موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

تحميك من الزهايمر وتقوي الذاكرة .. جمال شعبان ينصح بتناول هذه الأطعمة

منذ 2 شهر
September 25, 2021, 9:05 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


تحميك من الزهايمر وتقوي الذاكرة جمال شعبان ينصح بتناول هذه الأطعمة


قدم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، واستشاري أمراض القلب، مجموعة نصائح تحافظ على صحة الدماغ وتحمي من النسيان والزهايمر وتعمل على تقوية الذاكرة.
وأوضح شعبان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الاستمرار على تلك النصائح فإنك تحافظ على صحة دماغك وتعزيز صحتك بشكل كبير.
نصائح للحفاظ على صحة الدماغ 
1- المكملات الغذائية والأطعمة التي تعمل على إبطاء الشيخوخة : وتتمثل في الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها تخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة.
2- الأطعمة الغنية بمعدن السلينيوم : وهو عبارة عن عنصر معدني مضاد للأكسدة يعمل على تحسين وظائف العقل ونقص نسبة السلينيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف في الذاكرة والمزاج السيئ وانخفاض التركيز ولا تقل عن 55 ميكرو جرام يومياً.
والأطعمة الغنية بالسيلينيوم هي:-
الخبز حيث أنه يحتوى على 10 ميكرو جرام من السيلينيوم.
لحم التونة حيث أن يحتوي على 63 ميكروجرام من السيلينيوم.
3- السمك وزيت السمك: لأنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين A, D والسيلينيوم والمغنيسيوم والفسفور واليود، كما أن زيت السمك يعتبر مصدر هام للدهون المسؤولة عن نمو العقل وتكوين المخ في الأطفال والرضع فعلينا تناول ما لايقل عن 396 جرام سمك أسبوعيا.
4- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B لأنه يحافظ على الأعصاب ويعمل على إفراز المواد الكيميائية اللازمة لعمليات الاتصال العصبي داخل الجسم كما أن فيتامين ب6 وب12 وحمض الفوليك تعمل على جعل الناقلات العصبية في الجسم تعمل بكفاءة ويعتير من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين هي اللحوم (لحوم الديك الرومي ولحوم الضأن) والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز.
5- الأطعمة التي تحتوي على مادة اللانولين لأنها تقلل من فرط نشاط الخلايا المناعية التي تقوم بتدمير المخ عند زيادتها وهذه المادة موجودة بكثرة في الكرفس والسبانخ والجزر وزيت الزيتون.
6- الأطعمة التي تحتوي على صبغات الكارتينويد الفلاڤونويد حيث أنها تعمل على إبطاء تلف خلايا المخ وخاصة مع تقدم السن وهذه الصبغات موجودة في الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب والتوت.
7- الأطعمة الغنية بفيتامين E لأن هذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة وهو يقي من الإصابة بالخرف أو الزهايمر ويوجد بكثرة في المكسرات والمكملات الغذائية والبطاطا واللفت وزيوت الطبخ النباتية.
8- الأطعمة الغنية بمادة الأوميجا -3 لأنه الأوميجا 3 من أهم المواد التي تفيد المخ لأنها توفر الأحماض الدهنية اللازمة لتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ والأطعمة الغنية بأوميجا-3 هي الأسماك الزيتية مثل السلمون والبلطي، والجوز وبذور الكتان.
9- الأطعمة التي تقوم بحماية المخ مثل :
المكسرات لأن بها الدهون المشبعة الأحادية حيث تحمي الشرايين من التصلب.
* الكريز والتوت والعنب البري لأنها تحمي الجهاز العصبي من المواد المؤكسدة وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
* فول الصويا لأنه يحتوي على البروتينات والألياف والدهون الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.
* عصير الطماطم وصلصة المكرونة الاسباجتي تحتويان على حمض الفوليك والليكوبين الذي يحافظ على حيوية الشرايين.
* زيت الزيتون وزيت الجوز وزيت السمك وبذور الكتان لاحتوائها على الدهون الأحادية المشبعة المهمة للقلب.
* الشاي والعنب يحتويان على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات ويحمي خلايا المخ من التلف.
* عصير الرمان والثوم والزنجبيل كمضادات للأكسدة.
10- تجنب الأطعمة المصنعة حيث أنها ضارة جداً للمخ مثل الحلويات والكحك والوجبات الغذائية عالية السكر والكحوليات  التي تؤدي إلى النسيان والهذيان وألزهايمر
 

هذا الخبر منقول من : صدى البلد

كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play