مفاجاه هذا هو سبب ارتفاع اسعار السيارات

منذ 2 شهر
November 2, 2021, 8:32 pm
بلغ
مفاجاه هذا هو سبب ارتفاع اسعار السيارات

مفاجاه هذا هو سبب ارتفاع اسعار السيارات

يرى عدد من تجار السيارات، أن ارتفاع المبيعات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، يرجع لعدة عوامل أبرزها، ضعف مبيعات سنة المقارنة 2020، بشكل كبير، كما أن مبادرة إحلال السيارات ساهمت فى تحريك وتنشيط السوق خلال الفترة الماضية.

وسجلت مبيعات السيارات فى مصر نموًا بنسبة 37% لتصل إلى 208.9 ألف مركبة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، مقابل 152.3 ألف سيارة خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، بحسب التقرير الصادر أمس عن مجلس معلومات سوق السيارات أميك .

وارتفعت مبيعات سيارات الركوب الملاكى بنسبة 43% لتسجل 153.8 ألف مركبة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 107.6 ألف وحدة فى نفس فترة المقارنة.

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع المبيعات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، يرجع لتأثر حركة المبيعات العام الماضى بشدة بسبب جائحة كورونا والإجراءات التى اتخذتها الدولة من إغلاق ووقف إصدار التراخيص، موضحا أن العام الماضى شهد توقفا شبه تام فى المبيعات لذلك فإن ارتفاع المبيعات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى جاء نتيجة ضعف سنة المقارنة.

وكانت وزارة الداخلية قررت فى مارس من العام الماضى تعليق استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات بجميع وحدات المرور فى إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار كورونا المستجد، وحفاظا على صحة المواطنين، ما أدى فى وقتها إلى توقف عمليات تسليم العشرات من السيارات بسبب عدم القدرة على ترخيصها، فى وقت كانت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات أميك لمبيعات شهرى يناير وفبراير من العام الماضى تظهر انتعاشة كبيرة فى السوق، إلا أن التوقف الذى ألحقه الفيروس بالسوق قلص فرص النمو.





قال خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، إن زيادة حركة المبيعات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، ترجع إلى عدة عوامل أبرزها مبادرة إحلال السيارات التى انطلقت منذ بداية العام الجارى بالإضافة إلى التوسعات التى تشهدها الطرق والمحاور المختلفة، ما يجعل هناك تشجيعا كبيرا من قبل المستهلكين على شراء السيارات.

ووفقا لبيانات مبادرة إحلال السيارات تم تسليم 6963 سيارة ملاكى وتاكسى، و298 ميكروباصا، حتى الآن.

وتتضمن المبادرة التى تم إطلاقها خلال العام الحالى، إحلال سيارات جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعى بالسيارات القديمة التى مر على صنعها 20 عاما فأكثر، من خلال توفير حافز مادى للمستفيدين من المبادرة فى ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقى على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

وتبلغ قيمة الحافز الأخضر ١٠٪ من قيمة السيارة الجديدة للملاكى بحد أقصى ٢٢ ألف جنيه، و٢٠٪ من ثمن التاكسى الجديد، بحد أقصى ٤٥ ألف جنيه، و٢٥٪ للسيارة الميكروباص بحد أقصى ٦٥ ألف جنيه.

وانطلقت المبادرة فى مرحلتها الأولى فى محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر.

نقلا عن الشروق




كتب بواسطة christian
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play