كورونا في مصر.. مختصون يكشفون مفاجآت عن الوباء

منذ 2 شهر
November 17, 2021, 2:46 pm
بلغ
كورونا في مصر   مختصون يكشفون مفاجآت عن الوباء

كشف عدد من المختصين عن تطورات وضع فيروس كورونا التاجي المستجد في مصر خلال الفترة الحالية، معلنيين عدد من المعلومات بشأن الإصابات التي تشهدها البلاد حاليا.

وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد كوفيد-19 ، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عدد من اللقاحات.

الإصابات لأشخاص غير مطعمين

وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن وتيرة تطعيم المواطنين بلقاح كورونا تسير بشكل جيد في مصر، مشددا على أهمية أن تكون عملية تطعيم المواطنين

متسارعة وفي وقت قصير حتى لا يحدث تحور للفيروس ويضعف.

وعن طبيعة الوضع الوبائي في مصر، أوضح أن هناك زيادة في حالات الإصابة، منوها بأن أغلب حالات الوفاة إثر الإصابة بفيروس كورونا هى لأشخاص غير مطعمين، لافتا إلى أن فائدة اللقاح هى الحماية من مضاعفات الإصابة، حيث قد يصاب شخص حاصل على اللقاح ولكن درجة إصابته تكون بسيطة، ولا يدخل في مضاعفات.

ونوه إلى أن تطعيم المواطنين سيجعلنا قادرين على التعايش مع فيروس كورونا، ولا يتحول الفيروس إلى جائحة تحصد الأرواح، كاشفا أن المناعة المتكونة لدى مصاب كورونا بعد تعافيه تستمر لمدة 3 أشهر.

لم نصل لذروة الموجة الرابعة





كما قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إننا لم نصل لذروة

الموجة الرابعة

لجائحة كورونا حتى الآن.

وفي تصريحات تليفزيونية، أضاف مستشار رئيس الجمهورية أنه لا بد من استقرار أعداد الإصابات عند حد معين ثم تهبط بعد ذلك، في الوقت الذي تتحدث بعض الدول عن الموجة الخامسة من الفيروس.

وقال إن عدد الإصابات التي تعلن يوميا هي الإصابات التي سُجلت في وزارة الصحة، بمعنى أن الكثير من الحالات تُعالج خارج مستشفيات الوزارة، مشددا على أن الحالات البسيطة والمتوسطة ليست في حاجة لدخول المستشفيات.

موعد انكسار الموجة الرابعة

ومن جانبه، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم انتشار الأوبئة واقتصاديات الصحة، إن مصر في عز ذروة الموجة الرابعة، حيث أنه من المتوقع أن تنكسر الذروة خلال الأسبوع الأخير من نوفمبر.

وتوقع أن نشهد الموجة الخامسة في الربع الأول من 2022، متمنيا أن تأتي الموجة الخامسة ويكون تم الانتهاء من تطعيم نسبة كبيرة من المواطنين، منوها بأن التوقعات تشير أنه لن يكون هناك فاصل زمني بين الموجة الرابعة والخامسة في مصر.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن 105 ، و 15335 ورقم الواتساب 01553105105 ، بالإضافة إلى تطبيق صحة مصر المتاح على الهواتف.

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر




كتب بواسطة emil
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play