نقلة حضارية كبيرة.. كل ما تريد معرفته عن قطار المونوريل وآخر التطورات

منذ 1 شهر
October 6, 2021, 9:05 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يعد قطار المونوريل أو القطار أحادي الخط من وسائل النقل المتطورة، وتقوم فكرته على أساس السكك الحديدية، حيث يعد قطارًا مبنيًا على سكة حديدية واحدة، والتي تعتبر المرشد للقطار.

ووفقًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية هيئة النقل تم اعتماد فكرة هذا النوع من القطارات في أغسطس 2019 ليتم تنفيذه لأول مرة في مصر.

ماهية المشروع:


المشروع يتكون من خطين كبيرين الأول معروف بمورونيل شرق القاهرة، العاصمة الإدارية، حيث يتكامل مع الخط الثالث للمترو عند محطة الإستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون الواقعة بالعاصمة الإدارية. ويبلغ طوله 56 كيلومتر وبذلك يعتبر من أطول خطوط القطارات في العالم.

والثاني معروف بمورونيل غرب النيل، السادس من أكتوبر، حيث يبدأ من المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر ويتكامل مع الخط الثالث للمترو عند محطة وادي النيل. ويبلغ طوله 460 كيلومتر.

الطول الإجمالي للقطارين 98،5 كيلومتر ويمران على 35 محطه وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يوميًا ويؤلف كل خط من أربع عربات والتي مع زياده الكثافة السكانية في المناطق العمرانية الموجود بها القطار سيتقرر الارتفاع بها إلى ثماني عربات.

ومنذ يوليو الماضي ويتم العمل في الخطين بشكل متوازي، ومن المقرر الإنتهاء من أعمال المرحلة الأولى، خط شرق القاهرة، أواخر مايو 2022 في حين ستكون المرحلة الثانية، خط غرب النيل، جاهزة في فبراير 2023.

ما تم إنجازه:
قامت وزارة النقل اليوم، الأربعاء بتثبيت أول قطار مونوريل علي مسار شرق النيل بالعاصمة الإدارية أمام فندق الماسة عند محطة مدينة الفنون الواقعة داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت الوزارة، وصل حتى الآن قطارين من جملة 40 قطارًا من القطارات التي سيتم توريدهم لمشروع العاصمة الإدارية ويجري تصنيع باقي اسطول الوحدات المتحركة لمشروع المونوريل والتي ستصل تباعًا وفقًا للجدول الزمنى المحدد





الأخبار المتعلقة

وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لقطاع مونوريل شرق النيل، العاصمة الإدارية، 24،7% في حين بلغت نسبة الأعمال المدنية 27،5% من التوريدات والتصميم كما بلغت النسبة الإجمالية للأعمال الكهروميكانيكية 22% ويتم إجراء الإختبارات على المعدات المصنعة تباعًا وعلى رأسها قضيب التغذية والذي تم تصنيعه بنسبة 90% وجاري توريده.

موعد الافتتاح
وبحسب وزارة النقل، من المقرر افتتاح خط مونوريل شرق القاهرة أولًا في نهاية مايو 2022 ثم يعقبه افتتاح خط مونوريل غرب النيل في فبراير 2023.

مزايا المونوريل

يربط القطار إقليم القاهرة الكبري بالمدن والمناطق العمرانية الواقعة شرقا القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، كما أنه يتكامل مع الخط الثالث للمترو عند محطة الإستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون الواقعة بالعاصمة الإدارية الأمر الذي يزيده أهمية من ناحية تيسير حركة النقل من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

ويعد قطار المونوريل الأسرع عند التشغيل أو الصيانة لأن درجة الإحتكاك القليلة في القضبان أحادية السكة تسمح بسرعات أكبر، وبالإضافة إلى كونه سريع وعصري فهو يستهلك كميات ضئيلة من الوقود مما يحد من معدلات التلوث البيئي والإختناقات المرورية بالمحاور ويوفر من استهلاك الوقود.

ويعمل القطار بدون سائق حيث يعتمد على كمرة خرسانية تبلغ السرعة التصميمية لها 90 كم س الأمر الذي سيجعل زمن الرحلة لخط مونوريل شرق النيل، العاصمة الإدارية، لا يتخطى الستون دقيقة ولخط مونوريل غرب النيل، السادس من أكتوبر، 45 دقيقة.

وبالإضافة إلى نظام التكييف عالي السعة الذي يتمتع به القطار تم تركيب شاشات بوابية على الأرصفة أمام أبواب القطار وإنشاء ممرات آمنة تسمح بانتقال الركاب بين العربات بمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية وتسمح بسرعة الإخلاء في عمليات الطوارئ.

كما ستوجد بكابينة القطار كاميرات تلفزيونية للمراقبة المركزية للسكة بالإضافة إلى شاشات LCD الموجودة داخل العربات والتي يمكن استخدامها لتزويد الركاب بمعلومات عن الراحة أو لبث اعلانات تجارية مدفوعة الأجر، وتوجد شاشات جانبية أعلى الأبواب لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار

ومراعاةً لذوي الإحتياجات الخاصة تم تخصيص أماكن للكراسي المتحركة مزودة بوسائل للتثبيت، وكذلك تم تزويد العربات الأربعة للقطار بخرائط على الأبواب الجانبية من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدي حاسة السمع.
     
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر
الله محبة

 




كتب بواسطة roromoha

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play