الكنيسة تعلن رسميا موعد صوم الميلاد .. بعد أطول فترة إفطار في العام

منذ 5 يوم
November 22, 2021, 11:47 am
بلغ
تابع عبر تطبيق google news google news google news

الكنيسة تعلن رسميا موعد صوم الميلاد  بعد أطول فترة إفطار في العام

الكنيسة تبدأ «صوم الميلاد» الخميس بعد أطول فترة إفطار في العام





الأخبار المتعلقة


تبدأ الكنيسة القبطية الارثوذكسية في مصر والمهجر، صوم الميلاد لدى الأقباط الأرثوذكس يوم الخميس المقبل، 25 نوفمبر الجارى، ويستمر حتى يوم 7 يناير المقبل الذي يوافق عيد الميلاد المجيد، ولمدة 43 يومًا.
وقال القمص إبرام إميل، وكيل عام كاتدرائية الاقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، راعى الكنيسة المرقسية الكبرى، في تصريحات صحفية، الإثنين، أن صوم الميلاد يتميز بأن الأقباط يستقبلون خلاله ميلاد المسيح عليه السلام، يوم 7 يناير فضلاً عن كون الشهر الأخير من مدة الصوم تتوافق مع شهر كيهك والذى يتم خلاله إقامة سهرات كيهكية في جميع الكنائس من الليل وحتى الصباح يتخللها ترانيم وتماجيد وتسابيح للسيدة العذراء مريم عليها السلام.
وأوضح أن صوم الميلاد يأتي بعد أطول فترة إفطار للاقباط في العام حيث يأتي بين آخر صوم وهو صوم العذراء مريم والذى ينتهى في 22 أغسطس وبداية صوم الميلاد في 25 نوفمبر وهى أطول فترة بلا أصوام في العام.
ولفت إلى إن كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية وجميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية في مصر والعالم تقيم قداسات إلهية يوميا وعشيات مساءً بحضور شعبى مكثف طيلة 43 يوماً متزامنة مع فترة صوم الميلاد المجيد، مشيرا إلى أن صوم الميلاد بحسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هو صوما إنقطاعيا من الدرجة الثانية يمتنع فيه الصائم عن تناول أي شئ فترة من الوقت ثم يفطرون فيه على أطعمة نباتية، ويمتنعون تماما عن أكل اللحوم ويسمح فيه بأكل السمك- كنوع من التخفيف لكثرة الأصوام خلال السنة- كافة أيام الأسبوع ما عدا يومى الأربعاء والجمعة، وأيضا البرامون وهو الذي يسبق عيد الميلاد مباشرة.
وأوضح أن مدة الصوم 43 يوماً تعود إلى الأربعين يومًا التي صامها موسى النبى كى يتسلم الشريعة، أما الثلاثة أيام الأخرى فقد أضيفت إلى مدة الصوم في عهد البابا أبرام البابا الـ 62 للكنيسة القبطية حيث يصوم المسيحيون تذكارًا للثلاثة أيام التي صامها الأقباط حينها لنقل جبل المقطم.

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم




كتب بواسطة GM

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play