جو بايدن يوجه رسالة شديدة اللهجة لقادة السودان

منذ 3 شهر
October 28, 2021, 11:44 pm
بلغ
جو بايدن يوجه رسالة شديدة اللهجة لقادة السودان

وجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن رسالة شديدة اللهجة للقادة في

السودان

على خلفية الأزمة الدستورية الأخيرة في الخرطوم عقب حل الحكومة وإيقاف العمل بالدستور.

الحكومة الانتقالية

وطالب بايدن، القيادة العسكرية السودانية بإعادة سلطة الحكومة الانتقالية ومنح المواطنين السودانيين حق التظاهر سلميًا.

وقال بايدن، في بيان نشره اليوم الخميس: أجمع قادة ومنظمات من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي والبنك الدولي على إدانة التحركات العسكرية في السودان والعنف ضد المتظاهرين السلميين .

وتابع: اليوم، أضاف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صوته إلى هذه الجوقة الدولية. اليوم رسالتنا المشتركة إلى السلطات العسكرية السودانية ساحقة وواضحة: يجب السماح للشعب السوداني بالاحتجاج سلميا ومن الضروري إعادة الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون .

وأردف: أحث القادة العسكريين في السودان على الإفراج فورا عن المعتقلين وإعادة مؤسسات الحكومة الانتقالية بالتوافق مع الإعلان الدستوري الصادر عام 2019 واتفاقية جوبا للسلام المبرمة عام 2020 .

الولايات المتحدة

واعتبر الرئيس الأمريكي أن الأحداث التي وقعت في الأيام الأخيرة في السودان تمثل انتكاسة خطيرة ، لكنه شدد على أن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف مع الشعب السوداني ونضاله السلمي لتطوير أهداف الثورة السودانية .

وكانت أفادت لجنة أطباء السودان ، اليوم الخميس، بمقتل متظاهر على الأقل برصاص القوات الحكومية وإصابة اثنين بجروح خطيرة في الخرطوم.

وحملت لجنة الأطباء السلطة الحاكمة الآن في السودان مسؤولية ما حدث.

قوات الدعم السريع

يذكر أن قوات الجنجويد باتت جزءًا من قوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو، نائب الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي حل الاثنين كل المؤسسات الانتقالية في السودان.





وكان

مجلس الأمن، قبل وقت سابق من اليوم

الخميس، دعا جميع الأطراف السودانية للانخراط في حوار دون شروط مسبقة لاستعادة العمل بالوثيقة الدستورية واتفاق جوبا للسلام.

الوثيقة الدستورية

وأعرب مجلس الأمن عن قلقه حيال تولي الجيش السوداني السلطة وتعليق العمل بالوثيقة الدستورية وإعلان الطوارئ واعتقال عدد من المسؤولين والسياسيين.

وحث المجلس كافة الأطراف في السودان على الالتزام بممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن استخدام العنف وتأكيد أهمية احترام حقوق الإنسان.

وقال: أي محاولة لتقويض التحول الديمقراطي في السودان تعرض أمن واستقرار البلاد للخطر .

وشدد مجلس الأمن الدولي على التزامه بسيادة السودان واستقلاله ووحدته الوطنية.

كان ممثل الأمم المتحدة الخاص للسودان فولكر بيرتيس قال إنه اجتمع مع القائد العام للجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، وعرض تسهيل التوصل لتسوية سياسية في البلاد.

غاز مسيل

للدموع

وأطلقت قوات الأمن السودانية، الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في الخرطوم، وفقا لوكالة فرانس برس.

من ناحية أخرى، تعرض عدد من النشطاء السودانيين للاعتقال، فيما أعلنت وزارة الخارجية في الحكومة المقالة، تمسك رئيس الوزراء المعزول عبدالله حمدوك بمنصبه.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن نشطاء أن السلطات السودانية شنت موجة جديدة من الاعتقالات شملت معارضين للإجراءات التي أعلنها قائد القوات المسلحة الفريق عبد الفتاح البرهان، وتضمنت حل مجلسيْ السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

حلَّ مؤسسات الحكم الانتقالي

لليوم الرابع على التوالي، يواصل متظاهرون سودانيون احتجاجاتهم على قرارات قائد الجيش السوداني بحلّ مؤسسات الحكم الانتقالي، فيما تتصاعد الضغوط الدولية من أجل عودة المدنيين إلى السلطة.

وأعاد المتظاهرون، الخميس، نشر العوائق في الطرق لقطعها، في وقت تشهد فيه شوارع العاصمة السودانية الخرطوم انتشارا أمنيا مكثفا للجيش وقوات الدعم السريع، وفق وكالة فرانس برس .

وتعمل القوات الأمنية على إزالة المتاريس والعوائق التي أقامها المحتجون لإغلاق الطرق، لكن المتظاهرين يعيدونها عقب مغادرة قوات الأمن، وفق ما قال أحد المحتجين للوكالة الفرنسية اليوم الخميس.

نقلا عن فيتو




كتب بواسطة roromoha
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play