مدته أطول هذا العام.. الكنيسة تبدأ صوم الميلاد

منذ 1 شهر
November 24, 2021, 11:06 am
بلغ
مدته أطول هذا العام   الكنيسة تبدأ صوم الميلاد

يبدأ

الأقباط الأرثوذكس، اليوم الأربعاء، صوم الميلاد المجيد أو كما يُطلق عليه الصوم الصغير ، الذي تزيد مدته هذا العام لـ44 يوما بدلا من 43 يوما كما هو معتاد، فكان يبدأ من 16 هاتور -25 نوفمبر- وحتى 29 كيهك -7 يناير- نظرا لأن موعده سُبق بيوم الأربعاء، وهو يوم صوم أسبوعي بالكنيسة القبطية الأرثوذوكسية.

وينتهي الصوم الصغير بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد، 7 يناير من كل عام.

ويأتي ذلك الصوم، بعد أطول فترة بدون صوم تمر بها الكنيسة، فلم يكن هناك صيام -بخلاف يومي الأربعاء والجمعة- منذ يوم 22 غسطس الذي يوافق عيد السيدة العذراء.

ومفهوم الصوم، هو الامتناع عن تناول أطعمة معينة -ذات الدسم الحيواني- ويتخلله بعض فترات الانقطاع -أي الابتعاد عن تناول أية أطعمة أو مشروبات- والتي تعتبر جزءا أساسيا من الصيام، ويشتمل الصوم أيضا على بعض الممارسات الروحية المتمثلة في التقشف والنسك وقمع الأهواء، مع القراءة في الكتب المقدسة والصلوات، وتقديم الصدقات.





وللأقباط صوم دائما من كل أسبوع، وهو صوم يوم الأربعاء والجمعة، ويعود صوم الاربعاء والجمعة لاسباب اهمها ان يوم الأربعاء يعود لخياية يهوذا للسيد المسيح وتسليمه لليهود لصلبه وتعذيبه ، لذا يصوم الاقباط ذلك اليوم لتذكار بتسليم السيد المسيح لليهود .

أما يوم الجمعة يصومة الاقباط لأن السيد المسيح تم صلبه يوم الجمعة وتسمي بـ الجمعة العظيمة لذا يصوم الاقباط يوم الجمعة لتذكار الآلام السيد المسيح وصلبه على خشبة الصليب.

ويمتنع الأقباط خلال صوم الميلاد عن تناول اللحوم والألبان، ويتناولوا البقوليات والخضراوات، كما يسمح خلال صوم الميلاد تناول الأسماك ماعدا يوم الجمعة والأربعاء .

ويسمح في صوم الميلاد بتناول الأسماك، لعدة أسباب أهمها أنه طعام البركة، لأنه ذكر عدة مرات فى الكتاب المقدس وحدوث العديد من معجزات للسيد المسيح وأهمها معجزة إشباع الجميع بصيد السمك ومعجزات أخرى لها علاقة بالسمك مثل معجزة صيد السمك مع بطرس أحد تلاميذ السيد المسيح .

وتعود أيّام صوم الميلاد إلى موسى النبي والذي صام 40 يوما في العهد القديم عندما استلم لوحي الشريعة، و3 أيام المتبقية في الصيام تعود لتذكار

نقل جبل المقطم.

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم




كتب بواسطة emil
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play