الأنبا باخوم يترأس ذكري أربعين الأنبا هدرا بكاتدرائية الملاك ميخائيل

منذ 1 شهر
October 26, 2021, 1:04 pm
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

يترأس الأنبا باخوم، أسقف سوهاج والنائب البابوي لإيبارشية أسوان، السبت المقبل، ذكري أربعين الأنبا هدرا مطران اسوان الراحل، بكاتدرائية الملاك ميخائيل بأسوان.والأنبا هدرا من مواليد طنطا يوم 13 يوليو 1940، حصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية عام 1963 م.

و خدم بمدارس أحد دمنهور ثم الإسكندرية (كنيسة السيدة العذراء والقديس يوسف بسموحة)، وأتى إلى دير السريان للترهُّب في جمعة ختام الصوم يوم 17 إبريل 1970 م.

وترهب يوم الأحد الموافق أحد التناصير ورُسِمَ قسًا يوم 22 ديسمبر 1974 وكان أمينًا لمكتبة دير السريان.

وكان الأنبا هدرا تلميذًا خاصًا لقداسة البابا شنودة الثالث في السكرتارية، مع أبونا تادرس الأنبا بيشوي (لاحقًا نيافة الأنبا بنيامين).

واعتزل في قلاية خارج الدير، وكان يود أن يعيش بعيدًا عن الكهنوت والخدمة، وتعيَّن سكرتيرًا للبابا شنودة قبل أسقفيته بشهور.





وفي حبرية البابا شنودة الثالث كان في لجان المجمع المقدس التالية: لجنة الإيمان والتعليم والتشريع - لجنة شئون الأديرة.

وأنشأ عدة كنائس، وعَمَّرَ دير الأنبا باخوميوس بحاجر أدفو وله العديد من المؤلفات الأدبية ، وكان يشغل عضو اللجنة الدائمة بالمجمع المقدس، ومُقَرِّر لجنة (المراجعة الإيمانية) الفرعية ورسم أسقفاً في 22 يونيو 1975 م

وتولى المطرانية 19 مارس 2006 م وكان يشغل مطران أسوان وكوم امبوا وإدفوا، مصر ورئيس دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس بحاجر إدفو ويقيم في مدينة أسوان.

خدم خدمة رعوية كبرى في شتى المجالات طوال 64 سنة هي فترة أسقفيته ومطرانيته لإيبارشية أسوان.

وتنيَّح بعد صراع قصير مع المرض، وبعد نياحته تقرر أن تُقام صلوات التجنيز في الثانية عشرة منتصف ظهر اليوم التالي الثلاثاء 28 سبتمبر 2021، وذلك في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وصلَّى عليه البابا تواضروس الثاني وعدد من أحبار الكنيسة.

وتم نقل الجثمان بعد ذلك بالطائرة إلى أسوان لإقامة صلوات تجنيز أخرى عليه وسط شعبه وأبنائه في المطرانية هناك.

هذا الخبر منقول من : الدستور




كتب بواسطة emil
احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play