وزاره الصحه تعلن وصول 525 ألف جرعة من «سبوتنيك» بهذا الموعد

منذ 1 شهر
October 16, 2021, 9:51 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

وزاره الصحه تعلن وصول 525 ألف جرعة من «سبوتنيك» بهذا الموعد
بدأت وزارة الصحة والسكان، أمس، منع دخول العاملين بالوزارة إلا بعد التطعيم بلقاح كورونا، أو تقديم تحليل PCR كل 3 أيام من خلال المعامل المركزية، مرفق به إيصال سداد المصروفات الإدارية لإجراء التحاليل.
وكانت الوزارة أرسلت منشورًا لكل القطاعات التابعة لها، والممثلة فى الهيئة العامة للرعاية الصحية، المستشفيات والمعاهد التعليمية، الأمانة العامة للصحة النفسية، المجلس القومى للأمومة والطفولة، أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ومديريات الشؤون الصحية فى المحافظات.
وطالبت الوزارة كل الجهات بالتأكيد على التزام كل العاملين بوزارة الصحة والوحدات التابعة لها ومديريات الصحة ومنشآتها من تلقى لقاح فيروس كورونا فى موعد غايته الجمعة 15 أكتوبر 2021.
وأكدت الوزارة أن مسؤولية عدم دخول العاملين لمقر عملهم إلا بعد الحصول على لقاح كورونا مسؤولية أمن المنشأة ومسؤول دفتر الحضور والانصراف، لافتة إلى أنه يجوز استثناء السيدات الحوامل أو المرضعات من الضوابط الموضحة.
فى سياق مواز، أعلنت وزارة الصحة تخصيص 27 مركزا بمحافظات الجمهورية لخدمة الحصول على لقاحات كورونا للمتخلفين عن موعدهم.
وأشارت الوزارة إلى أنه حال لم يتلق مواطن الجرعة الثانية من أى نوع لقاح ومضى موعد جرعته وفترة السماح ويحتاج للحصول على الجرعة الثانية، يتم إعطاؤه جرعة اللقاح الثانية وتسجيلها على المنظومة بداخل المراكز المحددة.
وأشارت الوزارة إلى أنه فى حال تسجيل حالة عن طريق الخطأ بحصولها على جرعات من اللقاح، وهى فى الواقع لم تحصل عليها، يتم إعطاؤها جرعة اللقاح المناسبة وتعديل البيانات على المنظومة طبقا للجرعات الفعلية المعطاة للحالة، وفى حال السفر الطارئ، يتم تطعيم المسافر بجرعة من اللقاح طبقًا لما يناسب موعد السفر وتسجيلها على المنظومة، حتى إن لم يصل للمسافر موعد اللقاح.





الأخبار المتعلقة

وتابعت: فى حال تلقت الحالة جرعتها الأولى فى محافظة مختلفة عن محل إقامتها الحالى أو فى قافلة متنقلة، ولم تتمكن من الحصول على جرعتها الثانية فى نفس مكان قافلة الجرعة الأولى لأى سبب، يتم إعطاؤها الجرعة الثانية فى محافظة تواجدها الحالى وتسجيل بياناتها على المنظومة.
وكشفت الوزارة عن الاتجاه لإعطاء الجرعة الثالثة لمن تم تطعيمهم، باعتبارها مهمة لتنشيط الجهاز المناعى للجسم لمواصلة القدرة على مواجهة الفيروس، وموضحة أن كل من تخطى عامًا على تلقيه لقاح كورونا سيتم إعطاؤه جرعة كورونا من أى لقاح وليس شرطا من اللقاح الذى تلقاه الفترة الأولى، خلال الفترة المقبلة، وسيتم ترتيب الأمور اللوجستية خلال الفترة المقبلة لذلك.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن لقاحات كورونا متوفرة فى مصر بالكميات المطلوبة، وهناك خطة للتوسع فى مراكز اللقاحات بالجمهورية.
وكشفت هيئة الشراء الموحد عن وصول 525 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسى إلى مصر، مشيرة إلى أن لقاح موديرنا سيجرى توريده قريبا إلى مصر.
وتابعت: جميع اللقاحات مهمة وليس هناك أفضلية للقاح على الآخر مطلقا وجميعها تعطى مناعة من 6 إلى 9 شهور أو عام تقريبا، وتستلزم جرعات معززة بعد فترة من الوقت.
وأوضحت الهيئة أن مصر بها 6 أنواع للقاحات الخاصة بفيروس كورونا وجميعها آمنة ونسب فاعليتها واحدة أو متقاربة.
وأوضحت: ننصح جميع المواطنين بالحصول على لقاح كورونا فى أقرب وقت من خلال التسجيل على الموقع الإلكترونى للقاح، مؤكدة أن الدولة لا تتوانى لحظة فى توفير الأدوية واللقاحات التى تقى المجتمع من مخاطر ومضاعفات كورونا حال الإصابة بها. وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت، أمس الأول، خروج 911 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تمام شفائهم، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 267355 حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم تسجيل 869 حالة جديدة، ووفاة 38.
وذكر «مجاهد» أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 316711 من ضمنهم 267355 حالة تم شفاؤها، و17884 حالة وفاة

نقلا عن الوطن




كتب بواسطة christian
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play