حقيقة رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ25 قرشا مطلع أكتوبر المقبل

منذ 2 شهر
September 24, 2021, 10:28 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


حقيقة رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ25 قرشا مطلع أكتوبر المقبل


ردت الشعبة العامة للمخابز في اتحاد الغرف التجارية، على ما يثار في الشارع المصري، من اعتزام الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم خلال شهر أكتوبر المقبل، وفق توجيهات رئاسية.

christian dogma


 رغيف الخبز
رفع سعر رغيف الخبز المدعم
مطلع أغسطس الماضي، صرّح الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأنه حان الوقت لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم وإعادة تسعيره مرة أخرى، وقال الرئيس حينها: متجيش تقولي متقربش من رغيف العيش لأ هقرب منه، عايزين بلدنا تعيش ومش معقول الـ20 رغيف العيش يكون بتمن سيجارة، أنا اللي هشيل مسؤولية زيادة ثمن رغيف الخبز.

christian dogma


في هذا السياق، قال عطية حماد، رئيس الشعبة العامة للمخابز في اتحاد الغرف التجارية، إن الشعبة لا تجري نقاشات حاليا مع وزارة التموين لتحديد سعر جديد لرغيف الخبز المدعم.
لا يوجد نقاشات عن الزيادة
تابع رئيس شهبة المخابز، لـ موقع القاهرة 24، أن ما يثار من أقاويل أن هناك توجيهات برفع سعر رغيف الخبز مطلع أكتوبر المقبل عار تماما عن الصحة، إذ لم تصدر أي توجيهات في هذا الشأن حتى الآن.
كان عدد من الخبراء أثاروا سيناريوهات عن السعر الجديد لرغيف الخبز المدعم والذي قيل إنه سيكون  بين 10-25 قرشا، منهم الدكتور العربي أبو طالب رئيس اتحاد تموين  مصر، الذي أوضح أن تحريك سعر رغيف الخبز، لن يتعدى عن 10 قروش، مع توفير بدائل أخرى مساعدة للوصول إلي التكلفة المطلوبة لطلابنا، وأولادنا بالمدارس، الذي يرعاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية وهي تكلفتها 8 مليارات جنيه.





رفع سعر رغيف الخبز لـ25 قرشا 
أما الدكتور هارون خضر، وكيل مديرية تموين الجيزة السابق، أستاذ صناعة طحن الغلال والخبز، توقع في تصريحات سابقة، أن يكون السعر الجديد لرغيف الخبز المدعم 25 قرشا، مستندا إلى حديث الرئيس السيسي بأنه ليس هناك عملة متداولة الآن بفئة 5 قروش، وأن أصغر عملة متداولة في الأسواق 25 قرشا.

christian dogma


 رغيف الخبز
معاناة منظومة دعم رغيف الخبز
أما المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، فقال في بيان رسمي مرسل من الاتحاد في وقت سابق، إن الاتحاد أعد تقريرا مبدئيا عن منظومة دعم رغيف الخبز، وما يتم إهداره من موارد الدولة، بالتوازي مع استطلاع رأي الغرف التجارية بالمحافظات حول تأثير القرار على كافة الأسواق.
 
عدم استغلال الدعم
أوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة كبيرة من إهدار جسيم، حيث إن حجم ما يتم استبداله من نقاط الخبز شهريا بمنظومة الدعم التمويني تكشف عدم استغلال المستفيدين من الدعم لنحو 10% مما يتم تخصيصه سنويا لدعم الخبز، واستبداله بمنتجات أخرى.
تشير التقارير إلى وجود إهدارًا في الخبز المدعم بنسبة تتراوح بين 25 إلى 35% من إجمالي الإنتاج، بسبب استخدامه علف للماشية والطيور.

christian dogma


 رغيف الخبز
مقترحات لزيادة وزن الخبز
كانت الشعبة العامة للمخابز، أعدت مقترحات تتضمن أن يكون سعر الرغيف المدعم 25 قرشا بدلا من 5 قروش حاليا، ورفع وزنه إلى 150 جراما بدلا من 90 جراما.
كما اقترحت أن يكون الدقيق المستخدم في الإنتاج استخراج %76، وهو الدقيق الفاخر المستخدم في المخابز السياحي والطباقي؛ بدلا من دقيق استخراج %82 وأن تصبح حصة الفرد المقيد على البطاقة التموينية 3 أرغفة بدلا من 5.
أضافت الشعبة، أن المقترح مبني على أن تكون جودة الرغيف المدعم تضاهى جودة المخبوزات السياحية الفاخرة، مع استمرار دعم الحكومة للمواطن في تحمل جزء من تكلفة الرغيف.

هذا الخبر منقول من : القاهرة 24




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play