التاريخ يضع كلمته.. شادي خلف يواجه حكم قوي لردع التحرش في مصر

منذ 2 شهر
November 16, 2021, 10:24 am
بلغ
التاريخ يضع كلمته   شادي خلف يواجه حكم قوي لردع التحرش في مصر

التاريخ يضع كلمته شادي خلف يواجه حكم قوي لردع التحرش في مصر

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، قضايا التحرش التي نسبت للممثل

شادي خلف، وذلك بعد أن أحالته النيابة العامة للمحاكمة الجنائية بتهمة التحرش الجنسي، ومحاولة هتك عرض 7 فتيات داخل ورشة تمثيل يديرها في استوديو خاص به.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل جلسة محاكمة الفنان

شادي خلف، ليوم 19 ديسمبر، وذلك لسماع أقوال الشهود على خلفية اتهامه بالتحرش وهتك عرض 7 فتيات بالقوة، أثناء تواجدهن في ورشة تدريب التمثيل داخل استديو “ذات” المملوك له.

وأنكر الفنان شادي خلف جميع الاتهامات التي وجهت له، أثناء جلسة محاكمته، لتقرر المحكمة تأجيل الجلسة لحين الاستماع إلى الشهود، بينما أكدت المجني عليهن الاتهامات التي وجهت للفنان شادي خلف.

وفي هذا الصدد، يستعرض صدى البلد ، أحكام القانون في قضايا التحرش والاعتداء الجنسي بعد التعديلات الأخيرة، وكذلك أول حكم تاريخي في قضية تحرش، خلال السطور التالية:

عقوبة الجرائم الجنسية

كان مجلس النواب أقر في يوليو الماضي تعديلا تشريعياً ينص على تشديد عقوبة التحرش الجنسي، وبموجب التعديل، تحول التحرش من جنحة إلى جناية.

وينص على ما يلي:

مادة 306 مكرر (أ): يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز أربع سنوات، كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة، بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.





وفي حالة العود تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

مادة 306 مكرر (ب): يُعد تحرشًا جنسيًا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة 306 مكررًا (أ) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، فإذا كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة 267 من هذا القانون، أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحًا، تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات.

أول حكم تاريخي

كان قد صدر حكم تاريخي، مطلع العام الجاري، في قضية تحرش، وهو الحكم الأول في هذا النوع من القضايا، بـ 3 سنوات سجن مع الشغل لأحد الطلاب، الذي تحرش بالفتيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك - تويتر - إنستجرام .

وكانت تلك القضية قد شغلت الشارع المصري، وجاء الحكم انتصار لقيم المجتمع قبل أن يكون انتصارا للفتيات وضربة موجعة للمتحرشين.

وكان بداية تلك القضية عندما أطلقت مجموعة من الفتيات حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لإلقاء القبض على الشاب احمد بسام ، وأنشأن صفحة على “إنستجرام” بعنوان “بلغ عن أحمد بسام”، ونشرن فيها الاتهامات المنسوبة للشباب بارتكاب وقائع التحرش منذ عام 2016، وأفادت تحقيقات النيابة وقتها بأن المتهم قام بالفعل بوقائع التحرش الجنسي و التلميحات الإباحية عن طريق إرسال صور ورسائل نصية عبر الواتساب إلى فتاتين ما بين عامي 2016 - 2020.

وقبضت الشرطة على المتهم منذ عدة أشهر الذي اعترف بالاعتداء على ست فتيات على الأقل، بينهن فتاة دون الـ18 عاما وابتزاز الضحايا.

دور القومي للمرأة

وفي هذا الصدد، قالت دينا حسين، عضو المجلس القومي للمرأة، إن المجلس لديه مكاتب شكاوى منتشرة في جميع محافظات الجمهورية، كما أنه تم تغليظ قانون العقوبات في جرائم التحرش كلها بتوصيفاتها المختلفة.

وأوضحت عضو المجلس القومي للمرأة، في تصريحات خاصة لـ صدى البلد ، أن المجلس لديه 27 مقرا على مستوى الجمهورية، وكل مقر به مكتب شكاوى، ويمكن أيضا استقبال الشكاوى عبر 15115، في أي وقت، وفي حال تم تحرير محضر بوقائع التحرش لم يتم التحرك فيها، يمكن للضحية التوجه للمجلس القومي أو مقراته وسيتم التعامل فيها بسرعة.

كما أن جميع الإجراءات تسير في إطار الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف، والوحدات التابعة في جميع أنحاء الجمهورية، خاصة داخل الجامعات.

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play