7 مشاريع ومدن تغير خريطة مصر السياحية.. ننشر التفاصيل

منذ 1 شهر
October 22, 2021, 10:45 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

جمهورية جديدة

بأفكار و إستراتيجية مختلفة

لنمو شامل في مصر و بنية تحتية بطراز دولي خلق منتج سياحي جديد شمل مدن و مشاريع عالمية حيث بذلت الدولة المصرية جهد كبير لتطوير إستراتيجية جغرافية سياحية جديدة ، تسلط

بوابة أخبار اليوم

علي 7 مشاريع

ومدن سياحية

جديدة تغير خريطة السياحة الجغرافية.

مدينة العلمين

قال مساعد وزير السياحة و الآثار لتنشيط

السياحة أحمد يوسف، إن منطقة العلمين الجديدة والساحل الشمالي بالفعل بدأت تجذب شرائح سياحية إليها وهي بالفعل منتج جديد لأن الساحل الشمالي كان يعتمد على المنتجعات السياحية والقرى المملوكة للمصريين، ولكن لم يكن يمتلك العديد من الغرف الفندقية، ومن غير المنطقي أن نروج لمنطقة لسياح بدون غرف فندقية تخدم على السياح، ولكن خلال آخر 4 سنوات بالفعل بدأ الساحل الشمالي ومنطقة العلمين الجديدة تمتلك عدة فنادق سياحية عالية الرفاهية ومن هنا بدأنا في وضع تلك المنطقة ضمن منتجات السياحة المصرية الجديدة.

وجذبت العلمين الجديدة سياح مثل السائح العربي الذي يعد من أهم الأسواق الرئيسية الوافدة لمصر وأيضا عدة أسواق أجنبية مثل كازاخستان وبولندا، وسمعة مصر السياحية كانت دائما مرتبطة بالبحر الأحمر وجنوب سيناء، والآن أصبحت أيضا مرتبطة بالبحر الأبيض المتوسط بسبب منطقة العلمين الجديدة

ووضعت الدولة العلمين الجديدة ومنطقة العين السخنة الجلالة ضمن أجندة الترويج السياحي، ونتوقع المزيد من الإقبال السياحي في المنطقتين خصوصا وأنهما تتمتعان بسحر وجمال لا يوصف من شواطىء زرقاء صافية، وعوامل ترفيه سياحيًا وخدمة سياحية بجودة عالية.

مدينة الجلالة

يعتبر مشروع تطوير هضبة الجلالة من أحد المشروعات التنموية القومية العملاقة، والتى يشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والذى يشتمل على مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.

ويقام منتجع الجلالة السياحي علي شاطئ خليج السويس بمنطقة رأس أبو الدرج علي مساحة 1000 فدان، والذى قام بزيارته مؤخرا وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى لتفقده، وأكد أنها مدينة سياحية جبلية شاطئية مكتملة، ذات موقع استراتيجي متميز جدا، واصفا هذا المشروع بأنه سوف يكون إضافة جديدة للسياحة المصرية.

وأوضح د.خالد

العناني

أبرز المعلومات عن المشروع السياحى العالمى الذي يضم المنتجع فندقين أحدهم جبلي وآخر ساحلي، الجبلي يضم 300 غرفة و40 شاليه، بينما الساحلي يضم 300 غرفة و60 شالية، إلى جانب غرف وأجنحة مختلفة المستويات ومول متطور ، تم البدء في مشروع المنتجع السياحي منذ شهر أكتوبر 2015، فوق الجبل على ارتفاع أكثر من 650 مترا .

و تقع المدينة فى موقع متميز على بعد 20 كم من العين السخنة، و60 كم من العاصمة الإدارية، و60 دقيقة من القاهرة و يوجد بالمدينة أطول تليفريك في الشرق الأوسط بمسافة 4.5 كم يربط بين المنطقة العليا للمدينة وفندقين آخرين هما الفندق الجبلي والفندق الساحلي وتضم مدينة الجلالة 8 دور عرض سينمائي، وصالتين تزحلق على الجليد، و 624 محل ومطعم بلازا.

