تحذير لكبار السن.. نوع من الجبن يصيبهم بالتسمم الغذائي

منذ 1 شهر
October 24, 2021, 2:47 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

تحذير لكبار السن نوع من الجبن يصيبهم بالتسمم الغذائي
يعتبر الجبن بأنواعه المختلفة من الأولويات في قائمة الطعام، فالنسبه لبعض الناس لا يوجد شيء يضاهي متعة قضم جبن طري كريمي لتغيير يومه. يتمتع بطعم شهي وفوائد غذائية، كأحد أهم الأطعمة التى تدخل فى الوجبات اليوميه، ورغم كل ذلك يوجد منها أنواع ضارة يجب الابتعاد عنها، لأنها تشكل خطورة عند عمر معين.
حدد موقع Mayo Clinic، أنواع الجبن التي يجب على من يبلغون 65 عاما تجنبها، بسبب ضعف جهاز المناعة، ووربما تصيبهم بالتسمم الغذائي.
ويشير الموقع في تقريره إلى أن هذه الأجبان قد تكون آمنة لاستهلاك معظم البالغين الأصحاء، ويفضل أن يتجنبها أيضا النساء الحوامل والرضع والأطفال الصغار.
أنواع الجبن التي يجب تجنبها؟
وتشمل أنواع الجبن التي تشكل خطورة على كبار السن، الأجبان الطرية من الحليب غير المبستر (الخام) مثل: جبنة الفيتا  والجبن البري، وجامبيرت، والجبن الأزرق.





الأخبار المتعلقة

وأوضحت إدراة الغذاء والدواء، أن هذه الأنواع عالية الخطورة، لأنها من المرجح أن تسبب تسمم غذائي، كما أن بعضها نضج بالعفن والذي يتضمن البكتيريا الخطرة التي يجب تجنبها.
ووفقًا للخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، حددت  طريقة واحدة للاستمتاع بهذه الأجبان الناضجة لمن يبلغون 65 عاماً، حيث يمكنك استهلاكها بأمان إذا قمت بطهيها جيدًا، لأن الطهي الجيد يقتل أي بكتيريا في الجبن.
لماذا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أكثر عرضة للخطر؟
أكدت الأبحاث أن الأمراض المنقولة بالغذاء مميتة بشكل خاص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، لأن الجسم  والأعضاء تتغير مع التقدم ​​في العمر، ويتمثل أحد التغييرات الرئيسية في أن الجهاز الهضمي يبدأ في الاحتفاظ بالطعام لفترة أطول، مما يمنح البكتيريا وقتًا للنمو، وفي الوقت نفسه قد لا يكون هناك ما يكفي من حمض المعدة لمحاربة البكتيريا، وبالتالي تواجه الكلى والكبد صعوبة في التخلص من البكتيريا والسموم الغريبة، وذلك لأن جهاز المناعة يبدأ في الانخفاض بين 50 و60 عامًا، وهذا يعني أن الجسم لن يستطيع مكافحة الأمراض المنقولة بالغذاء بشكل فعال.
ما هي الجبن الأكثر أمانًا للأكل؟
تعتبر الأجبان الصلبة وشبه اللينة، مثل البارميزان والشيدر والكولبي والسويسري، وكذلك الأجبان المصنعة، مثل الجبن الأمريكي والأجبان القابلة للدهن والجبن الكريمي والجبن الموزاريلا والجبن الطري التي تم تصنيفها بوضوح على أنها «مصنوعة من الحليب المبستر» أكثر أمانًا للأكل، وأقل خطورة، بحسب إدارة الغذاء والدواء.

نقلا عن المصري اليوم




كتب بواسطة Heba
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play