إثيوبيا تصدر قرار عاجل بإقالة هذا المسؤول من منصبه

منذ 2 شهر
October 6, 2021, 12:08 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

إثيوبيا تصدر قرار عاجل بإقالة هذا المسؤول من منصبه

أعلنت إثيوبيا إقالة وزير المياه والري

الإثيوبي، وذلك حسبما أفادت قناة “العربية” في نبأ عاجل، دون ورود تفاصيل عن أسباب الإقالة حتى الآن.

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أكد

التزام حكومته بإكمال بناء وتشغيل سد النهضة واستخدامه للأغراض المحددة له.

وأوضح آبي أحمد، في كلمة عقب أداء حكومته اليمين الدستورية أمام البرلمان، أن إثيوبيا ستلعب دورًا رائدا في التكامل السياسي والاجتماعي بالمنطقة، مؤكدًا استعداد الحكومة للنهوض بإثيوبيا إلى مكانة أعلى في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدبلوماسية، وذلك حسب شبكة فانا الإخبارية الإثيوبية.

وأدى آبي أحمد،

الإثنين الماضي، اليمين الدستورية أمام البرلمان الإثيوبي الذي صادق على تعيينه رئيسا للوزراء لمدة 5 سنوات، بعد فوز حزبه بالانتخابات التي أجريت في يونيو الماضي.





اليمين الدستورية

وكان آبي أحمد، الذي أعيد انتخابه رئيسًا لوزراء إثيوبيا، تولى المنصب بموافقة البرلمان في 2 أبريل 2018، خلفا لرئيس الوزراء السابق هايلماريام دسالين، الذي تقدم باستقالته في منتصف فبراير 2018، عقب احتجاجات شهدتها البلاد.

كما صادق أعضاء المجلس الفيدرالي الإثيوبي (الغرفة الثانية)، على تعيين أجنجو تشاجر، حاكم إقليم أمهرة السابق، رئيسا للمجلس في دورته الجديدة، وزهرة حمد، نائبة له التي كانت تشغل مسؤول مكتب الشؤون الاجتماعية بإقليم عفار شرقي البلاد.

وانطلقت أعمال مجلس النواب الإثيوبي (الغرفة الأولى للبرلمان) بكلمة من رئيسة البلاد سهلي ورق زودي وبحضور آبي أحمد، بمشاركة 425 عضوًا جديدًا، بعد تأديتهم القسم أمام رئيسة المحكمة العليا مازا أشنافي.

وتم خلال جلسة البرلمان اليوم، اختيار رئيس البرلمان ونائبه، بجانب المصادقة على اختيار رئيس الوزراء من الحزب الفائز، (حزب الازدهار الذي يتزعمه آبي أحمد)، حيث يتم منح الثقة للحكومة الجديدة التي يقدمها رئيس الوزراء المنتخب.

حزب الازدهار

وكان مجلس الانتخابات الإثيوبي، أعلن في 10 يوليو الماضي، فوز حزب الازدهار الحاكم في الانتخابات البرلمانية بـ410 من إجمالي 436 مقعدا تم التنافس عليها في الجولة الأولى للبرلمان ما يضمن فترة ولاية ثانية مدتها 5 سنوات للحزب الفائز.

والبرلمان الإثيوبي الجديد الذي يبدأ أولى جلسات أعماله اليوم، يتكون من مجلسين، هما: مجلس نواب الشعب (الغرفة الأولى) وبها 547 عضوًا، والمجلس الفيدرالي (الغرفة الثانية) ويشمل 112 عضوًا، حيث يضم أعضاء يمثلون كل القوميات في إثيوبيا

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

الله محبة




كتب بواسطة GM
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play