دار الافتاء تعلنها للجميع .. هذا الامر ملعون

منذ 1 شهر
October 7, 2021, 11:57 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

دار الافتاء تعلنها للجميع هذا الامر ملعون


حكم زواج المحلل بعدما تزوج أحدهم 33 مرة دار الإفتاء: ملعون


انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي، أحد الرجال الذي امتهن وظيفة زواج المحلل ، وتزوج حوالي 33 مرة - على حد قوله - بحجة لم شمل الأسرة مرة أخرى ، زاعما أن زواج المحلل ليس حراما، وأن دار الإفتاء لو أصدرت فتوى بتحريمه سيمتنع عما يقوم به.
زواج المحلل 
 
بدورها، أصدرت دار الإفتاء المصرية، أن المرأة المَبْتوتة –أي: المطلقة ثلاثًا- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ(الزواج بشَرْط التحليل)- حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء؛ فقد روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ.
 
واستشهدت دار الإفتاء في ردها على حكم زواج المحلل ، بما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: «ذاك السِّفَاح» (رواه البيهقي). والسِّفَاح؛ أي: الزنا.





الأخبار المتعلقة

زواج المحلل باطل
 
أكد الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، بطلان عودة المطلقة من محلل إلى زوجها السابق شرعاً لبطلان الزيجة، قائلاً:" العودة باطلة لأن الزواج باطل رجعت رجوع باطل لأنها لازم تتزوج من يريدها وحصل الطلاق أو الموت فترجع للأول".
توبة المحلل 
وأوضح عطية خلال لقاءه بـ" يحدث في مصر" المذاع على فضائية ام بي سي، أن البعض يظن أنه يخادع الله تعالى بفعله هذا، مشدداً على أن الدراما أنتجت "زوج تحت الطلب" والناس مشيت وراها، داعياً المحلل الذي تزوج بـ ٣٣ إمرأة أن يتوب إلى الله ويتوقف.
زواج المحلل ملعون
 
وأشار عطية إلى عدم وجود ما يسمى بـ المحلل في شرع الله تعالى أو في الأرض، وهو مصطلح ملعون من لسان النبي صلى الله عليه وسلم.
ولفت عطية خلال برنامج يحدث في مصر المذاع على فضائية ام بي سي مصر، إلى أن وجه الله موافقة شريعته ولا يمكن أبداً مخالفتها، مشدداً على أن الأصل في زواج المطلقة أن يكون هناك نية كاملة في الارتباط بها وليس التحليل لسابق، قائلاً:" الدخول بهذا الشكل واقول احللها للاولاني غير موجود في دين ربنا".
الأصل في الزواج 
 
وقال عطية، إن الأصل في الزواج طبقاً للشريعة الإسلامية التأبيد، مشيراً إلى أن المحلل ملعون.
وتابع عطية خلال برنامج يحدث في مصر، المذاع على فضائية أم بي سي مصر، رداً على المحلل الذي تزوج 33 مرة، أن الشرع أجاز للمطلق أن يعود لمطلقته مرتين وفي الثالثة قال الله تعالى" "فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره"، لافتاً إلى أن الزيجة الجديدة ينبغي أن يراعى فيها ضوابط شرعية وهي أنه زواج شرعي لرجل لديه رغبة في المطلقة فيذهب للزواج منها دون أي نية لتحليل وحينما لا يجد ما يسعده معها فيطلقها طلاقاً لعدم التوافق بينهما.
ولفت الأستاذ بجامعة الأزهر إلى أن الزوج السابق يذهب إليها مع الخطاب ليتزوجها مثله مثل أي شخص آخر، مستشهداً بواقعة حدثت على عهد النبي حيث وجد رجل طليق أخته مع الخطاب فسبه فنزل قول الله تعالى:" وبعولتهن أحق بردهن".

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play