تحركات عاجلة من الدولة لإنقاذ أهالى أسوان بعد السيول

منذ 2 شهر
November 17, 2021, 2:19 am
بلغ
تحركات عاجلة من الدولة لإنقاذ أهالى أسوان بعد السيول

تواصل الدولة حصر الأضرار التي لحقت بالأهالى في

أسوان

بعد السيول التي ضربت المحافظة، مع تأكيد على أن موجة الطقس السيئ فى أسوان لم تحدث منذ 11 عاما، فيما أعلن صندوق تحيا مصر، توزيع 49 طن مساعدات للمتضررين من سيول أسوان.

فى هذا السياق قال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إن كافة القرى التي تقع في مخرات السيول تأثرت سلباً، خلال موجة الطقس السيئ، التي ضربت البلاد خلال الأيام الماضية، وتابع: كل يوم بنتفاجأ بجديد ونحن نقوم بحصر الأضرار رغم أن الطقس بالمحافظة تحسن بنسبة 100% ومفيش أي مشكلة حالياً وبالطقس ولكن الآن نشيل ما بعد .

وأضاف عطية ، خلال اتصال هاتفى ببرنامج الحياة اليوم ، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة الحياة ، أن الحصر الذى تم حتى الآن أوضح أن هناك انهيار كلى في 106 بيوت ريفية بسيطة، و394 منزلا ريفيا به انهيار جزئى، مشدداً على أن الدولة والمحافظة مسئولة عن إعادة تأهيل وبناء المنازل مرة أخرى ولكن ستكون في مناطق بعيدة عن مخرات السيول، مضيفاً: مخرات السيول انتهت تماماً وكنا سنزيل هذه المنازل التي تقع في مخرات السيول قبل ذلك .

وعن دور صندوق تحيا مصر ، قال عطية ، إن هناك قافلة إغاثة وصلت المحافظة تابعة للصندق، لافتاً إلى أن الصندوق قائم بمهام كثيرة في المحافظة خلاف قافلات الإغاثة، وتابع: ودى حاجة مش جديدة على الصندوق .

وأكد محافظ أسوان، إن الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها المحافظة والمشروعات التي نفذتها وزارة الرى، خففت من حجم الخسائر، موضحاً أن المحافظة لم تعتاد على حجم الأمطار التى سقطت، وتابع: سقوط أمطار كان بحجم كبير 8 ملايين متر مكعب فى 55 دقيقة .

بدوره قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة أنتهت من الاستعدادات الخاصة باستقبال موسم الشتا، واستيعاب كميات الأمطار التي ستسقط على مختلف الانحاء في كافة المحافظة، موضحاً أن الوزارة تتابع من خلال غرفة عملياتها على مدار الساعة تطور الأوضاع على أرض الواقع.





وأضاف قاسم ، خلال حواره ببرنامج الحياة اليوم ، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة الحياة ، أن الوزارة تنفذ خطة استعدادية على مستوى محافظات الجمهورية تسمى العملية صقر ، يتم خلالها اختبار كافة المعدات والأدوات والمشروعات المعنية بمواجهة السيول وسقوط الأمطار.

ولفت قاسم ، إلى أن موجة الطقس السيئ التي ضربت محافظة أسوان خلال الأيام الماضية، لم تحدث منذ 11عاما، وناتجة عن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كافة، وتابع: هناك كارثة بيئية تشهدها الكرة الأرضية الآن ، موضحاً أن الدولة تنفذ عدد من المشروعات الكبرى لمواجهة السيول من خلال الجهات المعنية.

وأشار قاسم ، إلى أن وزارة التنمية المحلية، تنسق مع عدد من الوزارات الرى والإسكان والتضامن ، بالإضافة إلى عدد من الأجهزة المعنية لتنفيذ خطة الاستفادة من مياه الأمطار في المحافظات، لافتاً إلى أنه تم تعديل مسار مفيض توشكى بالتنسيق مع عدد من الأجهزة المعنية قبل الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها أسوان بأربع شهور.

وفى سياق آخر قال متحدث وزارة التنمية المحلية، إن الأولوية لتمكين شركات القطاع الخاص في تنفيذ منظومة الطاقة ورفع القمامة من القاهرة والمحافظات.

فيما قال محمد مختار المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، إنه تم وصول قافلة المساعدات كاملة لمحافظة أسوان، في التاسعة من صباح اليوم، لافتًا إلى أنه جاري توزيع 49 طن هي محتويات القافلة عبر سيارات صغيرة، تحتوي مواد غذائية ودواجن ولحوم وأمتعة ومفروشات.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أن القافلة تحوي، أيضًا، ألفين مرتبة وألفين سجادة وألحفة وأسرّة تم الدفع بها في وحدات سكنية خصصتها المحافظة لمن تهدمت منازلهم بشكل كامل.

ولفت إلى أنه جارى العمل عبر 14 نقطة توزيع للمناطق الأكثر تضررًا ومنها ما هو في بمبان والشلال، مؤكدًا أنه حتى اللحظة يشارك مجموعة من المتطوعين من شباب أسوان، بجانب عمل الجمعيات؛ للمشاركة في توزيع القافلة.

وتابع أنه يتم التواصل مع لجنة من داخل المحافظة ومؤسسات المجتمع المدني؛ لتيسير عملية المشاركة في مساعدة المتضررين، لافتًا إلى أن المواطنين القاطنين في مخرات السيول تضرروا بشكل كبير، لافتًا إلى أن تحيا مصر في انتظار خطة المحافظة لمعرفة كيفية مشاركة في المساعدات.

وأوضح أنه تم التواصل مع المسؤولين - قبل بدء تحرك القافلة بـ 48 ساعة؛ لحصر احتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن أسوان على أجندة تحيا مصر، بالإضافة لبرامج الرعاية الصحية حيث يكون التحرك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع




كتب بواسطة gege
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play