كوفاكسين.. 7 معلومات عن سابع لقاحات كورونا

منذ 2 شهر
November 6, 2021, 12:09 pm
بلغ
كوفاكسين   7 معلومات عن سابع لقاحات كورونا

بدأت الهند في طرح اللقاح السابع المضاد لفيروس كورونا، حيث أصدرت

منظمة الصحة العالمية، قرار بالموافقة الطارئة لاعتماد لقاح كوفاكسين الذي قامت مجموعة بهارات بايوتيك الهندية بتطويره لمحاربة ذلك الوباء الذي انتشر في مختلف دول العالم.

وبذلك، ينضم إلى قائمة اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والتي أعطتها منظمة الصحة العالمية موافقتها، وهي فايز وشريكتها بايونتيك و موديرنا و أسترازينيكا و جونسون آند جونسون و سينوفارم و سينوفاك .

وفيما يلي يقدم الفجر أبرز المعلومات عن لقاح كوفاكسين الذي قدمته الهند خلال الساعات الأخيرة:

- اللقاح الهندي الذي قدمته شركة بهارات بايوتيك يعطى على جرعتين يفصل بينهما شهر.





- اللقاح يتميز بسهولة تخزينه، الأمر الذي يجعله مناسب لجميع

البلدان المنخفضة

ومتوسطة الدخل.

- فاعلية اللقاح بنسبة 78%، وأوصت منظمة الصحة العالمية

به لجميع الفئات العمرية بدءًا من سن 18 عامًا.

- كوفاكسين هو أول لقاح يتم تطويره وتصنيعه بالكامل في الهند يحصل على موافقة المنظمة التابعة للأمم المتحدة، وفق فرانس برس.

- لقاح كوفاكسين أو بي بي في 152 الذي طورته شركة بهارات بايوتيك يعتمد على فيروس غير نشط، وهي تقنية تقليدية نسبيا لكن أضيفت إليها مادة مساعدة جديدة تجعله أكثر فعالية وفقا للشركة المصنعة.

- هذه المادة المساعدة هي التي تميز هذا اللقاح عن اللقاحين الآخرين اللذين يستخدمان التقنية نفسها المرخصين من قبل منظمة الصحة العالمية، وهما لقاحا سينوفاك و سينوفارم.

- يعتبر تخزين هذه اللقاحات أسهل من تلك التي تستخدم تقنية الحمض النووي الريبي المرسال على غرار موديرنا و فايزر/بايونتيك والتي ثبت أنها الأكثر فعالية من بين كل اللقاحات المجازة حتى الآن، لكنها في المقابل تحتاج إلى النقل والتخزين في درجات حرارة منخفضة جدا.

وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد كوفيد-19 ، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عدد من اللقاحات.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر




كتب بواسطة emil
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play