حكم محكمه تاريخي لاول مره فى مصر .. يخص المسيحيين

منذ 2 شهر
October 23, 2021, 6:07 pm
بلغ
حكم محكمه تاريخي لاول مره فى مصر    يخص المسيحيين

حكم محكمه تاريخي لاول مره فى مصر يخص المسيحيين

قضت محكمة العطارين لشئون اﻷسرة أول من أمس الثلاثاء 19 أكتوبر، فى الدعوى رقم 243 لسنة 2021، بإدخال ورثة وفقا للائحة الطائفة الإنجيلية للأحوال الشخصية، وجاء قرار المحكمة الذي اعتبر الأول من نوعه ببطلان إعلام الوراثة رقم 198 لسنة 2021 وراثات العطارين، الذي صدر وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، واعتبارها كأن لم تكن. وفقا لما أعلنت عنه المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

ونص الحكم على تقسيم إرث الراحل فؤاد صدقي إبراهيم، وفقا لمبادئ الشريعة المسيحية لائحة الأقباط الإنجيليين الوطنيين، بما يعني حصر إرثه فى أبناء شقيقه ويستحقون ثلثي التركة، وأبناء شقيقته ويستحقون ثلث التركة، بدلا من انفراد أبناء شقيقه بكامل التركة. يأتي هذا إعمالا ﻷحكام المادة 81 من لائحة الطائفة الإنجيلية للأحوال الشخصية، والمادة 73 من ذات اللائحة.





وكان هاني رفيق صدقي قد تقدم فى مارس الماضي بطلب لتحقيق وفاة ووراثة عمه فؤاد صدقي إبراهيم، وطلب الأول تطبيق مبادئ الشريعة المسيحية فى الإرث - وفقا للمادة الثالثة من الدستور، وطبقًا للائحة الطائفة الإنجيلية فى اﻷحوال الشخصية - ومساواة طائفة الإنجيليين الوطنيين بطائفة اﻷقباط اﻷرثوذكس في تطبيق لائحتها نظرًا للمساواة فى المركز القانونى وحضر جميع اﻷطراف، وأقروا بالموافقة على تطبيق مبادئ الشريعة المسيحية في الإرث

لكن المحكمة لم تلتفت لطلباتهم، وقضت بما لم يطلبوه بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، وانفراد العصبة من الذكور بالإرث (أبناء شقيق المورث).

وفي مايو الماضي طعن محامو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، موكلين من ماجد عزمي يوسف ابن شقيقة فؤاد صدقي إبراهيم، ببطلان إعلام الوراثة وطالب بتفعيل المادة الثالثة من الدستور المصري، ومساواة طائفة الإنجيليين الوطنيين بطائفة اﻷقباط اﻷرثوذكس، التي قضت لصالحهم المحاكم بتطبيق مبادئ شرائعهم فى الإرث. وذلك بحيث يوزع الإرث بين أبناء شقيق المورث، وأبناء شقيقته، وألا ينفرد بذلك الإرث أبناء شقيقه الذكور.

وكانت المبادرة المصرية قد أطلقت حملة بعنوان: مسيحيات في البطاقة مسلمات في الإرث، للمطالبة بتطبيق مبادئ الشريعة المسيحية في المواريث.

نقلا عن القاهره 24




كتب بواسطة christian
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play