رسميا | القضاء الإداري تقرّ مبدأ قضائيًا لصالح تلاميذ الابتدائي

منذ 1 شهر
October 15, 2021, 4:14 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news


القضاء الإداري تقرّ مبدأ قضائيًا لصالح تلاميذ الابتدائي






أقرت محكمة القضاء الإداري مبدأ قضائيا يستفيد منه اَلاف التلاميذ، حيث أكدت أن نجاح التلاميذ بأولى ابتدائى يكسبهم مركزاً قانونياً يحظر على وزارة التربية والتعليم تعديله أو تغييره أو المساس به.
وانتصرت المحكمة للتلاميذ الذين التحقوا بالمدارس واجتازوا مرحلة دراسية بنجاح وأرادوا التحويل لمدارس أخرى نتيجة تغيير محل إقامة الأسرة، حيث منعت المدارس المحول إليها المجادلة فى صغر سن الطفل بعد اجتيازه الصف الأول الابتدائى خاصة أنه لا يجوز معاقبة الطفلة المبدعة لصغر سنها.
وقالت أن الإبداع أمر ضرورى لبناء المجتمعات القادرة على مواجهة التحديات لا يتقيد ببلوغ التلاميذ سناً معينة عند التحويل، وأن إجبار الطفلة على إعادة قيدها بأولى ابتدائى رغم نجاحها يتناقض مع الأسس العلمية الحديثة والانتقال من مرحلة تعليمية لأخرى يجب أن يقوم على مبدأ الجدارة والتفوق وليس على مبدأ الاقدمية فى سن الطلاب.
كما أن حصول الطفلة على شهادتين للنجاح بأولى ابتدائى فى عامين دراسيين متتاليين يتصادم مع المنطق القانونى السديد ويشكل قمة الشطط من التربية والتعليم فى حق الطفلة، جاء ذلك فى حيثيات الحكم التاريخى الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بحيرة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة بانتصار الطفلة (ھ.ح.س) ضد وزارة التربية والتعليم بإلزام وزير التربية والتعليم .

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة GM
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play