و تشتمل على مدينة لليخوت تسع إلى 333 يخت، بالإضافة إلى ألعاب مائية ( أكوا بارك ) تضم 73 لعبة مائية منهم 9 ألعاب للكبار و 10 حمام سباحة.

سياحة اليخوت

تمثل سياحة اليخوت نمطاً جديداً أو نوعاً من أنواع السياحة الرياضية على أرض مصر وسياحة اليخوت هي أغنى أنواع السياحة، حيث إن أصحابها غالباً من الأثرياء الذين يبحرون للاستجمام مع قدرة مالية كبيرة على الانفاق وبالتالي فإن عائدها الاقتصادي كبير لمصلحة السياحة المصرية‏.‏. وتعتبر منطقة البحر الأبيض مركزاً مهماً لسياحة اليخوت على مستوى العالم

ويجوب المنطقة أكثر من 30 ألف يخت سنوياً

اهتمت مصر بتشجيع سياحة اليخوت وإقامة الموانئ المتخصصة على شواطئها، ومنها منطقة البحر الأبيض ولتعظيم الاستفادة منها، ناقش اجتماع لمجلس الوزراء سُبل جذب سياحة اليخوت، واستعراض الفرص الممكنة من هذا النشاط

وقال د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إن هذا التحرك يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بوضع خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر





وتم تشكيل لجنة برئاسة وزير النقل، بهدف العمل على تيسير إجراءات سياحة اليخوت في مصر، وتحديد أبرز التحديات وتقديم المقترحات بشأنها، وتضم في عضويتها وزيرى السياحة والآثار، والمالية، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية تُمثل هذه السياحة نمطاً جديداً أو نوعاً من انواع السياحة الرياضية على أرض مصر، كما أن سياحة اليخوت هي أغنى انواع السياحة، حيث أن اصحابها غالباً من الأثرياء الذين يبحرون للاستجمام مع قدرة مالية كبيرة على الإنفاق وبالتالي فإن عائدها الاقتصادي كبير لمصلحة السياحة المصرية‏.

العاصمة الإدارية

يوجد

في العاصمة الإدارية معالم سياحية جديدة مثل :-

1- مدينة الثقافة والعلوم بالعاصمة الإدارية

تعتبر تلك المدينة المقامة على مساحة تقرب من 100 فدان، من أكبر الصروح الثقافية بالشرق الأوسط، فهي بمثابة مصدرًا للفن والثقافة للعالم بأثره، وتشمل مدينة الثقافة والعلوم عدد من المسارح ومراكز الفكر والإبداع والفن، بالاضافة الى دار مخصص للأوبرا و عدد من القاعات و ستوديو تسجيل صوتي ومتاحف ومكاتب .

2- كنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح بقلب العاصمة الإدارية الجديدة

تقع الكنيسة المقامة على مساحة 15 فدانا أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، شرق مشروع أرض المعارض المتعارف عليه بإسم إكسبو، و جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الجديدة، وتسع الى 8200 فردًا، وتتكون من طابق أرضي وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترًا ، فتضم الكاتدرائية كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الرئيسية الكبرى وقاعات مناسبات واجتماعات وغرف للمعمودية واستراحة وغرفة للكنترول و ساحة رئيسة و مبنى المقر البابوي ومكاتب إدارية.

3- مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

يقع المسجد على الطريق الدائري الأوسطي الجديد، على بعد ساعة ونصف فقط من مدينة القاهرة، وبالقرب من طريق السويس السخنة و شارع التسعين الجنوبي، فتبلغ مساحة المسجد الإجمالية حوالي 106 أفدنة، ويتسع الى 17 ألف مصلي، كما تتسع الساحة الخارجية للمسجد حوال 8.500 مصل، ويحتوي على 5 مداخل رئيسية منها مدخلين للسيدات، كما يتميز مصلى السيدات أنه مزود بحاجز من الخشب تم تصميمه على الطراز الإسلامى بطول 95 متر مسطح تقريبًا .

