اليك كل ما تريد معرفته عن أحدث تحورات كورونا

منذ 1 شهر
October 21, 2021, 9:44 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

مازالت تحورات فيروس كورونا التاجي المستجد مستمرة، وذلك بسبب قدرة الوباء على تغيير خصائصه من وقت لآخر حسب المتغيرات التي تدور حوله وهو ما أدى إلى ظهور محتور جديد من سلالة دلتا أطلق عليه AY.4.2.


وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عن عدد من اللقاحات.


ولا تزال سلالة دلتا، التي وصفتها منظمة الصحة العالمية بـ "البديل المثير للقلق" في مايو، هي المهيمنة عالميًا، ولكن يوم الجمعة الماضي، أصدرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة تقريرًا قالت فيه "لوحظ أن سلالة دلتا فرعية تم تحديدها مؤخرًا على أنها AY.4.2 تتوسع في إنجلترا".


وقالت الوكالة إنها تراقب النوع الفرعي، الذي يتضمن طفرات في البروتين الشائك الذي يستخدمه فيروس كورونا لدخول خلايانا.





ويتم تحديد AY.4.2 في عدد متزايد من حالات كوفيد في المملكة المتحدة، حيث يشير البعض إلى أنه قد يكون عاملًا في الأزمة الصحية المتزايدة في البلاد والتي دفعت بعض الأطباء إلى المطالبة بإعادة فرض قيود كورونا.


وأشارت مديرة مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة روشيل والينسكي إلى أن "متغير AY.4.2 على وجه الخصوص جذب بعض الاهتمام في الأيام الأخيرة"، وأضافت: "رصدنا بعض حالات الإصابة بالطفرة الجديدة في متغير دلتا في الولايات المتحدة، ولكن ليس بصورة كبيرة حتى الآن".



كما أكد مسؤول صحي روسي اكتشاف إصابات فردية بطفرة AY.4.2 من سلالة "دلتا" لفيروس كورونا في روسيا، محذرا من احتمال تفشيه على نطاق واسع.


وقال كامل حافظوف، رئيس فريق تطوير الطرق الجديدة لتشخيص الأمراض البشرية في معهد علوم الأوبئة التابع لهيئة حماية المستهلك الروسي، إن احتمال انتشار AY.4.2 على نطاق واسع في روسيا والعالم مرتفع للغاية، ولم يستبعد أن يتسبب هذا النوع من "دلتا" في زيادة إضافية للإصابات بالفيروس.

وأكد حافظوف أن اللقاحات المستخدمة في روسيا "فعالة جدا" ضد AY.4.2،

كون هذا المتحور لا يختلف عن سابقاته لدرجة يمكن أن تؤثر بشكل جذري في قدرته على الارتباط بالأجسام المضادة.

نقلا عن الفجر




كتب بواسطة roromoha
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play