موقع الحق والضلال موقع الحق والضلال

سد النهضة.. تحرك عاجل من جوتيريش لـ مصر والسودان وإثيوبيا

منذ 1 شهر
September 25, 2021, 9:47 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

سد النهضة تحرك عاجل من جوتيريش لـ مصر والسودان وإثيوبيا لاستئناف المفاوضات


دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت إلى ضروة استئناف مفاوضات سد النهضة المتعثرة منذ أبريل الماضي.
 
وقال جوتيريش، خلال لقاء مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن "أدعو الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" لاستئناف المفاوضات المتعثرة بشأن سد النهضة بروح من التوافق".
وأكد الأمين العام، دعم الأمم المتحدة لجهود الوساطة التي يبذلها الاتحاد الأفريقي بغية الوصول إلى حل توافقي مربح للجميع.





الأخبار المتعلقة

وتطرق جوتيريش في اجتماعه مع مكونن إلى الأوضاع في إقليم تجراي شمالي إثيوبيا، والأوضاع الإنسانية في إقليمي أمهرة وعفار بعد أن طالتهما المواجهات بين الحكومة وجبهة تحرير تجراي التي يصنفها البرلمان الإثيوبي بـ"إرهابية".
 
ودعا جوتيريش إلى اتخاذ خطوات نحو السلام وضرورة زيادة تسهيلات وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحتاجة.
ومفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث متوقفة منذ فشل الجولة الأخيرة المنعقدة في أبريل الماضي بالعاصمة الكونغولية كينشاسا.
وعلى مدار الجولات السابقة، تمسكت القاهرة والخرطوم بالتوصل لاتفاق ملزم قبل الملء الثاني لسد النهضة، الذي نفذته إثيوبيا بالفعل.
 
وبينما تقول أديس أبابا إن مشروع سد النهضة لا يستهدف الإضرار بمصالح دولتي المصب وإنما لتوليد الكهرباء من السد لأغراض التنمية، يرى السودان ومصر أنه يحمل أضرارا بالغة بمصالحهما.
والأربعاء الماضي، شدد وزير الخارجية سامح شكري على أن مفاوضات سد النهضة لا يمكن أن تستمر بلا نهاية.
وأوضح أن مجلس الأمن الدولي أكد على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بين الأطراف الثلاثة.
وهناك محاولات تجريها الكونغو لتقريب وجهات النظر ومن ثم العودة للمفاوضات بعد بيان مجلس الأمن الدولي منتصف الشهر الجاري، الذي طالب دول مصر والسودان وإثيوبيا باستئناف المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي بروح بناءة وتعاونية.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play