المتحف المصري الكبير

يعتبر المتحف المصري الكبير من

اهم المشاريع القومية المصرية و الذي ينتظر افتتاحه العالم ليكون اكبر صرح

اثري في الشرق الاوسط .

يقع المتحف المصري الكبير غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة، وقد اختير هذا الموقع ليكون هذا المشروع الضخم شاهداً على عظمة مصر في الماضي والحاضر والمستقبل؛ حيث تم تصميم المتحف ليكون أكبر متحف للآثار في العالم؛ إذ تبلغ مساحته ١١٧ فداناً 500.000 متر، وسيحوي أكثر من ١٠٠ ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية، ويتوقع أن يزوره سنوياً أكثر من ٥ ملايين زائر، وسوف يضم المتحف عدداً من المباني الخدمية التجارية والترفيهية، ومركزاً لعلوم المواد القديمة والترميم، وحديقة متحفية ستزرع بها الأشجار التي عرفها المصري القديم. وينفذ المشروع الذي يتكلف ٥٥٠ مليون دولار على ثلاث مراحل رئيسية.

خلال عام ٢٠١٠م تم افتتاح المرحلة الثانية من المشروع التي تشمل مركز الترميم الذي يضم عدداً من معامل الفحوص والتحاليل مثل معملي الميكروبيولوجي والميكروسكوب الإلكتروني الماسح، بالإضافة إلى معامل الصيانة والترميم مثل معمل صيانة المومياوات، ومعمل الأخشاب، ومعمل الأحجار، ومعمل الخزف والزجاج والمعادن.وستتضمن المرحلة الأخيرة - وهي المرحلة التي يجري تنفيذها حالياً - إنشاء صالات العرض المتحفي، ومتحف الدارسين، ومركز المؤتمرات والسينما، والمكتبة الأثرية، ومتحف الطفل، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى منها بعرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون، بحيث يتم الافتتاح النهائي للمشروع في نوفمبر ٢٠٢٢م.

ويبدأ مسار الزائر للمتحف برؤية ميدان المسلة الذي يعرض فيه أول مسلة معلقة بالعالم ويرى أمامها الواجهة المهيبة للمتحف حائط الأهرامات بعرض 600متر وارتفاع 45 متر،

يدلف منها الزائر إلى داخل المبنى الذي يتألف من كتلتين رئيسيتين هما مبنى المتحف ،وهنا يقف رمسيس الثاني مرحبًا بالزائرين ويضم العديد من القاعات من أبرزها قاعة الملك توت عنخ آمون التي تضم كنوز الملك مجتمعة لأول مرةومكتبة للكتب النادرة ومخازن للآثار. ومبنى المؤتمرات الذي يضم قاعة ثلاثية الأبعاد ومركزًا ثقافيًا وساحة مطاعم رئيسية وممشى تجاري ومحلات تجارية.أما بالنسبة للساحات الخارجية فتضم متحف مركب الشمس ومجموعة من المطاعم والعديد من الحدائق.

المتحف القومي للحضارة المصرية

شهد

العالم في شهر ابريل الماضي نقل موكب المومياوات

الملكية من

المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة المصرية وسط احتفال

اسطوري بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح

السيسي الامر الذي جعل اسم مصر يلالا في جميع الصحف الاجنبية و العالمية و ابهر العالم باكمله و اصبح

المتحف القومي للحضارة واحد

من اهم المتحاف الاثرية الجديدة في القاهرة و الذي يضم قاعة المومياوات الملكية و الذي يوجد

بها مومياء لـ21

ملك

وملكة حكموا مصر عبر العصور و القاعة الرئيسية .

افتتاح طريق الكباش بالاقصر

يشهد

العالم قريبا و بالتحديد في شهر نوفمبر المقبل

كرنفال

فرعوني مبهر يليق بمكانة اهم مدينة تاريخية و اثرية في العالم الاقصر حيث يتم افتتاح طريق الكباش بعد

تطويره و ترميمه

ليربط

بين معبد

الاقصر و معبد

الكرنك

بطول 2700 متر ليجعل

الاقصر متحف مفتوح

.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم




كتب بواسطة Shero
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play