بعد شهره ابو دراع .. مخاطر صحية محتملة عند استعمال هورمون التستوستيرون

منذ 3 شهر
October 29, 2021, 8:20 pm
بلغ
بعد شهره ابو دراع    مخاطر صحية محتملة عند استعمال هورمون التستوستيرون

بعد شهره ابو دراع مخاطر صحية محتملة عند استعمال هورمون التستوستيرون

يلعب هورمون التيستوستيرون دورا هاما فى صحة الرجال بوجه عام، وإن كان دوره فى تعزيز الدوافع الحسية يعد دافعا لاستعماله بصورة تروج لها الإعلانات وبعض وسائل الإعلام. يمثل مستويات هورمون الذكورة (التيستوستيرون) إلى الانخفاض بصورة طبيعية تدريجية بعد الوصول لسن الأربعين. لكن أيضا يمكن له أن ينحسر بصورة حادة فى حالات المرض أو التعرض للإشعاع والعلاج الكيماوى أو تناول بعض العلاجات. انخفاض نسبة التيستوستيرون فى الدم إلى درجة كبيرة يعرض الرجل للمعاناة من الضعف العام وفتور الهمة وضمور العضلات وتقلب الحالة المزاجية، يمكن للغالبية من الرجال الحفاظ على مستويات من التيستوستيرون خلال سنوات العمر حتى كبر السن من خلال الحفاظ على صحتهم بصورة عامة والالتزام بأسلوب حياة نشط بلا تدخين مع طعام صحى والحفاظ على وزن مناسب مع بعض من النشاط البدنى بصورة منتظمة مستمرة، مع ذلك يفكر البعض خاصة مع التقدم فى العمر فى تناول بدائل التيستوستيرون كوسيلة لتعزيز نقص نسبة الهورمون فى الدم رغبة منهم فى تعزيز وظائف الجسم الحيوية، خاصة المرتبطة بالعلاقة الحميمية. فهل بالفعل الأمر بتلك البساطة المباشرة؟

الواقع أنه ليس هناك حل سحرى يمكنه أن يعيد سنوات العمر إلى الوراء أو يمكنه يحتفظ بمظاهر الشباب كلما تقدم العمر. الواقع أن للتيستوستيرون بالفعل أثر فى تحسين الكتلة العضلية وقوتها لكن ذلك لا يعنى أنها تؤدى لتحسن الوظيفة. كما أن التجارب التى تم إجراؤها لم تؤيد أن التيستوسيترون يؤدى إلى تحسين الحيوية الحسية أو دعم الذاكرة لدى كبار السن.





استعمال هورمون التيستوستيرون يجب أن يتم تحت إشراف طبيب إذا ما كان الأمر ضروريا إذ إن هناك مخاطر وأعراض جانبية قد تداهم الإنسان إن لم يجد من ينبه لها.

أهم تلك المخاطر هو كثرة إنتاج الخلايا الحمراء فى الدم الأمر الذى يهدد بالإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

حتى ومع عدم ارتفاع نسبة كريات الدم الحمراء فمن يتناولون بدائل الهورمون أكثر عرضة بنسبة ٢٠٪ من غيرهم للتعرض للنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفقا لأحد الدراسات الموسعة البريطانية وذلك خلال السنة الأولى من تعاطى الهورمون، لذا فالأمر بلا شك يحتاج تريثا قبل الإقدام عليه وحساب النتائج بصورة موضوعية مع الطبيب.

نقلا عن الشروق




كتب بواسطة christian
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play