إعصار شاهين يضرب اليابسة في سلطنة عمان.

منذ 2 شهر
October 4, 2021, 2:30 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يضرب إعصار شاهين بعض الدول الخليجية، حيث قالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، إن عين الإعصار المداري شاهين ، ضربت اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق، مصحوبة بأمطار غزيرة جدا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل

ونقلت الوكالة عن هيئة الأرصاد العمانية قولها إن تصنيف الإعصار المداري شاهين انخفض إلى عاصفة مدارية بعد وصوله إلى اليابسة مساء اليوم الأحد، وقالت في بيان دخول مركز الإعصار المداري شاهين بين ولايتي المصنعه والسويق وانخفاض تصنيفه إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز 55-63 عقدة/102-116 كيلومترا

وتشهد سواحل المحيط الهندي وبحر العرب، منذ الأيام الماضية، عاصفة مدارية شديدة، تحمل اسم شاهين .

ويتسبب الإعصار في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات، حيث ستتراوح كميات الأمطار بين 200 و500 ملليمتر، كما سيؤدي إلى ارتفاع الأمواج بين 8 و12 مترا، وستصل سرعة الرياح في ذروتها إلى 150 كيلومترا في الساعة.

فيما أصدرت السلطات العمانية تحذيرا لسكان الحدود والسواحل البحرية المعرضة لمرور الإعصار، وأمرت بإخلاء المنازل فورا، والانتقال إلى مراكز الإيواء، ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها أن هناك قطع احترازي للكهرباء في بعض مناطق ولاية السويق بسبب العاصفة شاهين.





فيما أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات، على اتخاذها جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لتخفيف آثار الحالة المدارية لإعصار شاهين على الدولة، موضحة في مؤتمر صحفي الأحد، أنها على درجة عالية من الاستعداد والجاهزية للتعامل مع إعصار شاهين .

وقالت المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث طاهر العامري: لا يزال المركز الوطني للأرصاد وبالتنسيق مع الشركاء والجهات المعنية يعمل على متابعة ورصد تحركات الحركة المدارية شاهين ودراسة مدى تأثيرها على الدولة. وكما تم الإعلان عنه بالأمس، أن فإن الحالة المدارية شاهين في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى .

ويستمر المستوى الثاني من الفريق الوطني لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والمتعلق بالكوارث الطبيعية، بمتابعة جاهزية جميع الفرق المعنية والتأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية لضمان سلامة الجميع.

كما قامت جميع الجهات المعنية على المستوى الاتحادي في الإمارات، باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة أفراد المجتمع، حيث سيتم توفير ضمانات الصحة والسلامة المهنية لكافة العاملين، بجانب ضمان سلامة الحافلات المستخدمة لنقل العمال من وإلى مواقع العمل، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة، تم تحويل جميع المدارس والجامعات والمعاهد في المناطق المتوقع تضررها إلى التعليم عن بُعد.

وشكلت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية فرق عمل ميدانية للتعامل الفوري مع أي آثار قد تنجم عن الحالة المدارية، مع التأكيد على تفعيل خطط الاستجابة للحالات الطارئة المعنية بعمليات تنظيف الأودية ومعابر فتحات تصريف مياه الأمطار.

وأوصت الهيئة الجمهور بمتابعة المستجدات من المصادر الرسمية والالتزام بتطبيق التدابير الاحترازية، وطالبت بالتبليغ عن أي تجمعات لمياه الأمطار، أو أضرار بفعل الحالة المدارية، ليتسنى للجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أنه تم تفعيل العمل عن بعد في الجهات والشركات الحكومية في مدينة العين الإماراتية غدا بسبب الظروف الجوية خاصة مع ضرب إعصار شاهين لسلطنة عمان.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play