تحذير عاجل من مشاهدة هذه الفيديوهات على تيك توك .. خطر يهدد أولادك

منذ 1 شهر
October 23, 2021, 10:30 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

ظاهرة غريبة لاحظها العديد من الأطباء مؤخرًا، بعدد من المستشفيات في مختلف أنحاء العالم، إذ رصدت إصابات لكثير من المراهقات بتشنجات لا إرادية وجسدية وحركات اهتزازية ونوبات لفظية غريبة، ما أثار الغرابة والذعر، وبعد مرور أشهر من الدراسة، اكتشف نخبة من الأطباء والخبراء وجود عامل مشترك بين تلك الفتيات، وهو منصة الفيديوهات «تيك توك».
متلازمة توريت وعلاقتها بـ«تيك توك»
مع بحث الأطباء والمختصين حول ظهور تلك الحالات، تبين أن هؤلاء المراهقات اللائي يشاهدن «تيك توك» بكثافة، أصبن بمتلازمة نفسية تعرف باسم «متلازمة توريت»، وهي عبارة عن اضطراب في الجهاز العصبي، يتسبب في أداء الأشخاص لحركات وأصوات لا إرادية، مثل: نوبات الصراخ الغاضبة، وغيرها من الأعراض الأخرى، بحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية.
زيادة حالات الإصابة بمتلازمة توريت
أكدت الإحصاءات، أن هناك زيادة طفيفة في التشنجات اللا إرادية، التي ظهرت على الأطفال والمراهقات، بتضاعف بضع عشرات بعد ظهور جائحة كورونا، إذ أبلغ عن 60 مريضًا يعانين من تلك التشنجات منذ مارس 2020، وبالمثل، رأى مركز جامعة «جونز هوبكنز»، أن 10% إلى 20% من مرضاه الأطفال، قد وصلوا بهذه الأعراض خلال العام الماضي، في حين أن العدد المعتاد قبل الوباء هو 2% إلى 3% فقط سنويًا.





الأخبار المتعلقة

قال طبيب الأعصاب دونالد جيلبرت، المتخصص في اضطرابات حركة الأطفال في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، إنه شاهد حوالي 10 مرضى جدد مراهقين، يعانون من التشنجات اللا إرادية، بحلول كل شهر على مدار الـ18 شهرًا الماضية تقريبًا، في حين أنه قبل مارس 2020، كان يرى مريضًا واحدًا فقط كل 30 يومًا.
وعقب الدكتور جوزيف ماكجواير من جامعة جونز هوبكنز، موضحًا أنه هناك بعض الأطفال الذين يتعرضون لمحتويات مختلفة على منصة الفيديوهات «تيك توك»، ومن ثم يقلدون بعض الحركات بشكل لا إرادي، ما يسبب في ظهور تلك المتلازمة وتفشيها خلال الآونة الأخيرة.
«تيك توك» تحذف 7 ملايين حساب لمراهقين
في يوليو الماضي، حذفت منصة «تيك توك»، أكثر من 7 ملايين حساب، مرتبطين بأطفال دون سن 13 عاما، بغرض حماية المراهقين من التعرض للمحتويات التي قد تؤثر على سلوكياتهم بالسلب.
«تيك توك» يفرض قيودا على المراهقين
في أغسطس الماضي، فرضت منصة الفيديوهات «تيك توك»، إجراءات صارمة بشأن فئة المراهقين، إذ تم وضع قيودًا لتقليل مشاهدات مقاطع الفيديو الخاصة بفئتهم العمرية، من خلال تطبيق تلك القيود على المستخدمين صغار السن.
ما متلازمة توريت؟
بحسب ما عرض موقع «مايو كلينك» الطبي، فإن متلازمة توريت، هي اضطراب يشتمل على حركات تكرارية أو أصوات غير مرغوب بها، ولا يمكن السيطرة عليها بسهولة، على سبيل المثال: يمكن أن ترمش بشكل متكرر، أو ترفع كتفيك، أو تُخرج أصواتًا غير اعتيادية، أو كلمات مسيئة، وتظهر تلك التشنجات والحركات اللا إرادية بين عُمر العامين حتى 15 عامًا، أي تصيب فئتي الأطفال والمراهقين.  

هذا الخبر منقول من : هن




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play