أثارت الجدل حية وميتة.. قصة الشحرورة صباح أغرب من الخيال

منذ 1 شهر
November 26, 2021, 10:34 am
بلغ
أثارت الجدل حية وميتة   قصة الشحرورة صباح أغرب من الخيال

مشوار فنى ممتد عبر 83 فيلمًا بين مصري ولبناني وسوري، وما يزيد عن 3500 أغنية بين مصرية ولبنانية، وكانت

المطربة

اللبنانية صباح

أول من غنت على مسرح عالمي هو مسرح الأولمبيا في باريس، في منتصف السبعينيات مع فرقة الفنان روميو لحود الاستعراضية، وكانت أول من وقفت على مسارح عالمية أخرى

منها أرناجري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيجاس وغيرها،

المطربة اللبنانية صباح

طفولة صباح

ولدت صباح في 10 نوفمبر من عام 1927 في كنف عائلة متواضعة في منطقة بدادون قرب وادي شحرور، وهي الطفلة الثالثة في أسرة جرجي فغالي بعد جولييت والممثلة لمياء وتبعتها سعاد ونجاة.

وكان لها أخ إسمه روجيه من أمّ ثانية. يحكى أن أمها امتنعت يومين عن إرضاعها لأنها كانت ترغب أن تكون صبيًا، ولولا حكمة عم الطفلة الشاعر الزجلي أسعد فغالي الملقب بـ شحرور الوادي لما اقتنعت الأم بوجوب إرضاعها، ولكن ما لبثت أن حلّت مشكلة الأسرة بولادة شقيق صباح أنطون فغالي.

لقب الشحرورة

اشتهرت صباح بألقاب كثيرة منها الشحرورة و الصبوحة و ​صوت لبنان​ و الأسطورة ، وأطلق عليها الصحفي موسى صبري اسم الشحرورة نسبة لعمها شحرور الوادي وجمال صوت عصفور الشحرور، وكانت فخورة بهذا الاسم ولقبت أيضًا باسم شمس الشموس صبوحة الذي أطلقه عليها الفنان ​سمير صبري.

أعمال صباح الفنية

قدمت شحرورة الوادي صباح 85 فيلما مصريا ولبنانيا أشهرها:نار الشوق، الحب الضائع، شارع الحب، بلبل أفندي، كما قدم 3500 أغنية وكلها أغنيات خفيفة،

27 مسرحية منها:موسم العز في بعلبك عام 1960، من تأليف الأخوين الرحباني وإخراج إلياس متى، وشاركها وديع الصافى، الشلال، دواليب الهوا عام 1965 للأخوين رحباني،القلعة مع سمير يزبك،فينيقيا عام 1971، ست الكل مع وسيم طبارة، حلوة كتير عام 1975، شهر العسل، الأسطورة، كما غنت لكبار الشعراء والملحنين.

جنسيات متعددة

حصلت صباح على الجنسية المصرية وكذلك الأردنية والأمريكية وتقلدت أعلى الأوسمة والقلائد من الملوك والرؤساء.

عاشت صباح وتمسّكت بالحياة بكل قواها وحاولت أن تحافظ على شبابها

على طول، إلا أن المرض أصابها في سنتها الأخيرة حتى أنها باعت بيتها وأقامت في فندق قرب بيروت

زيجات صباح

وصل عدد زيجات صباح إلى 8 أشخاص ما بين سياسي وفنان

- نجيب شماس والد ابنها الدكتور صباح شماس، وقضت معه خمس سنوات.

-خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها.





- أنور منسى عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا، وقضت معه أربع سنوات.

- أحمد فراج مذيع مصري، وقضت معه ثلاث سنوات.

- الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر.

- الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهرًا واحدًا.

- النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين.

- الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات.

- الفنان فادي لبنان، وقضت معه 17 سنة.

يوم الرحيل

وفى مثل هذا اليوم 26 نوفمبر 2014 رحلت صباح عن عمر 87 عاما، وتعتبر جنازتها من أغرب الجنازات التي حصلت في العالم، إذ أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تشيع جنازتها على أنغام أغنياتها، وهذا ما تم تنفيذه بالفعل إذ حرص أهلها ومحبوها على أن تنفذ وصيتها كما طلبت، بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين والممثلين والإعلاميين والسياسيين والأدباء والمفكرين من مختلف دول العالم.

المطربة صباح

تكفل مصمم الأزياء اللبناني بسام نعمة بتصميم الفستان الخاص بالصبوحة الذي تم إلباسه لها يوم دفنها، وهو عبارة عن فستان أبيض من الدانتيل بنقشات خفيفة، التصميم جاء بناء على وصية من الفنانة صباح قبل رحيلها.

تأبين مصرى لصباح

وفى مصر أقام الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكى قداسًا جنائزيًا لصباح بكنيسة سان جوزيف بالقاهرة حضره جميع فنانى مصر ومحبى صباح، وتبادلوا إلقاء

كلمات العزاء والرثاء.

أصالة تغني لصباح الشحرورة وميادة الحناوي لأول مرة بمهرجان الموسيقى العربية

في ذكرى ميلادها 9 أزواج في حياة الشحرورة

كانت صباح كتبت رسالة قبل رحيلها تقول فيها: يا أحباب الصبوحة، الصبوحة اليوم راجعة على ضيعتا، عالأرض اللي حبتها وحبتا، الصبوحة اليوم راحت عالسما عند الرب الكبير، راحت عند أهلا وأخوتا اللي اشتاقتلن كثيرصباح الابتسامة المشرقةودايما صباح الضحكة المرسومة بأصعب الأوقات،باودعن وبأقولكوا ما تزعلوا على بعدي، وضلوا تذكروني وحبوني دايما .

صباح تتمنى ذكريات حلوة

وأضافت صباح: لو عاد بى الزمن سأغنى كل أغنياتي لانى احبها واخترتها بعناية ولا أندم على أى عمل قدمته وسأتعاون مع كل الملحنين الذين تعاونت معهم وسأمثل مع كل الممثلين الذين شاركتهم في اعمال رائعة، ولن أغير شيئا في مشواري فأنا فخورة به كثيرا، ولو عاد بى الزمن فلا يوجد من اعتذر له، فأنا لم أخطئ في حق أحد، ولو حدث كنت اعتذرت وقتها كما انى لم أظلم أحدًا، بل أنا التي ظلمت كثيرا ممن حولى بدءا من أبى، وكل ما أتمناه أن يذكرني الناس بذكريات حلوة وسعيدة.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو




كتب بواسطة Shero
احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق الحق والضلال من google play