بعد موجة الأمطار.. هل يمكن انطلاق الدراسة في فصل الصيف؟.. اعرف الاجابة

منذ 1 شهر
November 23, 2021, 4:07 pm
بلغ
بعد موجة الأمطار   هل يمكن انطلاق الدراسة في فصل الصيف    اعرف الاجابة

بعد موجة الأمطار هل يمكن انطلاق الدراسة في فصل الصيف؟ اعرف الاجابة

تشهد البلاد حالة كبيرة من تغير المناخ فى الفترة الماضية أدى إلى هطول أمطار غزيرة بدرجة كبيرة غير معتادين عليها فى مصر، ما أدى إلى تحول الشوارع الى بحيرات من المياه وجعل حركة المرور تصاب بشلل تام وتعطل حركة السير سواء بالسيارة أو على الأقدام .

واضطرت عدد من المحافظات إلى تعطيل الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية،

وبلغ عدد المحافظات التى عطلت الدراسة إلى 9 محافظات هم مطروح والإسكندرية، ودمياط وبورسعيد وكفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والقاهرة والجيزة، منها ما استمر لمدة يوم ومنها ما استمر لمدة يومين

وهناك بعض المحافظات اضطرت الى تعطيل الدراسة حتى الآن ولغ عدد أيام تعطيل الدراسة لديهم 5 أيام ومازال الموقف غامض وغير مستقر بنسبة لهم.

وتساءل العديد من المواطنين، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي حول هل يكون هناك أي اقتراحات أخرى بدلا من تعطيل الدراسة فى المدارس، ولماذا لا تكون الدراسة فى فصل الصيف بدلا من الشتاء .

وأوضح الدكتور أحمد الجيوشي، النائب السابق لوزير التعليم لشؤون التعليم الفني،أن مواعيد انطلاق العام الدراسي واحدة تقريبا فى جميع دول العالم.





وأشار الدكتور الجيوشى لـ صدي البلد إلى أن قرار التأجيل الدراسة فى حالة الطقس السيئ هو قرار حكيم وصحيح لأن مصلحة طلاب المدارس تأتي فى المقام الأول قبل أى شئ أخر، ومع الأمطار الغزيرة وتحول الشوارع إلى برك من الماء قد يؤدي إلى وقوع بعض الحوادث نحن فى غنى عنها .

وبسؤاله حول رأيه فى المطالب التي تنادي بتحويل العام الدراسي بدل من فصل الشتاء أجاب الدكتور الجيوشى بأن الدراسة في الصيف تستلزم المزيد من أعمال البنية التحتية والاستعدادات في المدارس، فارتفاع درجات الحرارة يتطلب كثافة أقل في الفصول، والأخذ في الاعتبار المزيد من ظروف التهوية وأجهزة التبريد وغيرها. وهو ما يزيد من تكلفة الإنشاءات في المدارس .

وقال الدكتور محمد فتح الله، الخبير التربوي، أن فكرة جعل الدراسة فى فصل الصيف بدلا من فصل الشتاء فكرة غيرة صحيحة 100% لأن فصل الصيف معروف انه فصل الخمول وغير مساعد على القيام بأى نشاط مثل الذهاب الى المدرسة وقضاء ساعات طويلة بها.

وأضاف فتح الله الى أن فصل الصيف وأن كان يشهد بعض البرودة والسقيع فإنه يكون بدوره عامل على تشجيع الطلاب على الحركة فبذل الحركة والنشاط يعطي شعور بالدفء، على عكس الصيف التى يعطي الشعور بالخمول والتعرق.

وأشار إلى أن لجعل الدراسة بفصل الصيف فالأمر يستلزم توفير بنية تحتية أكبر لأن مع الدراسة فى

فصل الصيف مع وجود كثافات طلابية داخل المدرسة أمر غير ممكن مع زيادة منافذ وطرق التهوية حتى لا تسبب الكثافة العالية مع رطوبة الجو في حالة اختناق داخل المدارس .

تعليم الإسكندرية تتابع أعمال صرف مياه الأمطار من المدارس

قال الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، صباح اليوم الثلاثاء إنه تمّ تشكيل غرف عمليات بجميع مدارس المحافظة والإدارات التعليمية الثماني وغرفة عمليات مركزية بالمديرية، لمتابعة تصريف كميات المياه المتراكمة في أفنية وطرقات المدرسة نتيجة سقوط الأمطار بغزارة على جميع أنحاء المحافظة وتعرض البلاد لعدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وذلك تنفيذًا لتعليمات وتوجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

وأوضح سعد أنه تم تصريف المياة المتراكمة داخل المدارس

بالتواصل مع جميع الأحياء والمرافق العامة وغرفة عمليات المحافظة ،

وكذلك جار الانتهاء من تجهيز الشوارع المؤدية للمدارس في إطار الاستعداد لعودة انتظام الدراسة صباح غدٍ الأربعاء 24 من نوفمبر الجاري .

يُذكر أن الإسكندرية تعرضت لموجة شديدة من عدم استقرار الطقس خلال الأيام الماضية والتي أدت إلى سقوط كميات كبيرة من الأمطار .

هذا الخبر منقول من : صدى البلد




كتب بواسطة Lomy
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play