مواصفات الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة وما يحويه من منشآت التفاصيل

منذ 2 شهر
November 6, 2021, 2:26 am
بلغ
مواصفات الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة وما يحويه من منشآت التفاصيل

مواصفات الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة وما يحويه من منشآت التفاصيل

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بالبدء في الانتقال الفعلي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة اعتبارًا من شهر ديسمبر المقبل، لبداية العمل لفترة تجريبية لمدة 6 أشهر، وذلك عقب انتهاء المرحلة التجهيزية الحالية لمقار ومنشآت الحي الحكومي.

وبالفعل بدأ مجلس الوزراء بالمتابعة لتنفيذ توجيهات الرئيس وعقد الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع كل الجهات المعنية بتنفيذ الحكي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أنه ستبدأ الوزارات في الانتقال التدريجي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، نهاية شهر ديسمبر المقبل، بحيث يتم التشغيل التجريبي للمباني الحكومية، واختبار الأنظمة الإلكترونية المختلفة لمدة 6 أشهر، وستتم متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات المختلفة بالعاصمة الإدارية بصفة دورية.

وتم الاتفاق خلال اجتماع الحكومة على تشغيل التيار الكهربائي المؤمن بالحي الحكومي، كما تم التوافق على نظام تشغيل البوابات الرئيسية للعاصمة الإدارية، وكذلك تمت متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المحاور والطرق، وأعمال تنسيق الموقع، فضلًا عن متابعة موقف شركات تشغيل وإدارة المرافق.

ومن المقرر أن تنتهي مشروعات الحي الحكومي خلال ١٠ أيام تقريبًا.

الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة

البوابة الرئيسية للحي الحكومي هو مبنى مجلس الوزراء ويضم الحي أيضًا ٣٤ مبنى تمثل الوزارات المختلفة بقطاعاتها التابعة عدا وزارتي الدفاع والداخلية.

ويضم ١٠ مجمعات كل مجمع يمثل عددًا من الوزارات تم تصميمها المجمعات على الطابع الإسلامي والبعض الآخر على الطابع المصري الفرعوني بجانب الطابع السيادي لوزارتي العدل والخارجية ومجلس الوزراء؛ حيث تحمل المباني الثلاثة طابعًا خاصًا.

توجد فى المنتصف منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للموظفين تضم حدائق ونوافير منها ما يحمل الطابع العربي وأخرى الكلاسيكي وفي الشوارع بين المباني تم استخدام حجر البازلت.

تبلغ مساحة كل مجمع ١٧٠ ألف م٢ بإجمالى ١.٥ مليون م٢ بما يعادل ٣٦٠ فدانًا من إجمالي ٤٠ ألف فدان مساحة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.

ويقع مبنى وزارة الخارجية يمين مجلس الوزراء في المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم ٥ وزارات هي الثقافة والسياحة والآثار والاتصالات والتخطيط والإصلاح الإداري والطيران المدني.

وهناك مجمع آخر يضم ٦ وزارات هي قطاع الأعمال والتموين والتجارة الخارجية والتجارة والصناعة والقوى العاملة والهجرة والاستثمار والتعاون الدولي.

والمجمع الثالث توجد وزارات الإسكان والتضامن الاجتماعي والإعلام والهيئات الإعلامية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

ويضم آخر مجمع يمين مجلس الوزراء وزارات الأوقاف والتعليم العالى والتربية والتعليم والهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومبنى شركة العاصمة.

على الجهة اليسرى تقع وزارة العدل داخل المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم وزارتي الري والموارد المائية والزراعة والجهات التابعة لمجلس الوزراء ومبنى خدمات الموظفين والشرطة المتخصصة.





وفي المجمع التالى لوزارة العدل تقع ٤ وزارات هى النقل والصحة وهيئة التأمين الصحى والشباب والرياضة والمجالس النيابية.

وفي المجمع الثالث من الناحية اليسرى توجد وزارات الكهرباء والطاقة والبترول والثروة المعدنية والإنتاج الحربى بجانب مبنى خدمة الموظفين.

ويضم المجمع الرابع وزارات المالية والبيئة والتنمية المحلية لتنتهى المجمعات العشرة والتى تضم ٣٢وزارة.

