تحذير من 8 أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها لمن تجاوز سن الـ50

منذ 1 شهر
October 25, 2021, 3:59 pm
بلغ
صورة أرشيفية
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بعد سن الـ50 تحدث تغييرات في جسم الإنسان بعضها يكون سلبيًا، فقد تتراجع بعض الحواس مثل الشم والتذوق وبالتالي يجب أن نكون أكثر حرصًا على جودة وصلاحية الطعام المقدمة لتلك الفئة العمرية.ذكرت آية المراكبي، أخصائية التغذية العلاجية، أنه يجب الاهتمام الشديد بشرب كمية كافية من الماء يوميًا لتجنب حدوث الجفاف الذي يؤدي إلى الخرف في معظم الحالات، ويقل معدل الأيض الأساسي فتتغير احتياجات الجسم وتفاعلاته مع الأطعمة، لذا يجب حساب سعراتهم الحرارية بشكل مستمر لكي تتجنب مرض السمنة.

وأضافت، أخصائية التغذية، أن هناك بعض الأطعمة الغذائية التي يجب تجنبها أيضا في هذه الفترة العمرية؛ للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام والقلب والأوعية الدموية بشكل خاص، ومن أهمها:

المأكولات والمشروبات الغنية بالسكر

إذ يتسبب السكر الزائد في الضغط على أعضاء مثل: البنكرياس والكبد وزيادة نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية في الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، كما تزيد السكريات من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، ويزداد حدوثها وانتشارها مع تقدمنا في العمر.

المقليات

درجة غليان الزيوت تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والشرايين وكوليسترول الدم وتزيد من نسبة الدهون الضارة، وتقلل من الدهون النافعة مما قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة مثل تصلب الشرايين والجلطات.

الأطعمة المصنعة

يدخل كل من الهوت دوج والبرجر واللحوم المدخنة في قائمة الأطعمة الممنوعة على الأشخاص، الذين يزيد سنهم عن الخمسين عاماً، فهي تمد الجسم بمركبات كيميائية، كما أنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية، وهي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، ما يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.





وأضافت أن جمعية القلب الأمريكية، توصي الأشخاص بالحفاظ على تناول الصوديوم بنسبة أقل من 2300 ملليجرام يوميا للحفاظ على مستوى صحي لضغط الدم.

الأطعمة المعالجة

هنالك العديد من الأطعمة الجاهزة للأكل والمعالجة، مثل: رقائق البطاطا والكاتشب واللبن المحلى والبيتزا المجمدة، التي تضيف ألوانا غذائية وصوديوم ومواد حافظة ومواد مضافة أخرى، ليست جيدة بالنسبة لجسم الإنسان.

christian dogma

كما أن هذه الأطعمة خالية من الألياف والعناصر الغذائية، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم ومليئة بالسعرات الحرارية، مع الكثير من الدهون والأملاح.

الشوكولاتة البيضاء

بالمقارنة مع الشوكولاتة الداكنة يمكن للشوكولاتة البيضاء أن تدعي القليل من الفوائد الصحية أو لا تدعي أي فوائد صحية، كما أنها في الغالب تحتوي على دهون نباتية وسكر مضاف.

ألواح البروتين

ألواح البروتين التي يروج لها باعتبارها خياراً صحياً، لكن الحقيقة أن هذه الألواح تحتوي على نسبة عالية من السكر كما أن بعضها يضاف له مركبات كيميائية تزيد من خطورتها.

العصائر الجاهزة

في حين تحتوي العصائر الطبيعية على قيمة غذائية عالية، يحذر الخبراء من العصائر المصنعة بسبب نسبة السكر العالية كما أن أغليها يشمل مكسبات مذاق اصطناعية.

الكافيين

يجب التقنين من كمية الشاي والقهوة والمنبهات في اليوم الواحد لتجنب اضطراب نبضات القلب اضطرابات النوم المصاحبة لهذه الفترة العمرية، يفضل الاكتفاء بمرتين فقط خلال وقت باكر من اليوم.

هذا الخبر منقول من : الوان الوطن




كتب بواسطة emil
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play