تراجع منسوب مياه بحيرة سد النهضة.. خبير يكشف التفاصيل

منذ 1 شهر
October 10, 2021, 4:24 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

علق خبير المياه المصري، الدكتور عباس شراقي، اليوم الجمعة، على آخر مستجدات ملف سد النهضة.

وأشار خبير المياه في تصريحات صحيفية الى أن بداية من اليوم يتراجع منسوب بحيرة سد النهضة من أعلى مستوى لها عند منسوب 579 مترًا فوق سطح البحر طوال شهري أغسطس وسبتمبر، نتيجة ارتفاع الفيضان بتخزين 10 مليارات متر مكعب.

christian dogma


وأضاف شراقي أنه يتضح في آخر صورة فضائية من خلال حواف البحيرة التي تقل حدتها ووضوحها، مع انخفاض معدل الأمطار في شهر أكتوبر عنه في أغسطس أو سبتمبر، أمطار أكتوبر حول المتوسط، ويبلغ فيه إيراد النيل الأزرق حوالى 6.5 مليار متر مكعب.





الأخبار المتعلقة

وأوضح خبير المياه أن انخفاض منسوب البحيرة سوف يستمر تدريجيًا الأيام القادمة للوصول إلى منسوب التخزين الثاني وهو 573 مترًا بإجمالي تخزين 8 مليارات متر مكعب.
كان قد دعا مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، الأربعاء 15 سبتمبر، مصر وإثيوبيا والسودان لإنجاز اتفاق ملزم ومقبول بشأن سد النهضة وبأسرع وقت ممكن.
ورحبت مصر بالبيان الرئاسي الصادر، عن مجلس الأمن، في إطار مسئولياته عن حفظ السلم والأمن الدوليين، والذي شجع مصر والسودان وإثيوبيا على استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة في إطار المسار التفاوضي الذي يقوده رئيس الاتحاد الأفريقي.
وذلك بغرض الانتهاء سريعاً من صياغة نص اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في إطار زمني معقول.
كما شجع البيان الرئاسي المراقبين الذين سبقت مشاركتهم في الاجتماعات التفاوضية التي عُقِدَت تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وأي مراقبين آخرين تتوافق عليهم الدول الثلاث، على مواصلة دعم مسار المفاوضات بشكل نشط بغرض تيسير تسوية المسائل الفنية والقانونية أو أية مسائل أخرى عالقة.
ويأتي صدور هذا البيان الرئاسي عن مجلس الأمن تأكيداً للأهمية الخاصة التي يوليها أعضاء مجلس الأمن لقضية سد النهضة.
وإدراكاً لأهمية احتواء تداعياتها السلبية على الأمن والسلم الدوليين، ولمسؤوليتهم عن تدارك أي تدهور في الأوضاع ناجم عن عدم إيلاء العناية اللازمة لها.
وأكدت مصر على أن البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن حول سد النهضة، وعلى ضوء طبيعته الإلزامية، إنما يمثل دفعة مهمة للجهود المبذولة من أجل إنجاح المسار الأفريقي التفاوضي، وهو ما يفرض على أثيوبيا الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزِم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة على النحو الوارد في البيان الرئاسي لمجلس الأمن.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم




كتب بواسطة Lomy

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play