تم تنفيذ الحى الحكومي من خلال ١٢ شركة وطنية.

تدريب العاملين

على جانب انتهى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من تدريب عدد من الموظفين المرشحين ا للانتقال للعاصمة الإدارية، وذلك من خلال

خطة تنفيذية لتدريب موظفي الجهاز الإداري للدولة المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة تشمل، حزمة برامج أساسية والتي تقدم لكل المرشحين، وتتضمن تزويد الموظفين بالموضوعات المتعلقة برفع الوعي الوطني وباللياقة الوظيفية، وحزمة برامج الجدارات والتي تُبنى على أساس نتائج تقييم الجدارات السلوكية، و تم الانتهاء من إعداد كارت تدريبي لكل موظف مرشح للانتقال، بحيث يكون التدريب مستجيبًا للاحتياجات من الجدارات السلوكية التي تم التقييم على أساسها.

وتم تدريب كل مجموعة في مجال عملها مثل الموارد البشرية، وتدريب العاملين بإدارة التعاقدات، وتدريب العاملين بالشئون القانونية، ويتم التنسيق في هذه البرامج مع الوزارات والأجهزة المعنية كل فيما يخصه، كما تشمل حزمة برامح التطبيقات من خلال تدريب عملي على كيفية إجادة استعمال التطبيقات المقرر تعميمها في العاصمة الإدارية الجديدة بحيث يكون الموظفون المنتقلون على دراية كاملة قبل الانتقال بكيفية تشغيل واستخدام هذه البرامج.

كيفية انتقال الموظفين

ومن المقرر أيضاً أنه سيتم التنسيق مع وزارة النقل لتوفير خطوات مواصلات من كل أنحاء القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، هذا بجانب مشروعات القطار الكهربائي والمنرويل والتي تسابق الدولة الزمن في تنفيذيهما.

ووفقا لتصريحات سابقة للسفير نادر سعد أن الموظفين الذين سينقلون للعاصمة الإدارية الجديدة سيحصلون على بدل سكن عبارة عن 2000 جنيه تضاف للراتب شهريا ومن يريد أن يقيم بالقارب من العاصمة في مدينة بدر مثلا أو داخل العاصمة نفسها من الممكن أن يتقدم لحجز وحدة سكنية كاملة التشطيب مساحة

118 مترًا وأن الموظف لن يدفع من قيمة الشقة التي يزيد ثمنها على 800 ألف سواء 25% فقط وستتحمل الدولة باقي أقساط الشقة السكنية من خلال استقطاع 2000 جنيه بدل السكن التي منحتها الدولة للموظف ويتم دفعها كسقط شهرى للشقة وتصبح الشقة ملكا للموظف ومن حقه أن يحصل على بدل السكن وينتقل لمقر عمله بالعاصمة بطريقة المواصلات التي تتناسب معه.

سكن العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة

يضم مشروع العاملين المنتقلين للعاصمة الإدارية بمدينة بدر 376 عمارة سكنية تضم 9024 وحدة سكنية جاهزة بمساحة تتراوح مساحاتها بين 115مترًا حتى 120 مترًا يتم تسليمها لموظفى العاصمة الإدارية كاملة المرافق والتشطيبات والخدمات المتكاملة والفاخرة مع مراعاة تنفيذ أحدث التصميمات فى واجهات العمارات السكنية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 3.2 مليار جنيه.

وتم تنفيذ المشروع السكنى وربطه مع طريقي الدائرى الإقليمى والسويس الصحراوى لتسهيل حركة الوصول والخروج الخاصة بالموظفين.

ويضم المشروع 15 مبنى خدميًا لخدمة الموظفين المقيمين وأسرهم، وأبرزها المدارس والحضانات والوحدات الصحية وملاعب والأسواق التجارية والمولات حيث تم تنفيذ هذه المشروعات على أعلى مستوى وبدقة وجودة عالية.

ومن المقرر أن تصل قيمة الوحدة إلى 400 ألف جنيه، حيث يتم تخصيص الوحدة بسعر التكلفة

دون قيمة الأرض وتكاليف المرافق من أجل تخفيض قيمتها كنوع من التحفيز للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة وفقا لتصريحات سابقة وزير الإسكان.

نقلا عن الاهرام




كتب بواسطة Heba
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play