الري يعلن .. إطالة أمد مفاوضات سد النهضة في مصلحة الجانب المصري

منذ 1 شهر
October 12, 2021, 10:17 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

الري يعلن إطالة أمد مفاوضات سد النهضة في مصلحة الجانب المصري


أكد الدكتور ممدوح عنتر رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري؛ أن مصر مطالبها وشواغلها إزاء قضية سد النهضة منذ 10 سنوات مازالت ثابته وواضحة لافتا أن المطالب المصرية عادلة.





الأخبار المتعلقة

وقال عنتر في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "خلال 10 سنوات من التفاوض كان هناك جولات من المفاوضات ومن الواضح أنها لم تؤتي ثمارها وفشلت العديد من جولات التفاوض وهو كان بسبب غياب الإرادة السياسية لدي الجانب الإثيوبي".
وأضاف: "في جميع جولات التفاوض عرضنا أكثر من سيناريو لملء وتشغيل السد وكل السيناريوهات كانت تضمن للجانب الإثيوبي توليد الكهرباء حتى خلال سنوات الجفاف وكانت تراعي الشواغل السودانية والمصرية".
وتابع: "المفاوضات صعبة وشاقة وليست المرة الأولى التي تشهد فيها المفاوضات مرحلة من الجمود ومصر منفتحة على أي اقتراحات جادة تؤدي إلى اتفاق قانوني وملزم".
وأكمل: "إطالة أمد المفاوضات في مصلحة الجانب المصري طالما لم يحدث ضرر في الحقوق المائية المصرية ملف المفاوضات يشترك في إدارته أجهزة الدولة المصرية ويتم اتخاذ اقرارات بشكل متأني ومدروس بعمق".
وأوضح: "من هنا تأتي النواحي السياسية والاستراتيجية والأمن القومي والنواحي الفنية في نفس الوقت نحن داعمين للتنمية في أفريقيا ودول حوض النيل لكن مطالبنا وشواغلنا واضحة وثابته ولن تتغير بإطالة أمد المفاوضات".
وعن موعد عودة المفاوضات قال عنتر: "ننتظر إطار تفاوضي جاد فيه دور واضح وفاعل للمراقبين حتى نضمن الوصول لاتفاق جاد حتى لا يؤدي إلى إهدار الوقت وهناك اتصالات تظهر على الساحة من حين لأخر لكنها لا ترقى إلى تلبية الشواغل المصرية".

هذا الخبر منقول من : الرئيس نيوز




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play