاف، أن قتل الإنسان لنفسه جريمة كقتله لغيره، وتنسحب هذه الجريمة إلى التعدي على الإنسانية جميعها، متابعا"

الانتحار

لا تعقبه راحة بل عذاب أليم".

تناول الإعلام لقضايا الانتحار





وعن ثاني الأسباب، قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي، إن التناول الإعلامي غير المنضبط لحالات الانتحار؛ قد يزيد منها؛ محذرًا من التعامل الدرامي أو الاستعراضي مع حالات الانتحار؛ والذي قد يدفع البعض للفت الانتباه.

وفي تصريحات تليفزيونية، طالب أستاذ الطب النفسي بتدخل المجلس الأعلى للإعلام؛ من أجل إصدار كود لتناول حالات الانتحار.

قلة خبرة المراهقين


وقالت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة الأطفال والمراهقين بأمانة الصحة النفسية،

إن فئة المراهقين بشكل عام من أكثر الفئات عرضة للانتحار على مستوى العالم كله، نتيجة لسمات هذه المرحلة والتي تتميز بالاندفاعية الشديدة، بجانب الضغوط وقلة الخبرة.

وفي تصريحات تليفزيونية، تابعت إيمان جابر، أن الشخص الذي يفكر في الانتحار يكون ظاهر عليه ذلك بحديثه عن الموت بشكل كثير وأنه عايز يموت نفسه.

تجاهل الأسر للأبناء


كما قالت الدكتورة إيمان عبد الله أستاذ علم النفس والعلاج الأسري، إن تجاهل الأسر للأبناء سبب رئيسي فى انتشار المشكلات، مشيرة إلى أن ارتفاع معدلات الانتحار أمر مقلق، وعلى جميع الأسر الجلوس مع الأبناء للاستماع لهم، حتى لا يذهبوا للانتحار.

نقلا عن الفجر




كتب بواسطة roromoha
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play