أسباب ظهور الشعر الأبيض فجأة.. هل للصدمات علاقة؟

منذ 1 شهر
October 22, 2021, 3:07 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

هل يمكن أن يشيب الشعر ويظهر الشعر الأبيض نتيجة صدمة أو مفاجأة مثلما نرى في الأفلام؟ بداية لون الشعر عندنا يعتمد على نوعين من الميلانين، أحدها إذا وجد بكثافة كان الشعر مائلا للغمقان بني كان أو أسود، والطبيعي أن يكون شعر الإنسان أسود أو بني أو أحمر أو أصفر ولكل على حسب عرقه وعوامله الوراثية ونسبه التصبغ التي تحدد اللون.

من الممكن أن تتغير وبالتالي تغيير لون الشعر، أما تلون الشعر باللون الأبيض هو اختفاء للصبغة، من الممكن أن يحدث في سن صغير أو سن كبير نتيجة للشيب وكبر السن. 

هل يشيب الشعر بسبب الصدمة؟ حالة من الحالات التي يذكرها التاريخ حالة (ماري أنطوانيت) في أثناء الثورة الفرنسية، التي قررت الثورة إعدامها بالمقصلة.

 وفي يوم التنفيذ أكتوبر١٩٣٧ لم يعرفها الناس، حيث إن شعرها تحول خلال ساعات إلى اللون الأبيض نتيجة الفزع والشد العصبي العنيف، أما الابيضاض المفاجئ للشعر في غضون ساعات فربما يكون ناتجا من إفراز إنزيمات سريعة الانتشار قادرة على أكسدة كمية الميلانين في الشعر بسرعة فائقة، هذه الإنزيمات تفرز مباشرة في الدم.





الأخبار المتعلقة


ومن أسباب الشعر الأبيض كبر السن، ويعتبر اللون الأبيض علامة من علامات الشيخوخة، والسبب قلة تكوين صبغ الملانين من جذر الشعرة ،ومن أسباب الشعر الأبيض أيضا العوامل الوراثية، إذا كان موجودا لدى أحد الوالدين أو كلاهما.

 فإن الأمر يكون مع أبنائهم، نقص بعض الفيتامينات ، مثل فيتامين بي 12 أمراض الغدة الدرقية، يصبح فيه الشعر جاف جدا ويتحول للون الأبيض، البهاق، وهو مرض مناعي تتدمر فيه خلايا الملانين المسؤلة عن الصبغة، القلق والعصبيه والفزع، وهو السبب الذي يجعل الشعر يتحول للون الأبيض عندما يفزعك أحد، لأن هذا الفزع يؤثر على كفاءة وظهور الملانين أيضا في الشعر.

عند التعرض للصدمات العصبية الحادة أو الخوف الشديد، وتفسير هذه الظاهرة بأن تلك المؤثرات تؤدي فعلا إلى ظهور الشعر الأبيض، نتيجة توقف نشاط الخلايا الملونة، وتسبب كذلك تساقط الشعر الملون بنسبة كبيرة حيث يظهر بعدها الشعر الأبيض متفوقا في العدد على الشعر الملون، الأنيميا الخبيثة، وهي حالة مناعية حيث أن الأجسام المضادة تبدأ في مهاجمة بعض خلايا الجسم مثل خلايا المعدة مسببة نقص فيتامين B 12  ويظهر معها أعراض كثيرة منها لون الشعر الأبيض.


ويفضل استخدام الحنة الطبيعية وهي من الطرق الفعالة جدا ويستخدم فيها اللبن الرائب مع بودرة الحلبة، وبعض القهوة وبعض من الحبهان أو النعناع ويخلط كله ويوضع على فروة الرأس لمدة ثلاث ساعات، وحاليا توجد بعض الشامبوهات المغذية للشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض، والتي تحتوي على جميع الفيتامينات والأملاح المعدينة المطلوبة، ومن الممكن دهن جلدة الرأس بزيت جوز الهند فقد أثبت فعاليته لبعض الحالات، ومن الممكن خلطه مع عصير الليمون.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم




كتب بواسطة Shero
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play