بعد غياب 20 عاما.. مصر تستضيف قمة الكوميسا.. وزيادة التبادل التجاري

منذ 2 شهر
November 23, 2021, 9:47 am
بلغ
بعد غياب 20 عاما   مصر تستضيف قمة الكوميسا   وزيادة التبادل التجاري

بعد غياب 20 عاما مصر تستضيف قمة الكوميسا وزيادة التبادل التجاري

تستضيف مصر، اليوم الثلاثاء، قمة تجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي الـ 21 (كوميسا)، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لأول مرة بعد غياب 20 عاما منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001،

حيث تسلمت مصر رئاسة المنظمة لأول مرة عام 2001 .

مفهوم جديد للحياة في قلب الشيخ زايد

Dorra Development

يأتى ذلك بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية.

وتعقد القمة

تحت شعار تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الإستراتيجي ؛ بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي، لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا، وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلم مصر رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادى فى محيطها الافريقى؛ من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.





وسيشارك في القمة ممثلو

الدول الإفريقية الأعضاء بالتجمع وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الافريقية، سواء من خلال الحضور الفعلى أو المشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

كما ستستعرض نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، خلال المؤتمر الرؤية التى أعدتها الوزارة لتحقيق التكامل الاقتصادى بين الدول الأعضاء خلال فترة رئاسة مصر لتجمع الكوميسا.

واستهدف إنشاء التجمع إلغاء كافة القيود التجارية فيما بين دول أعضاء التجمع تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، وهو ما يخدم تحقيق هدف الوحدة الإفريقية، وتمّ إنشاء الكوميسا في ديسمبرعام 1994 خلفًا لمنطقة التجارة التفضيلية التي بدأت فى عام 1981، وتستضيف العاصمة الزامبية لوساكا مقر سكرتارية الكوميسا.

جدير بالذكر أن السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى الكوميسا هى أحد أهم تجمعات التكامل الاقتصادى الإقليمى فى القارة الإفريقية، حيث يضم التجمع فى عضويته 21 دولة هي

مصر، بوروندى، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتى، أريتريا، أسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوى، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، اوغندا، زامبيا، زيمبابوى، وتبلغ المساحة الجغرافية لدول الكوميسا ما يقرب من 13 مليون كيلو متر مربع، ويصل عدد سكانها 586 مليون نسمة.

وتم إنشاء الكوميسا عام 1994 خلفا لمنظمة التجارة التفضيلية، وتستضيف العاصمة لوساكا بدولة زامبيا مقر المنظمة، وتعد أكبر سوق للتجارة والاستثمار بين الدول الإفريقية، وتهدف المنظمة لتحقيق التكامل الاقتصادى بين الدول الأعضاء ، وتهدف لإلغاء جميع القود التجارية بين الدول الأعضاء، وبلغ حجم التبادل التجارى بين الدول الأعضاء لعام 2020 ، 3 مليارات دولار، وعام 1998 انضمت مصر للكوميسا.

حجم التجارة بين مصر ودول الكوميسا:

ساهمت مصر بالنصيب الأكبر في حجم تجارة التجمع البينية خلال عام 2020 بإجمالي 2.7 مليار دولار، بحسب ما ذكرته وزيرة التجارة والصناعة أمس في مؤتمر صحفي للإعلان عن استعدادات استضافة القمة.

واستحوذت مصر على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا بإجمالي 2 مليار دولار، في حين بلغت واردات مصر من تجمع الكوميسا 700 مليون دولار، بحسب نيفين جامع.

وتشمل أهم بنود الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا اللدائن، والملح، والكبريت، والجير والأسمنت، ومنتجات السيراميك، والآلات والأجهزة الكهربائية، ومنتجات المطاحن، والورق، والسكر، والصابون، والزيوت العطرية، والعطور.

يترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية الكوميسا ، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد، صباح اليوم

الثلاثاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة ستشهد تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الإستراتيجية متوسطة المدى للفترة ٢٠٢١ - ٢٠٢٥ للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية.

هذا الخبر منقول من : جريده الاهرام




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play